أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

0 452

شكلت زيارة صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء لمركز فانكوفر للعلوم والأبحاث البحرية، وتقديم حصيلة الأربعة أشهر الأولى من عمل الحكومة، والدور الذي يضطلع به المغرب في دعم الشعب الفلسطيني، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء.

وهكذا، كتبت الصحف أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للاحسناء رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، سفيرة الساحل، وهي الصفة التي منحت لسموها من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة، زارت، أمس الاثنين، مركز فانكوفر للعلوم والأبحاث البحرية.

وأضافت أنه بهذه المناسبة، قامت صاحبة السمو الملكي بزيارة لمختبر المناطق الرطبة، وكذا للقاعة المخصصة لورشات تلقين وتحسيس الأطفال بمبادئ التربية البيئية والحفاظ على تنوع المجال البحري.

وأشارت إلى أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء عقدت جلسة عمل ضمت، على الخصوص، الدكتور جون نايتنغال والسيد جيمس بارترام نائب الرئيس المكلف ببرنامج التربية داخل المركز، وتمحورت حول سبل تعزيز التعاون بين “مركز فانكوفر للعلوم البحرية” ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة في مجال التربية البيئية والحفاظ على تنوع المجال البحري، والاستفادة من التجربة والخبرة التي راكمها المركز الكندي في هذا المجال.

وفي موضوع آخر، أفادت الصحف بأن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني قدم، أمس الاثنين، حصيلة أربعة اشهر من عمل حكومته، مبرزة أن الحصيلة ركزت على أربعة مستويات أولها الشق التدبيري، في حين يهم الثاني الجانب الاقتصادي، الثالث المجال الاجتماعي، بينما يتطرق الرابع إلى القضايا الخارجية للمغرب.

ونقلت، في هذا السياق، تأكيد زعماء أحزاب الأغلبية الحكومية، خلال لقاء عقد بالمناسبة بالرباط، على تماسك وانسجام مكوناتها، والرغبة الأكيدة التي تحذوها لمواصلة الأوراش الإصلاحية والاستراتيجيات الجاري تنفيذها في كافة المجالات.

من جهة أخرى، تناقلت الجرائد الوطنية إشادة وزراء خارجية الدول العربية واليابان بالدور الهام الذي يضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفته رئيسا للجنة القدس، في دعم الشعب الفلسطيني.

وذكرت، نقلا عن البيان الختامي للدورة الأولى للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي-الياباني، الذي عقد مساء الإثنين، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة، أن وزراء الخارجية العرب واليابان، أشادوا ب”الدور الهام الذي يقوم به صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفته رئيسا للجنة القدس الشريف، في دعم الشعب الفلسطيني، وحث الحكومة الإسرائيلية بقوة على الالتزام بالوضع التاريخي القائم في المسجد الأقصى المبارك”.

وفي الخبر الثقافي، سلطت اليوميات الوطنية الضوء على فعاليات الدورة العشرين لمهرجان السينما الإفريقية، المنظم بين 9 و16 شتنبر الجاري بمدينة خريبكة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

رياضيا، علقت الصفحات الرياضية للجرائد الوطنية على البداية المتعثرة لفريق الوداد البيضاوي حامل لقب البطولة الاحترافية في أولى مبارياته لهذا الموسم، بعد انهزامه بميدانه أمام اتحاد الفتح الرياضي بثلاثة أهداف لواحد، في اللقاء الذي جمع بينهما مساء الأحد على أرضية المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء.

وفي الخبر الدولي، تناولت الصحف الإعصار “إيرما” الذي ضرب ولاية فلوريدا الامريكية، والانتهاكات التي يتعرض لها مسلمو الروهينغا في ميانمار والأزمة النووية لكوريا الشمالية، إضافة إلى تطورات الأوضاع الميدانية بالعراق وسورية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد