أخبار اقتصادية من شرق أوروبا

0 594

قالت نائبة وزير المالية البولونية تيرزيا شيرفينسكا الأربعاء ،أن قيمة العجز في الميزانية العامة لبولونيا قبل متم السنة الجارية ستبلغ حوالي 30 مليار زلوطي (5ر7 مليار أورو).

وعزت ،في تصريح صحافي ، الارتفاع النسبي لقيمة العجز الى ارتفاع الإنفاق في الأشهر الأخيرة من السنة وتأثير تعديلين على الميزانية العامة يخصان المجال الاجتماعي ،مشيرة في ذات الوقت الى أن تدبير الميزانية العامة البولونية تميز خلال السنة الجارية بارتفاع عائدات الضرائب ،خاصة الضريبة على القيمة المضافة ،والانضباط في تنفيذ الإنفاق وفق مقررات الميزانية العامة .

وأبرزت المسؤولة البولونية أن كفاءة النظام الضريبي وتجويد أداء الإدارة الضريبية وإدخال حلول قانونية جديدة بخصوص استخلاص الضرائب ساهمت في ارتفاع مداخيل البلاد وفي الوقت ذاته تقليص عجز الميزانية ورفع حجم النفقات العامة على قطاع الصحة الى 5 ملايير زلوطي (أزيد من 25ر1 مليار أورو).

ووفقا لتقديرات المسؤولة البولونية سيبلغ العجز في القطاع العام (أي العجز الحكومي العام وفقا لمنهجية الاتحاد الأوروبي) نحو 7 مليار زلوطي (أزيد من 7ر1 مليار أورو).

+++++++++

حققت شركة الطيرات التركية ارباحا في الفصل الثالث من العام الجاري بقيمة 939 مليون دولار وهو اعلى اداء في تاريخها.

كما ارتفع رقم معاملات الشركة ب 23 في المائة خلال تلك الفترة بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي ليصل الي 6ر3 مليار دولار.

وخلال الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري بلغ رقم معاملات الشركة 2ر8 مليار دولار بنمو من 8 في المائة.

أجرى وزير الخارجية اليوناني نيكوس كوتسياس أمس مباحثات في نيودلهي مع عدد من المسؤولين الهنود تناولت تعزيز التعاون بالخصوص الاقتصادي في مجال التجارة والطاقة والنقل والسياحة.

واتفق وزيرا خارجية البلدين على عقد اجتماعات دورية على المستوى القطاعي لبحث قضايا التجارة والاستمثار وتطوير المبادلات وتقديم مقترحات ملموسة يتم بحثها خلال الزيارة المتوقعة لوزير الخارجية الهندي في يونيو المقبل لأثينا.

ويسعى البلدان للرفع من مستوى المبادلات التجارية وقررا الدعوة لعقد اجتماع قريب للجنة العليا المشتركة للتعاون الاقتصادي والتي ستركز على القطاعات الواعدة بالخصوص النقل البحري والسياحة والبناء والزراعة والمقاولات الصغرى والمتوسطة .

كما تم التفاق على بحث فتح خط جوي مباشر بين أثينا ونيودلهي لتسهيل التنقلات السياحية.

++++++++++++ قالت (لوك أويل) أكبر شركة روسية خاصة لإنتاج النفط ، أمس الأربعاء، إن صافي أرباحها في الربع الثالث من العام الجاري قفز بنسبة 78 بالمئة ليصل إلى 3ر97 مليار روبل (67ر1 مليار دولار).

وعزت الشركة في بيان لها هذه الإيرادات القياسية إلى ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية وزيادة أحجام البيع.

وبلغ إنتاج الشركة النفطي في الربع الثالث من العام الجاري حوالي 8ر1 مليون برميل يوميا، بانخفاض نسبته واحد في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال نفس الفترة إلى 221 مليار روبل (79ر3 مليار دولار) مقابل 9ر165 مليار روبل (84ر2 مليار دولار) خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد