أبرز اهتمامات الصحف الوطنية

0 447

أفردت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء، اهتماماتها لعدد من المواضيع، منها على الخصوص، البرنامج التنموي بالأقاليم الجنوبية، وتأكيد سفارة المغرب بواشنطن عدم تسجيل أي خسائر في الأرواح في صفوف المواطنين المغاربة جراء إعصاري هارفي وإيرما، والمتابعين على خلفية أحداث الحسيمة.

وهكذا، نقلت الصحف تأكيد وزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت، أمس الثلاثاء بالعيون، أن نسبة الانطلاقة الفعلية الإجمالية لأشغال البرنامج التنموي بالأقاليم الجنوبية فاقت 40 في المائة على مستوى الجهات الثلاث و 50 في المائة على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء.

وأوضحت، نقلا عن السيد لفتيت خلال اجتماع لجنة القيادة الخاصة بهذا البرنامج، أن هذا “يؤكد مرة أخرى ان الإندماج الاقتصادي والاجتماعي للأقاليم الجنوبية للمملكة لارجعة فيه، ويضحد مزاعيم خصوم الوحدة الترابية للوطن الذين فشلوا في التشكيك في عزم البلاد الراسخ على تنفيذ هذا البرنامج”.

وأضافت أن وزير الداخلية أكد أن انعقاد هذا الاجتماع يندرج في إطار تفعيل البرنامج التنموي تبعا لاجتماع هذه اللجنة خلال شهر يوليوز الماضي بالرباط حيث تقرر بأن ينتقل أعضاؤها إلى كل من العيون والداخلة وكلميم للوقوف على وضعية انجاز المشاريع المبرمجة، مبرزا أنه تم اتخاذ كافة التدابير المالية والتقنية في اتجاه انجاز هذا البرنامج الطموح.

وعلى صعيد آخر، أفادت الجرائد الوطنية بأنه على إثر الإعصارين (هارفي، وإيرما) اللذين اجتاحا السواحل الجنوبية الغربية للولايات المتحدة الأمريكية، وخاصة تكساس وفلوريدا، تتابع سفارة المملكة المغربية بواشنطن وكذا القنصلية العامة بنيويورك، بانشغال، وضعية المواطنين المغاربة بالمناطق المتضررة التي تعرف تمركزا قويا لأفراد الجالية وخاصة في هيوستن (تكساس) وساراسوتا وميامي (فلوريدا).

وذكرت، نقلا عن بلاغ لسفارة المغرب بواشنطن، أنه “حسب معطيات تم استقاؤها بتاريخه، فإنه لم يتم تسجيل أي ضحية في صفوف مواطنينا” موضحا أن العاصفة مست العديد من الأسر المغربية مخلفة أضرارا مادية.

وكتبت أن السفارة عممت بلاغا على أفراد الجالية المغربية يدعوهم إلى التقيد بتعليمات وإجراءات السلامة التي أقرتها السلطات المحلية المعنية، ويهيب بهم التواصل مع خلية اليقظة التي تم إحداثها على مستوى المصالح القنصلية.

وفي موضوع آخر، أشارت اليوميات الوطنية، نقلا عن مصدر قضائي، إلى أن غرفة الجنايات الابتدائية لدى استئنافية الدار البيضاء أرجأت النظر أمس في ملف مجموعة من المتهمين في أحداث الحسيمة إلى غاية 3 أكتوبر القادم.

وأوضحت أن هذا القرار جاء خلال جلسة علنية، حيث مثل أمام المحكمة 21 متهما، ثلاثة منهم في حالة سراح، حتى يتسنى لهيئة الدفاع إعداد ملفها.

وفي الخبر الدبلوماسي، كتبت الجرائد الوطنية أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة عقد ، أول أمس الاثنين بأستانة، جلسة عمل مع وزير الخارجية الكازاخستاني كيرات عبد الرحمنوف على هامش القمة الأولى للعلوم والتكنولوجيا لمنظمة التعاون الإسلامي.

وأضافت أن الجانبين تطرقا للعلاقات بين المغرب وكازاخستان وإمكانيات تعزيزها بالإضافة إلى المجالات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك، كما تدارسا إمكانيات التعاون في المجالات المتصلة بالسياحة والتعليم.

رياضيا، خصصت الصفحات الرياضية للجرائد الوطنية حيزا مهما للتعليق على نتائج مباريات دور ثمن نهاية كأس العرش لكرة القدم لموسم 2016-2017 التي جرت أمس الثلاثاء.

وفي الخبر الدولي، تناولت الصحف الوطنية الخسائر التي خلفها الإعصارين هارفي وإيرما، اللذين اجتاحا السواحل الجنوبية الغربية للولايات المتحدة الأمريكية، والانتهاكات التي يتعرض لها مسلمو الروهينغا في ميانمار، والأزمة النووية لكوريا الشمالية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد