أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

0 484

شكل تتبع الاتفاقيات الموقعة خلال الزيارة الملكية لإثيوبيا، وزيارة عمل وفد عن صندوق النقد الدولي للمغرب، أبرز المواضيع التي تصدرت الصفحات الأولى للجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء.

وهكذا، سلطت الصحف الضوء على إجراء وفد مغربي مصغر، ترأسته كاتبة الدولة لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي السيدة مونية بوستة، أمس الاثنين بأديس أبابا، مجموعة من اجتماعات العمل مع العديد من المسؤولين الاثيوبيين رفيعي المستوى، وذلك في إطار تتبع الاتفاقيات الموقعة خلال الزيارة الملكية لهذا البلد في نونبر 2016.

وأضافت الصحف أنه خلال هذه الزيارة، التي تأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، استعرض الوفد المغربي الذي يضم ممثلي القطاعين العام والخاص، إلى جانب سفيرة المغرب بإثيوبيا، السيدة نزهة علوي محمدي، مع مسؤولي وزارة المقاولة العمومية ووزراة الماء والري والكهرباء، ووزارة الفلاحة والموارد الطبيعية، ووزارة الصناعة الإثيوبية، الوسائل التي من شأنها تعزيز العلاقات بين المغرب وإثيوبيا، وآفاق تطوير التعاون بين البلدين.

وفي شأن آخر، أفادت الصحف بأن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني استقبل أول أمس بالرباط وفدا عن صندوق النقد الدولي، يقوده السيد نيكولا بلونشي رئيس بعثة الصندوق للمغرب، والذي يقوم بزيارة للمملكة في إطار مواصلة المباحثات المتعلقة بالخط الائتماني الثالث، وهو بقيمة 3,42 مليار دولار، الذي وضعه الصندوق رهن إشارة المملكة في يوليوز من العام الماضي.

وأوضحت الصحف، استنادا إلى بلاغ لرئاسة الحكومة، أن رئيس الحكومة وأعضاء الوفد استعرضا خلال هذا اللقاء ، بعض أوجه الشراكة بين المغرب وصندوق النقد الدولي، حيث تم التأكيد على التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في إرساء قواعد الاستقرار المالي وتدعيم الإطار الماكرو اقتصادي وتشجيع المبادرة الاستثمارية، وعلى الانخراط التام للحكومة في مواصلة الإصلاحات الهيكلية و تعزيز البرامج الاجتماعية وتحسين المقاربات المعتمدة على مختلف المستويات، وهو التوجه الذي يدعمه الصندوق.

وعلى صعيد آخر، ذكرت الصحف أن النيابة العامة أمرت بفتح تحقيق حول ظروف وملابسات تصوير شريط “فيديو” منسوب للمسمى ناصر الزفزافي خلال فترة اعتقاله، والغاية من نشره.

وأعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، في بلاغ نشرت مضامينه الصحف، أنه بمجرد الاطلاع أول أمس الاثنين على شريط “فيديو” منسوب للمسمى ناصر الزفزافي خلال فترة اعتقاله، “فقد أمرت النيابة العامة بفتح تحقيق دقيق للوقوف على حقيقة ظروف وملابسات تصويره والغاية من نشره، لاتخاذ المتعين قانونا على ضوء نتيجة البحث”.

كما تناولت الصحف موضوع الحرائق التي شهدتها بعض الغابات بالمغرب مبرزة أن 124 حريقا غابويا اندلع في النصف الأول من 2017 ، تم التعامل معها على مساحة 397 هكتارا، وإعطاء مجموعة القرض الفلاحي للمغرب انطلاقة عرض جديد يهم المواكبة المالية لقطاع الصناعات الفلاحية والغذائية، وذلك في إطار مصاحبة العقد البرنامج الموقع على هامش المناظرة الوطنية للفلاحة في أبريل الماضي، بين الحكومة والفاعلين في قطاع الصناعات الفلاحية والغذائية.

وتناقلت اليوميات الوطنية مضامين دراسة حول المستثمرين الدوليين في الاقتصاد الافريقي في افق 2022 تفيد بأن المغرب يعتبر من بين الابطال الخمسة الاوائل في المجال الفلاحي بالقارة الافريقية.

وفي الخبر الدولي، توقفت الصحف عند مقتل زعيم تنظيم “داعش” والجولة الجديدة من مباحثات جنيف الرامية لايجاد تسوية سياسية للأزمة السورية، وأحدث تطورات الأزمة الخليجية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد