أخبار اقتصادية من شرق أوروبا

0 506

أفادت معطيات المكتب المركزي البولوني للإحصاء ، الاثنين ،أن “نسبة المنازل التي شيدت خلال الشهر الماضي ازدادت بنحو 2ر56 في المائة مقارنة مع ما تحقق على أساس سنوي.

وأضاف المكتب أن عدد الشقق المبنية ارتفع خلال شهر ماي الماضي مقارنة مع ما تحقق خلال شهر أبريل الماضي بنحو 7ر23 في المائة.

وبلغ عدد التصاريح وقرارات المصادقة الخاصة بمشاريع السكن خلال الخمسة أشهر الماضية على صعيد بولونيا بنحو 106 ألف بنسبة زيادة مقارنة مع العدد المسجل خلال نفس الفترة من العام الماضي بلغت 3ر38 في المائة ،فيما بلغ عدد المساكن المنجزة نحو 83 ألف وحدة ، بزيادة قدرها 7ر21 في المائة.

++++++++++

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن مشروع خط أنابيب الغاز “التيار الشمالي-2″ ” لديه كل الفرص للنجاح ،كما أنه يساهم في ضمان تأمين مادة الغاز لشركاء روسيا ويرفع من قدرات سوق الطاقة في أوروبا”.

واعتبر ،حسب ما أوردته الاثنين وسائل إعلام روسية ،أن مشروع “التيار الشمالي-2″، له “طابع اقتصادي محض وهو مشروع تجاري بحت وغير موجه ضد أي دولة من دول المنطقة أو من خارج المنطقة ” ،مبرزا أن المشروع مرتبط أيضا ب”آفاق زيادة استهلاك الغاز في أوروبا إلى نحو 510 مليار متر مكعب سنويا، وانخفاض الإنتاج في الدول الأوروبية، بما في ذلك دول شمال أوروبا”.

جاء في تقرير للمفوضية الأوربية أنه يتوقع ان يحقق برنامج الخوصصة اليوناني الجاري تنفيذه حاليا بإشراف المانحين مداخيل إجمالية من 17 مليار أورو من 2017 الى غاية 2060. وبموجب برنامج الانقاذ المالي الثالث الموقع بين أثينا والمانحين في يونيو 2015 تحصل اليونان على قروض جديدة من 86 مليار أورو على مدى ثلاث سنوات الى غاية غشت 2018 كما تلتزم بتفويت غالبية مؤسسات الدولة لوكالة خاصة للخوصصة يشرف عليها موظفون تابعون للمانحين ويتولون عمليات تأهيل المؤسسات المفلسة وخوصصة الباقي.

وحسب البرنامج يتعين على اليونان تحصيل 7ر5 مليار أورو من الخوصصة بحلول غشت 2018 . ونفذت السلطات مؤخرا عمليات بيع ميناء بيريوس الأكبر في البلاد لمجموعة كوسكو الصينية كما تم تفويت ميناء ثيسالونيكي ثاني أكبر موانئ البلاد لتجمع فرنسي الماني فيما فوت 14 مطارا جهويا لشركة ألمانية وبيعت شركة القطارات اليونانية لشركة إيطالية.

++++++++++++ استثمر رجال أعمال آسيويون من الصين والهند واليابان وماليزيا في شراء 15 شركة تركية العام 2016 تعمل في قطاعات البناء والصحة والترفيه وفق معطيات البنك المركزي التركي.

ووفقا لتقرير للبنك صدر مؤخرا فقد استقطبت تركيا استثمارات اجنبية مباشرة من 7ر6 ملار دولار العام 2016 من بينها 6ر2 مليار استثمارات آسيوية.

ارتفعت نسبة ملء الفنادق في تركيا في ابريل الماضي بنسبة 30 في المائة مع زيادة هامة في نسبة الوافدين من بلدان الشرق الارسط وفق احدث بيانات جمعلية ارباب الفنادق في تركيا. وتوشر الارقام لتحسن في التدفقات السياحية في البلاد بعد تراجع حاد لأزيد من سنة بفعل الاعتداءات الارهبية التي شهدتها البلاد والوضع المضرب في المنطقة

ووفقا للارقام نفسها فقد بلغت نسبة الملء في الفنادق في ابريل لماضي 2ر61 في المائة فيما بلغت هذه النسبة خلال الاشهر الاربعة الاولي من العام الجاري 8ر53 في المائة.

وفي مدينة اسطنبول ابرز وجهة سياحية في البلاد بلغت نسبة الملء 8ر64 في المائة بزيادة 9ر27 في المائة عن ابريل العام الماضي. +++++++++++ يواصل عمال مصانع سيارات فولغسفاغن في سلوفاكيا اضرابا غير محدود منذ الثلاثاء الماضي للمطالبة بزيادات في الاجور وهو ما أثر بشكل كبير على انتاج الشركة في واحد من اكبر مصانعها في اوربا وانضم الى الاضراب 70 في المائة من العمال ال 12300 في ثلاث من مصانع الشركة في سلوفاكيا فيما تم توقيف الانتاج بالكامل في مصنع براتيسلافا حيث يتم انتاج نماذج عالية القيمة لسيارات الشركة الالمانية

قد يعجبك ايضا

اترك رد