أخبار اقتصادية من شرق أوربا

0 574

أعلن رئيس الوزراء البولوني ماتيوس مورافيتسكي عن قرار الحكومة القاضي برفع الحد الأدنى للأجور بدءا من العام القادم.

وأوضح مورافيتسكي، في تصريح صحفي أمس الأربعاء، أن الحكومة قررت الزيادة في رواتب الموظفين بمقدار 500 زلوتي (أزيد من 125 أورو)، ليصل الحد الأدنى للأجور الى 2200 زلوتي (أزيد من 550 أورو).

وأشار رئيس الوزراء البولوني الى أن الحد الأدنى للأجور قبل متم سنة 2015 كان في حدود 1750 زلوتي (حوالي 5ر437 أورو).

وحسب المسؤول البولوني، فإن حكومة بلاده كانت تهدف الى زيادة الأجور على المدى القصير بنسبة 50 في المائة ، “إلا أن ذلك لن يكون بالإمكان تحقيقه في ظل الظروف الاقتصادية والمالية الحالية”، مضيفا أن الحكومة البولونية “تعمل على تهيئ الظروف المالية المناسبة لتحقيق هذا الهدف الاجتماعي الصرف” .(يتبع)

روسيا/ دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الأربعاء، شركاء روسيا إلى استخدام طريق الملاحة الشمالي في تجارتهم بين آسيا وأوروبا، والذي تستغرق الرحلة عبره وقتا أقل مقارنة بمسارات تقليدية.

وجاءت دعوة بوتين، خلال كلمة أمام المشاركين في منتدى الشرق الاقتصادي في مدينة فلاديفوستوك الروسية، والذي يشهد مشاركة دولية واسعة، لاسيما من الصين وكوريا الجنوبية واليابان، بحكم الموقع الجغرافي.

وأضاف بوتين أن إبحار أول سفينة نقل حاويات عبر الممر الشمالي مؤشر على وجود طلب على هذا المسار، الذي يختصر فترة الشحن من آسيا وأوروبا إذا ما قورن بفترة الشحن عبر البحر الأحمر.

يذكر أن تنمية الممر الشمالي تأتي ضمن خطة استراتيجية لروسيا تهدف لتطوير منطقة القطب الشمالي، وينظر إلى الممر كمسار بديل عن قناة السويس ممر العالم الجنوبي.

وفي 23 غشت الماضي، أطلقت “ميرسك”، أكبر شركة لشحن الحاويات في العالم، أولى الرحلات عبر الممر الشمالي، ومن المفترض أن تصل السفينة إلى ميناء بريمرهافن في شمال ألمانيا في 22 شتنبر الجاري.

وتستغرق الرحلة من آسيا إلى أوروبا عبر الممر الشمالي بالمتوسط 23 يوما، أما عبر البحر الأحمر فنحو 34 يوما، وفقا لتقرير نشرته صحيفة “واشنطن بوست” مؤخرا.

ووصفت الصحيفة طريق الملاحة الشمالي ب”بقناة السويس الروسية”، مشيرة إلى أن روسيا تسعى إلى تحويل الممر إلى منفذ رئيسي للملاحة بالقطب الشمالي، والذي من المتوقع أن يصبح منطقة اقتصادية روسية مماثلة لـ”قناة السويس” المصرية، مع بدء ظاهرة الاحتباس الحراري وذوبان الجليد.

تركيا / أعلنت الإدارة المشغلة لمطار إسطنبول الكبير (الثالث) عن تجهيزها 19 نقطة انطلاق من وإلى المطار الجديد عبر 150 حافلة و18 خطا، وذلك بالتعاون مع بلدية إسطنبول الكبرى، تسهيلا لحركة المسافرين في مختلف المناطق بها.

وأضافت أنه من المتوقع أن يتم نقل 75 ألف مسافر يوميا عبر هذه الحافلات، بأسعار تتراوح بين 12 و30 ليرة للراكب الواحد.

ومن المتوقع أن يتم افتتاح خط المترو، الذي يربط بين المطار الجديد وعدد من الخطوط التي تقطع المدينة، وذلك مع نهاية العام القادم 2019.

يذكر أنه تم اعتماد تاريخ 29 أكتوبر من هذا العام الجاري موعدا لافتتاح المرحلة الأولى من المطار الجديد بشكل رسمي، وذلك تزامنا مع الذكرى السنوية الـ 95 لتأسيس الجمهورية التركية.

**************************

** استضافت مدينة إسطنبول، أول أمس الثلاثاء، الاجتماع الثاني عشر لمنتدى بورصات الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وذكر بيان لبورصة إسطنبول، أمس، أن الاجتماع عرف مشاركة اللجنة الدائمة لمنظمة التعاون الإسلامي للتعاون الاقتصادي والتجاري (كومسيك).

وأضاف أن المجتمعين ناقشوا شهادات العقارات وتطوير سوق إيصالات الإيداع الإسلامية وصناديق الاستثمار المتداولة وقضايا أخرى.

وقال مدير الأمانة العامة لـ”كومسيك”، سلجوق قوج، وفقا للبيان، إن الاجتماع وفر فرصة لتبادل الخبرات في المجالات الاقتصادية الهامة، مشيرا إلى أنه تم أيضا مناقشة مواضيع تتعلق بإقامة بورصة للذهب بين الدول الإسلامية وبلدان منظمة التعاون الإسلامي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد