أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

0 402

شكل إطلاق المغرب وباكستان مجموعة البلدان المساهمة بقوات الجيش والشرطة بالأمم المتحدة، ومخططات إعداد وتنفيذ مدينة محمد السادس طنجة-تيك والمبادلات التجارية للمغرب مع إفريقيا جنوب الصحراء، أبرز المواضيع التي تصدرت الصفحات الأولى للجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء.

وهكذا، سلطت الصحف الضوء على إطلاق سفير المملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، ونظيرته الباكستانية، السفيرة مليحة لودهي، بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، مجموعة تضم مختلف البلدان المساهمة بقوات من الجيش والشرطة في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وقالت الصحف إن إطلاق هذه المبادرة تميز بحضور رئيسي الوفدين العسكريين للبلدين المشاركين في الاجتماع الثاني لرؤساء هيئات الأركان العامة للبلدان الأعضاء في الأمم المتحدة. ويقود الوفد المغربي المشارك في هذا الاجتماع الجنرال دو ديفيزيون، قائد المنطقة الجنوبية للقوات المسلحة الملكية.

وأوردت الصحف تأكيد رئيس مجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية عثمان بنجلون، أن مخططات إعداد وتنفيذ مدينة محمد السادس طنجة-تيك “متقدمة جدا”، والأشغال ستنطلق خلال الفصل الثاني من سنة 2017.

وأوضح السيد بنجلون، في تصريح نشرته الصحف، أن “تنفيذ هذا المشروع على الطريق الصحيح. تم تحديد ألفي هكتار، جاري التنازل عليها من قبل الدولة لصالح المنعشين الصنيين- المغاربة”، مضيفا أن الإدارة المغربية كانت قد قامت بترسيم حدود هذا المشروع.

وأضاف المتحدث الذي تشارك مجموعته في هذا المشروع الضخم كبنك وشركة للتأمين ومنعش للاستثمارات المتوقعة إلى حين انطلاق العمل، أنه “تمت تعبئة مجموعتنا دون تحفظ. وتم تجديد تصميم الشركاء الصينيين بشكل منتظم”.

وفي شأن آخر أفادت الصحف بأن المبادلات التجارية للمغرب مع إفريقيا جنوب الصحراء سجلت نموا سنويا متوسطا بنسبة 9,1 خلال الفترة 2008- 2016.

وأوضحت الصحف، استنادا إلى دراسة أصدرها مؤخرا مكتب الصرف حول “مبادلات المغرب- إفريقيا جنوب الصحراء برسم الفترة 2008- 2016″، أن هذه المبادلات مكنت من تحقيق فائض تجاري بقيمة 11,9 مليار درهم في 2016 ، مقابل 1,3 مليار درهم في 2008.

وأضافت أن حصة المبادلات التجارية للمغرب مع إفريقيا جنوب الصحراء ارتفعت إلى 3 في المئة من الإجمالي في 2016، مقابل 2 في المئة في 2008.

وفي الخبر الثقافي، توقفت اليوميات الوطنية عند افتتاح معرض لمجموعة من اللوحات الفنية لبنك المغرب ومعرض “الربيعيات”، في إطار الدورة 39 لموسم أصيلة الثقافي الدولي، بمشاركة ثلة من الفنانين والنقاد الفنيين والمثقفين من المغرب والخارج.

وفي الخبر الدولي، تناولت الصحف إعلان السلطات العراقية تحرير الموصل من قبضة تنظيم “داعش” بعد أشهر من المعارك، ومباحثات جنيف الرامية لايجاد تسوية سياسية للأزمة السورية، وأحداث تطورات الأزمة الخليجية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد