أبرز اهتمامات صحف شرق أوربا

0 795

اهتمت الصحف الصادرة اليوم السبت في منطقة شرق أوربا بعدد من القضايا من بينها قمة الناتو ببروكسيل وفشل مفاوضات توحيد قبرص علاوة على قضايا أخرى متنوعة.

ففي بولونيا كتبت صحيفة (غازيتا برافنا) أن قمة منظمة حلف الشمال الأطلسي (الناتو) “عكست رغبة بولونيا في تعزيز الأمن بأوروبا خاصة على مستوى الجبهة الشرقية ،والإقرار بضرورة الرفع من ميزانيات الانفاق العسكري وفرض التزام كل الدول الأعضاء بضرورة المساهمة الميدانية في عمليات المراقبة الأمنية والعسكرية بمختلف مناطق أوروبا”.

ورأت الصحيفة أن تبني الناتو هذا الطرح يجعل بولونيا “مرتاحة البال “بشأن القضية الأمنية بمنطقة شرق أوروبا ،التي تعرف مواجهات عسكرية تشكل ،وفق الجريدة ،خطرا على أمن بولونيا كما على أمن أوروبا برمتها.

وأكدت الصحيفة أن القمة كانت “لحظة فارقة ” في التعاطي مع الشأن الأمني بأوروبا وفي العالم بأسره ،على اعتبار أن قمة الناتو شددت على ضرورة إيلاء القضايا الأمنية بالعالم “الاهتمام الضروري والانخراط الفعلي لأعضاء المنظمة في مواجهة التحديات الأمنية الإقليمية والعالمية” ،خاصة ما يتعلق بالإرهاب ،الذي تعاني منه العديد من دول أعضاء المنظمة.

وفي تحليل مشابه ،أبرزت صحيفة (فيبورشا) أن قمة الناتو حققت “نجاحا مهما من منظور بولونيا “،لأن قراراتها كانت “حاسمة في آليات مواجهة التحديات الأمنية سواء منها المرتبطة بالجانب العسكري المحض أو بالجانب المالي”، مما “سيفيد بولونيا ودول أخرى من منطقة شرق ووسط أوروبا في التصدي لكل ما من شأنه أن يشكل خطرا على أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها”.

وتابعت الصحيفة أن المسؤولين البولونيين “مسرورون من نتيجة قمة الناتو ،التي كانت واضحة في دعمها لبولونيا ومقارباتها الأمنية “،التي تبنتها قمة الناتو بوارسو قبل نحو سنتين ،مشددة على أن “توافق الحلفاء (أعضاء الناتو ) في القضايا الرئيسية، بما في ذلك الانضمام إلى التحالف المناهض للإرهاب ومواجهة التهديدات العسكرية القادمة من جهة روسيا”، كان أبرز ما تمخض عنه اجتماع المنظمة ببروكسيل.

وأشارت الصحيفة الى أن بولونيا “مرتاحة أيضا من قرارات قمة الناتو خاصة منها قرار أعضاء الحلف القاضي بزيادة الدعم المخصص لعمليات مكافحة الإرهاب ،وهو “مؤشر إيجابي للغاية يبدد تخوفات المجتمع الدولي ومواطني الاتحاد الأوروبي من خطر تنامي الإرهاب “.

وفي اليونان كتبت (تا نيا) أن البرلمان اليوناني صادق ليل الخميس على المادة الخامسة من قانون لوزارة التعليم يرخص بإحداث مسجد اثينا الكبير ويمكن الوزارة من إحداث هيئة للتسيير والتدبير الاداري والمالي لمؤسسة المسجد.

واضافت الصحيفة أن القانون صودق عليه بأغلبية واسعة لحزب سيريزا اليساري الحاكم وأحزاب المعارضة الأخرى فيما صوت بالرفض كل من اليونانيون المستقلون الحزب اليميني الحليف في حكومة تسيبراس وحزب الفجر الذهبي النازي الجديد الذي يمثل القوة لثالثة في البرلمان.

صحيفة (كاثيمينيري) ذكرت أن مبعوث الأمم المتحدة لقبرص أقر الجمعة بفشل الوساطة الاممية في تنظيم مفاوضات جديدة لحل أزمة الجزيرة حيث صرح قائلا “رغم الجهود الجدية لتجاوز الخلافات حول الإجراءات الشكلية للقاء جنيف، لم يتمكن الزعيمان من التوصل الى أرضية توافق”.

ونقلت الصحيفة عن المبعوث الأممي إسبن بارث قوله “من دون التوصل الى أرضية توافق لا أساس لمواصلة دبلوماسية الوساطة هذه” مضيفا أنه كان يأمل في التوصل الى اتفاق قبل نهاية الاسبوع الجاري لكنه تعذر تجاوز الخلافات بين الطرفين.

وأضاف المبعوث الاممي “أطلعت سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن في اجتماع مشترك على الامر. الان سأطلع الامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش وأطلب رأيه في المسار الواجب سلكه”.

وفي تركيا كتبت (ديلي صباح) أن لجنة التحقيق البرلمانية حول الانقلاب العسكري ليوليوز العام الماضي توصلت الى ان كل الحجج والوثائق تبين ان هذه المحاولة اتخذ قرارها وتنفيذها من قبل منظمة فتح الله غولين.

واضافت الصحيفة ان تقرير اللجنة جاء في 630 صفحة ولا يحتوي ادعاءات أو اتهامات بل يقدم معلومات مؤكدة بالأدلة المادية حول قيام منظمة غولن الإرهابية بتخطيط وتنفيذ محاولة الانقلاب، مشيرا إلى حصول لجنة التحقيق على مستندات ووثائق، ومراسلات نصية وتسجيلات صوتية تؤكد وقوف المنظمة وراء المحاولة الانقلابية الفاشلة .

صحيفة (ييني شفق) ذكرت ان الداعية غولين الذي يعيش في المنفى بالولايات المتحدة تم توظيفه وتكوينه عندما كان شابا من قبل مصالح الاستخبارات الاجنبية.

صحيفة (الحرية ديل ينيوز) ذكرت انه تم التقدم بطلب للقضاء لنزع الجنسية التركية عن غولين .

وفي النمسا كتبت (دير ستاندار) ان الحزبين الذين يشكلان الائتلاف الحاكم الاجتماعيون الدمقراطيون والحافظون اتفقا على رفع المنح الدراسية للطلبة وهو الاجراء الذي سيتم بحثه الاسبوع المقبلة من قبل لجنة علمية.

واضافت ان الارتفاع قد يكون بنسبة 18 في المائة لتصبح 500 اورو شهريا بدل 424 اورو حاليا فيما قد يحصل الطلبة المتزوجون على منحة تصل الى 715 اورو.

وقالت الصحيفة ان اجمالي الميزانية المخصصة للمنح تصل حاليا الى 200 مليون اورو وسترتفع ب60 مليون اورو كما سيرتفع عدد المستفيدين من 44 الف الى 46 الف طالب.

في روسيا، تطرقت صحيفة (نيزافيسيمايا غازيتا) إلى رهان وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) على حرب نووية خاطفة مع روسيا، وإلى تعويل الجنرالات الأمريكيين على كسبها.

وذكرت الصحيفة نقلا عن تقرير نشره موقع “غلوبال فاير باور” التحليلي، أن الجيش الأمريكي يبقى القوة العظمى في العالم، حيث يتفوق على جيوش روسيا والصين و124 دولة أخرى، إضافة إلى أن الميزانية المخصصة للدفاع الروسية تبلغ 45 مليار دولار فقط مقابل مئات ملايير الدولارت للدفاع الأمريكية، فضلا عن تخلف روسيا عن أمريكا من حيث عدد حاملات الطائرات.

وسجلت الصحيفة الروسية أن “الكثير تغير في السنة الأخيرة ، حيث أعد المحللون الأمريكيون للكونغرس تقريرا خاصا تضمن قلقهم من تطور علاقات التعاون بين موسكو وبكين في المجال العسكري، حيث تحصل الصين على أسلحة روسية متطورة وحديثة فضلا عن أحدث التكنولوجيات الروسية في مجال القدرات الدفاعية.

من جهتها، كتبت صحيفة (روسيا هيرالد) أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أجرى يوم الخميس مباحثات ببروكسل مع الزعماء الأوروبيين ، إضافة إلى رئيس المجلس الأوروبي ورئيس المفوضية الأوروبية وناقش معهم مجموعة من القضايا الثنائية والدولية.

ونقلت عن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك قوله في تصريح عقب لقائه بترامب أن المجلس وترامب لم يتوصلا إلى اتفاق بشأن قضايا المناخ والتجارة وروسيا في لقائهما الاول، في حين اتفقا على مسألتي الأمن ومحاربة الإرهاب.

وأضاف توسك “رسالتي الأساسية للرئيس ترامب هو أن ما يعطي تعاوننا وصداقتنا معناهما الأسمى هي القيم الغربية الأساسية مثل الحرية وحقوق الإنسان واحترام كرامة الإنسان، معتبرا أن التحدي الرئيسي اليوم هو توحد العالم الحر بأسره إزاء هذه القيم وليس المصالح فقط”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد