أبرز اهتمامات صحف شرق أ وربا

0 584

تناولت الصحف الصادرة اليوم الأربعاء في منطقة شرق أوربا قضابا متنوعة من بينها محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي ومفاوضات السلام لتوحيد قبرص علاوة على قضايا أخرى سياسية واقتصادية.

ففي بولونيا أكدت صحيفة (رزيشبوسبولويتا) أن المباحثات التي انطلقت مجددا بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي يجب أن “تخرج بقرارات واضحة تضع نصب أعينها بالدرجة الأولى حقوق مواطني بلدان الاتحاد الأوروبي ،الذين يعيشون بالمملكة المتحدة ،وتوفر كامل الضمانات لهم على أن حقوقهم لن تمس”.

وأضافت أن انسحاب بريطانيا من المنتظم الأوروبي المحدد مبدئيا خلال سنة 2019 “لا يجب أن يقوم فقط على الحسابات المالية والاقتصادية ،بل يجب أن يراعي بشكل كبير حقوق مواطني دول الاتحاد الأوروبي بدون استثناء” ،مطالبة مسؤولي الاتحاد الأوروبي ب”التشدد في هذا الأمر ،صونا لكرامة المعنيين ،واستحضارا للتداعيات الاجتماعية والاقتصادية التي يمكن ان تترتب عن هذا الانسحاب “،الذي لن يضر فقط بشكل عام بمنتظم القارة العجوز وإنما ببريطانيا نفسها على المديين المتوسط والبعيد .

ورأت صحيفة (فيبورشا) أن الجميع متفق على أن انسحاب بريطانيا “مضر للطرفين معا “،إلا أن المتضرر أكثر ،إذا تم تقييم الأمر في بعده الاجتماعي والإنساني، هو مواطن دول كثيرة من الاتحاد الأوروبي ،وبالتالي فإن أجندة المباحثات بين الجانبين يجب أن “لا تغفل هذا المعطى وتيسر لكل مواطن معني هذا الانتقال السياسي والاقتصادي الصعب ” .

واعتبرت أن بريطانيا “لا يجب أن تتخلى عن مسؤولياتها تجاه الأشخاص ليس في حدها الأدنى ،بل عليها أن توفر لهم الحقوق القانونية والاقتصادية والاجتماعية بعيدا عن منطق الحسابات السياسية التي ترتبط بموضوع الانسحاب ،التي لا دخل للمواطن العادي فيها” .

وكتبت صحيفة (نيزاليجنا) أن على انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “العصيب على طرفي القضية” أن يكون انسحابا “سلسا مرنا من الناحية السياسية والاقتصادية والمالية” ،كما يجب أن يكون انسحابا “لا يرخي بظلاله الثقيلة على المواطن الأوروبي العادي المتواجد ببريطانيا ،الذي همه الكبير هو المحافظة على وضعه المالي والاجتماعي ،خاصة وأن النقاش السياسي يتجاوزه ولا يمكنه التأثير فيه” .

وأبرزت الصحيفة أنه كان من المفيد أن لا يجرى الاستفتاء في بريطانيا فقط بشأن انسحابها ،وإنما على صعيد كل دول الاتحاد الأوروبي ،داعية الاتحاد الأوروبي الى “توفير آليات تشريعية قارية ترخص لانسحاب أية دولة من المنتظم إلا بموافقة شعبية ،خاصة وأن موافقة الانضمام تمر عبر كل دول الاتحاد” . (يتبع)

وفي اليونان تناولت الصحف مؤتمر كرانس مونتانا في جبال الألب بسويسرا حول السلام في جزيرة قبرص وكتبت صحيفة (كاثيمينيري) أن الرئيس القبرصي اناستاتياديس يعتبر أن المقترح الذي قدمه الموفد الاممي لقبرص للمؤتمر غير موفق لانه لا ينص صراحة على ضرورة انسحاب الجيش التركي من الجزيرة وأضافت الصحيفة ان أثينا من موقف نيقوسيا حيث تعتبران ان اي اتفاق لا ينص على الانسحاب الفوري للقوات التركية من الجزيرة المقسمة غير ممكن معتبرتين ان الاتحاد الاوربي هو خير ضامن لأمن واستقرار الجزيرة وليس قوات آي طرف ثالث كما ترفضان اي رزنامة لانسحاب القوات التركية صحيفة (إيثنوس) ذكرت أن وزير الخارجية اليوناني الذي سيرآس وفد بلاده للمؤتمر بعث برسالة احتجاج للامين العام الاممي على مقترحات مبعوثه الخاص لقبرص وأشارت الى ان المؤتمر الذي يفتتح اليوم الاربعاء قد يستمر لعدة أيام ويتوقع أن يشارك في جلسته الافتتاحية نائب رئيس المفوضية الاوربية فراتنس تيمنيرمان فيما ستلتحق بأشغاله في 30 يونيو رئيسة الديبلوماسية الاوربية فيدريكا موغريني والامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس

واضافت الصحيفة ان المستشارة الالمانية والرئيس الفرنسي يتقاسمان مواقف نيقوسيا بضرورة الانسحاب الفوري للقوات التركية من الجزيرة في إطار آي تسوية مرتقبة صحيفة ( تا نيا) ذكرت ان الرئيس القبرصي صرح آنه متوجه لكرانس مونتانا للمشاركة في مؤتمر السلام الذي قد يستمر عشرة أيام بإرادة قوية وبرغبة أكيدة في التوصل الى تسوية للخلافات وتوحيد الجزيرة المقسمة واضافت انه يأمل في الانهاء مع ما يسمى بنظام الضمانات والحق في التدخل وبالتالي الإنهاء الفوري لتواجد القوت التركية في الجزء الشمالي من الجزيرة حيث الاغلبية التركية وذكرت الصحيفة بأن تركيا تحتفظ في الجزيرة ب 35 الف جندي فيما تحتفظ كل من اليونان وتركيا وبريطانيا التي لديها قاعدتان عسكريتان في قبرص وكانت القوة الاستعمارية السابقة بحق التدخل العسكري. (يتبع)
وفي تركيا كتبت (يني شفق) ان رئيس الوزراء بعلي يلدريم دعا زعيم حزب الشعب الجمهوري المعارض كمال كيسيلدار اوغلو الى وقف المسيرة التي يقوم بها الحزب من انقرة الى سجن اسطنبول زاعما انها مدعمة من قبل المنظمات الارهابية لحزب العمال الكردستاني وحركة الداعية فتح الله غولين ولن يكون مصيرها الا الفشل .

ودعا من وصفه بالحزب التقليدي في البلاد الى عدم توظيفه لخدمة اعداء تركيا والمنظمات لارهابية التي تسعى لزعزعة استقرار البلاد قائلا ان على اوغلو ان يكون مسؤولا وينأى عن المشاكل.

صحيفة (الحرية ديلي نيوز) ذكرت ان المسيرة دخلت يومها ال14 منذ انطلاقها و تعتزم قطع مسافة 450 كلم من انقرة الى سجن مالتاب باسطنبول حيث يسجن برلماني تابع للحزب بتهم بدعم الارهاب مضيفة ان اسر ضحايا الاشخاص الذين قتلوا خلال مظاهرات منتزه غازي في صيف 2013 انضموا للمسيرة اضافة لمحامين .

وفي النمسا ذكرت صحيفة (كورير) أن محكمة فيينا ادانت يوم الثلاثاء شخصا بالمـؤبد لكونه قتل ثلاثة اشخاص واصاب مائة آخرين بجروح في 20 يونيو 2015 عندما دهسهم بسيارته في منطقة غراس جنوب شرق البلاد.

واضافت الصحيفة ان رئيس المحكمة اعتبر ان الجرائم المرتكبة تستحق اقصى العقوبات وهي في القانون النمساوي السجن المؤبد دغم ان المتهم زعم انه مصاب بالجنون و كان لديه ساعة حدوث الوقائع احساسا بان اشخاصا يتبعونه

صحيفة (دير ستاندار) ذكرت آن المفوضية الأوروبية فرضت الثلاثاء غرامة قياسية بقيمة 2,42 مليار أورو على شركة “غوغل” المتهمة باستغلال موقعها المهيمن على قطاع البحث على الانترنت لإعطاء أفضلية لخدمة مقارنة الأسعار التابعة لها “غوغل شوبينغ”خلافا للقانون. واضافت الصحيفة ان غوغل أعربت المجموعة عن عدم الموافقة على هذا القرار ورغبتها في استئنافه أمام محكمة العدل الأوروبية

واضافت الصحيفة ان المفوضية الأوروبية المكلفة بالسهر على شؤون المنافسة في الاتحاد الأوروبي تتهم غوغل باستغلال هيمنتها على مجال البحث على الانترنت لإعطاء الأفضلية لخدمتها “غوغل شوبينغ” التي تقوم بمقارنة الأسعار. وفي كل البلدان الأوروبية، يستحوذ محرك البحث التابع لـ غوغل على حصة في السوق تتخطى 90 في المائة

ووفقا للمفوضية الأوروبية فقد حسبت الغرامة على أساس قيمة الإيرادات التي تحققها غوغل

قد يعجبك ايضا

اترك رد