أخبار اقتصادية من شرق أوروبا

0 736

قال نائب رئيسة الوزراء ووزير المالية البولوني ماتيوس مورافيسكى أن بولونيا ستعرف خلال الشهرين المقبلين انجاز أكثر من 10 استثمارات جديدة في صناعة السيارات.

وأوضح نائب رئيسة الوزراء البولونية ،في تصريح صحافي الخميس ، أن القيمة المالية للاستثمارات الصناعية الجديدة تبلغ حوالى 400 مليون زلوطي (أزيد من 100 مليون أورو) ،وهو “ما يشكل دعما جديدا لقطاع صناعة السيارات والاقتصاد البولوني على حد سواء” ،حسب ماتيوس مورافيسكى.

واعتبر المسؤول الحكومي البولوني أن استثمار الشركات العالمية الجديد في مجال صناعة السيارات “يمنح الثقة لبولونيا لمزيد من التركيز على التكنولوجيا العالية المبتكرة والتكوين الناجع في مجال الصناعات الميكانيكية ،ليعطي آفاقا جديدة للتنمية الاقتصادية البولونية ،التي تود تنويع القطاعات الاقتصادية الحيوية ذات القيمة التصديرية المضافة” .

وأشار الى أن إحدى الشركات اليابانية في طور الاعداد أيضا لإنجاز استثمار جديد سيرى النور سنة 2020 ،وسيقوم على انتاج جيل جديد من المحركات ،زيادة على المصنع العملاق المتواجد بمنطقة جيلش-لاسكوفيسي لتبلغ القيمة الإجمالية لاستثمارات الشركة اليابانية في بولونيا 5ر4 مليار زلوطي (أزيد من 2ر1 مليار أورو).

++++++++++++

ارتفعت العملة الاوربية الموحدة الاورو للجلسة الثالثة على التوالي اليوم الجمعة وسط تدفقات استثمارية دفعتها للصعود فضلا عن آفاق النمو المشرقة في المنطقة والتي جذبت المستثمرين رغم هبوط عوائد السندات.

وقال ريتشارد فالكينهول خبير العملات لدى إس.إي.بي في ستوكهولم “حتى في أسبوع تلقى فيه الدولار بعض الأنباء الإيجابية عن التقدم في الخطة الضريبية الأمريكية، وجد الاورو دعما على ما يبدو في بعض التدفقات الاستثمارية القوية”.

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان خروج روسيا من مصيدة الركود الاقتصادي، يعد “الحدث الأبرز” خلال سنة 2017.

وكان البنك المركزي الروسي قد توقع أن يبلغ نمو الاقتصاد الروسي خلال السنة الجارية نحو 8ر1 في المائة، في إشارة إلى أن الاقتصاد “تعافى بشكل كامل من الأزمة التي عصفت به خلال العامين الماضيين”.

وقالت رئيسة البنك المركزي الروسي، إلفيرا نبيؤولينا، في وقت سابق من الشهر الجاري، “نتوقع أن يكون معدل النمو السنوي للناتج المحلي الإجمالي بحلول نهاية العام الجاري 8ر1 في المائة وهو بلا شك مؤشر إيجابي، على اعتبار أن الاقتصاد انتعش بشكل أسرع من المتوقع”.

وكانت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني قد حسنت تصنيفها لروسيا وعدلته في أكتوبر الماضي من “مستقر” إلى “إيجابي”، لكن التصنيف بقي عند فئة (بي بي بي ناقص) ، في مؤشر على زيادة الثقة بالاقتصاد الروسي.

+++++++++++++

توقع الاتحاد الاوربي تحقيق تركيا لمعدل نمو من 3ر5 في المائة العام الجاري حسب ما جاء في تقريره الدوري لخريف 2017.

كما رفعت المفوضية توقعاتها لنمو الاقتصاد التركي من 3ر3 في المائة الى 4 في المائة العام 2018 والى 1ر4 في المائة العام 2019.

++++++++++++

ارتفعت العقود الآجلة للنفط اليوم الجمعة بعدما اتفقت أوبك وكبار المنتجين خارجها على تمديد تخفيضات الإنتاج . واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وبعض المنتجين المستقلين بقيادة روسيا أمس الخميس على إبقاء تخفيضات الإنتاج حتى نهاية 2018، بينما أشاروا إلى احتمال الخروج من الاتفاق مبكرا إذا شهدت السوق ارتفاعات محمومة في الأسعار. وبحلول الساعة 0635 بتوقيت غرينتش اليوم، زاد الخام الأمريكي في العقود الآجلة 17 سنتا أو 0.3 بالمئة إلى 57.57 دولار للبرميل. وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم فبراير إلى 62.87 دولار للبرميل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد