أخبار اقتصادية من أوروبا الشرقية

0 533

في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية لأوروبا الشرقية ليوم الإثنين 9 يناير 2017:

روسيا/ أفادت هيئة الإحصاء الفيدرالية الروسية في تقرير أصدرته مؤخرا،أن الأسعار الاستهلاكية في البلاد ارتفعت بنسبة 5.4 في المائة خلال سنة 2016، مقابل 12.9 في المائة سنة 2015 .

وتدل هذه البيانات على أن السلطات الروسية نجحت في تحقيق هدفها الاقتصادي الكبير المتمثل في خفض معدل التضخم السنوي عام 2016 إلى أدنى مستوى له في تاريخ روسيا الحديث.

وسبق للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن أعلن في مؤتمره الصحفي السنوي أنه على ضوء النتائج المحققة فإن بإمكان روسيا خفض معدل التضخم السنوي إلى 4 في المائة عام 2017.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

النمسا/ أفاد المعهد النمساوي للبحث الاقتصادي بأن العقوبات الأوروبية المفروضة على روسيا تسببت إلى فقدان 7000 منصب شغل وخسارة 550 مليون أورو من العائدات الاقتصادية للنمسا سنة 2015.

وأشارت هذه الدراسة التي أنجزت لفائدة وزارة الاقتصاد النمساوية أيضا إلى أنه تمت خسارة حوالي 400 ألف منصب شغل في مختلف بلدان الاتحاد الأوروبي جراء هذه العقوبات، مما ساهم في تكبد خسائر بلغ قيمتها 6ر17 مليار أورو.

وأكدت الدراسة أنه حتى لو لم تكن العقوبات على روسيا، ستكون الوضعية متأزمة، مسجلة تراجع الاقتصاد الروسي جراء تراجع أسعار النفط وانهيار سعر صرف العملة الروسية (الروبل) كان سيسهم في تأزيم الوضعية حتى في يظل غياب العقوبات.

وحسب الدراسة فإن حوالي 36 في المائة من تباطؤ النشاط الاقتصادي بين النمسا وروسيا يمكن أن يكون مرده بشكل مباشر إلى العقوبات المفروضة على روسيا بسبب دورها في النزاع الأوكراني وضمها لشبه جزيرة القرم.

0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0-0

إيران / أعلن فرهاد برورش، المدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الإيرانية “هما” أن أول طائرة لشركة “إيرباص” من طراز “أ 321″، ستصل إلى طهران نهاية الأسبوع.

وقال برورش، في تصريح صحفي، إن العاملين في الخطوط الجوية الإيرانية بمن فيهم الطيار ومساعده موجودون حاليا في فرنسا لتنفيذ إجراءات استلام الطائرة ونقلها إلى إيران.

ووفقا للعقد الذي أبرمته إيران مع “إيرباص” فإنه يتعين على الشركة تسليم طهران 100 طائرة، وستكون”أ 321″ أول طائرة تصل إيران من هذه الصفقة، وستقوم خطوط “هما” بتشغيلها.

وأشار برورش إلى أن خبراء “هما” يقيمون منذ فترة في فرنسا لتلقي دورات التدريب على أجهزة وآليات وأنظمة وصيانة طائرات الشركة، ومن المفترض إقامة مراسم خاصة مع وصول أول طائرة للشركة إلى إيران.

ولفت إلى أن (هما) قررت استخدام الطائرة في الرحلات الداخلية، وإذا اقتصي الأمر فإنها ستقوم بتشغيلها في الرحلات الخارجية أيضا. منوها إلى أن الطائرة أصبحت مقيدة على سجل الطائرات الإيراني مما يعني حيازة إيران لها لتصبح أول طائرة تتملكها من بين 200 طائرة غربية طلبت شراءها منذ رفع العقوبات عنها.

من جانبها، أكدت “إيرباص” أن اعتماد طهران أولى طائراتها الجديدة خطوة مهمة على طريق استعادة العلاقات التجارية بين الجانبين بموجب اتفاق رفع العقوبات الاقتصادية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد