أبرز عناوين الصحف الأسبوعية..

0 458

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية ..

* لافي إيكو:

– مصادقة المجلس الحكومي على مشروع قانون يتعلق بتعديل الكتاب الخامس من مدونة التجارة ستمكن من تبني هذا المشروع بحلول شهر يونيو، وسيشكل خطوة معتبرة في مواجهة ومعالجة الصعوبات التي تعرفها المقاولة بتعزيز المساطر الحالية وإضافة مساطر جديدة لمعالجة إشكاليات صعوبة المقاولة، مما سيمكن من تقوية نسيج المقاولات الصغرى والمتوسطة ويقوي مناخ الأعمال ويعزز من جاذبية بلادنا على مستوى الاستثمار.

* فينانس نيوز إيبدو:

– الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي تبدأ في دورة جديدة من البرمجة للفترة 2018-2020، والمحادثات ستباشر بإطلاق حوار خلال الأسابيع القادمة. البرنامج الذي سينطلق ابتداء من 2018 سيهم القضايا المتعلقة بالنموذج الاقتصادي الجديد والمحادثات التي ستمكن من بلورة مبادرات ملموسة في هذا الإطار. وبمقر الاتحاد الأوروبي، فإن قواعد التفاوض حول بروتوكول جديد للصيد البحري هي قيد الإعداد حاليا.

* لانوفيل تريبون:

– حسب وزير العدل محمد أوجار، فإن وزارته قدمت حوالي 61 مشروعا يهدف إلى تعزيز أسس محاربة الرشوة والوقاية منها على المستويين التشريعي والتنظيمي. هذه المشاريع تنصب أساسا حول سلسلة من المقاربات، خصوصا تعزيز وهيكلة المصالح المكلفة بالجرائم المالية، على مستوى البنيات التحتية والموارد البشرية. كما تهم هذه التدابير تنظيم العديد من الدورات التكوينية وإعداد مشروع قانون يعدل القانون الجنائي ويحين السجل التجاري، ويحدث تطبيقا خاصا بالسجل القضائي وتحويل الرقم الأخضر حول الرشوة إلى مراكز النداء المكلفة بتتبع الرشوة المالية.

* لوكانار ليبيري:

– ليس من المؤكد أن تغزو اللحوم الروسية موائد المستهلك المغربي، بخلاف ما تم تداوله في بعض الأوساط الإعلامية. السبب بسيط، وهو أن ثمن اللحم في المجازر الروسية ليس في المتناول؛ وينضاف إلى ذلك رسوم الجمارك المرتفعة (أزيد من 200 في المئة) التي يطبقها المغرب على اللحوم الحمراء؛ وهو الأمر الذي سيردع كافة مقاولات الاستيراد في هذا الصدد.

* لوبسيرفاتور المغرب وإفريقيا:

– مخطط رفع الدعم عن المواد الأساسية سيدخل حيز التنفيذ سنة 2020. الحكومة تنتظر فقط إعداد البطائق الذكية وتوزيعها على المواطنين لكي يحصلوا على الدعم مباشرة من الدولة، بناء على نتائج إحصاء 2014، الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط.

* لوتون:

– البنك الإسلامي للتنمية سيبعث يومي 5 و6 فبراير الجاري إلى المغرب بوفد من أجل العمل على إطلاق منصة خاصة بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار. هذه المهمة ستترأسها حياة هندي، مستشارة رئيس البنك، وسيتم برمجة أوراش من أجل تقديم الفاعلين المغاربة المعنيين بأهداف هذه المبادرة المخصصة لدعم الابتكار والفرص المتعقلة بها.

* لوروبورتير:

– حسب رئيس المجلس المديري للوكالة المغربية للطاقات المستدامة مصطفى الباكوري، فإن حصة الطاقات المتجددة في الباقة الكهربائية الوطنية بلغت 34 بالمائة في متم 2017، مذكرا أن المغرب يراهن على رفع مساهمة الطاقات المتجددة الوطنية في الباقة الكهربائية الوطنية إلى 42 بالمائة سنة 2020 وإلى 52 بالمائة سنة 2030. ويضيف الباكوري أن سنة 2018 ستعرف انطلاقة استغلال مراكز نور ورزازات 2 ونور ورزازات 3 وكذا نور ورزازات 4 بالإضافة إلى نور العيون 1 ونور بوجدور 1.

* شالانج:

– البنوك الكلاسيكية تواجه تحديا تكنولوجيا. هناك ثورة صامتة حاليا تجتاح القطاع البنكي، أبطالها المقاولات المالية الناشئة، ورواد الأنترنت، والفاعلون في قطاع الاتصالات والمستثمرون في العملات الرقمية. جميع هؤلاء ينشطون في مجال كان مخصصا بشكل حصري للأبناك، وقوتهم الضاربة في ذلك هي الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة.

* تيل كيل:

– نسبة “وفيات” المقاولات في ارتفاع.. فمع 8062 شركة متعثرة خلال سنة 2017، أي 8.1 في المئة زيادة على السنة الماضية، حسب أرقام أنفوريسك، فإن المغرب يحتل واحدة من أسوأ المراتب على مستوى العالم فيما يخص تزايد المقاولات المفلسة. فخلال عشر سنوات تضاعف عددها أربع مرات، إذ أن 90 في المئة أفلست و10 طرحت للتصفية القضائية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد