أبرز عناوين الصحف اليومية

0 471

في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الجمعة..

* المساء:

– بوليف يرفع الراية البيضاء أمام لوبي مدارس تعليم السياقة.. عاد المعدل المطلوب للنجاح في امتحانات رخصة السياقة من صنف “ب” ليستقر في 30 نقطة عوض 34، بعد أن أجبر كاتب الدولة المكلف بالنقل، نجيب بوليف، على سحب عدد من الإجراءات التي أقرها في وقت سابق، بعد الاحتجاجات التي خاضها أرباب سيارات التعليم الذين نظموا اعتصاما مفتوحا أمام مقر الوزارة.

– ذكرت مصادر مطلعة للجريدة أن قيادات المركزيات النقابية الكبرى غاضبة من مشروع قانون الإضراب، الذي تقدمت به الحكومة أمام البرلمان، من أجل مناقشته والمصادقة عليه، دون أن تفتح بخصوصه حوارا معها، فبعد ردة الفعل الغاضبة لنقابة الاتحاد المغربي للشغل، التي عبرت عن رفضها لمشروع القانون، خرجت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، من جانبها، من أجل التنديد بمشروع القانون الجديد والمطالبة بإعادته إلى طاولة المفاوضات مع المركزيات النقابية.

* الأحداث المغربية:

– النواب يصححون أخطاء المستشارين.. فقد رفض أعضاء لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب في إطار القراءة الثانية لمشروع القانون المنظم للدفع بعدم دستورية القوانين، تعديلين أدخلهما مجلس المستشارين عليه. وأسقط النواب تعديلات زملائهم في الغرفة الثانية إما بسبب مخالفتها للدستور أو عدم تلاؤمها مع طبيعة القوانين التنظيمية.

– أكد وزير العدل، محمد أوجار، أول أمس الأربعاء بالرباط، أن الإعلان عن ولوج المرأة لممارسة خطة العدالة يشكل بحق لحظة تاريخية مهمة تكرس الخيار الديموقراطي الحداثي الذي اختارته المملكة، لاسيما في مجال حقوق المرأة ورفع كل أشكال التمييز و الحيف عنها. وأوضح السيد أوجار خلال لقاء تواصلي نظمته الوزارة مع عدد من الجمعيات و الفعاليات النسائية حول جديد المنجزات الوطنية في مجال حقوق المرأة المغربية، أنه باستقراء القانون المنظم لخطة العدالة، يتبين أنه لا وجود لأي مقتضى ينص صراحة على قصر مهنة العدالة على الذكور فقط دون الإناث، أو جعل الذكورة شرطا لولوج هذه المهنة.

* الصباح:

– وجه الاتحاد الأوروبي ضربة موجعة للبوليساريو من خلال التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة تعزز الشراكة الاستراتيجية القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والتي ترتكز على الاتفاق الفلاحي. وأوضح ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، في تصريح عقب التوقيع على هذه الوثيقة والذي جرى بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، وسفير المغرب لدى الاتحاد الأوروبي أحمد رضا الشامي، أن “التوقيع بالأحرف الأولى على هذه الوثيقة يندرج في إطار تعزيز الشراكة الفلاحية بين المغرب والاتحاد الأوروبي على أساس الاتفاق الفلاحي بين الطرفين”.

– علم من مصدر مقرب من ديوان رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أن رئيس الحكومة رفض مقترح قانون يتعلق برفع أجور الموظفين، وهو مطلب تتشبث به المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية التي سبق لقادتها الجلوس إلى طاولة الحوار مع الحكومة. ورفضت حكومة العثماني أيضا مقترحي قانونين يتعلقان بتحديد سقف الأجور التي يتقاضها كبار المسؤولين، ومنع الجمع بين التعويضات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد