أخبار اقتصادية من شرق أوروبا

0 768

قال مجمع الخبراء الاقتصاديين البولونيين ،الخميس، أن نقص اليد العاملة في البلاد يهدد تنفيذ الاستثمارات الحكومية الرئيسية، خاصة فيما يتعلق بمشاريع البنيات التحتية الكبرى كبناء الطرق وإنشاء السكك الحديدية وكذلك الحال بمجال البناء والسكن.

ودعا الخبراء البولونيون الحكومة الى اتخاذ إجراءات قانونية عاجلة من أجل تبسيط مساطير توظيف الأجانب ،تجاوبا مع احتياجات سوق العمل والاستراتيجيات القادمة التي تعتزم خلالها تنفيذ برامج البنيات التحتية الكبيرة ، بما في ذلك البرنامج الوطني لبناء الطرق للفترة الممتد الى غاية سنة 2023 ،وبرنامج السكك الحديدية الوطني، الذي سيتم بموجبه بناء آلاف الكيلومترات ومسارات جديدة بحلول عام 2023 كذلك .

وأبرز الخبراء أنه بصرف النظر عن أهمية هذه الاستثمارات ،فإن جميعها مهددة بعدم الانجاز في الوقت المحدد ،بسبب الافتقار إلى يد عاملة مؤهلة ،كما وكيفا .

////////////////////////

حقق الناتج المحلي الإجمالي في قبرص نموا بنسبة 1ر1 في المائة في الربع الرابع من العام 2017 و9ر3 في المائة في العام 2017 ،حسب أحدث البيانات الرسمية التي نشرتها وكالة الأنباء القبرصية الخميس. وأضافت الوكالة أنه خلال الفترة نفسها ارتفع الناتج المحلي الإجمالي في منطقة الأورو بنسبة 6ر0 في المائة مقارنة مع الربع الرابع من العام 2016.

////////////////////////

تعتزم الحكومة القبرصية إنشاء شركة إدارة الأصول ،وذلك في إطار جهودها الرامية الى خفض المخزون المرتفع من الديون المتعثرة ،التي تشكل عبئا على القطاع المصرفي في الجزيرة.

وحسب وزارة المالية القبرصية ففي أكتوبر الماضي كانت قبرص تحتل ثاني أعلى نسبة مئوية من القروض المتعثرة ،والتي بلغت 1ر44 في المائة ،فيما تحتل اليونان المرتبة الأولى أوروبيا.
اليونان /أعلن البنك المركزي اليوناني أن أسعار بيع العقارات في البلاد عرفت تراجعا في العام 2017 بنسبة 1 في المائة. وأضاف البنك في تقريره الدوري حول سوق العقارات في البلاد أن هذا التراجع يبقي دون الرقم المسجل خلال العام 2016 وهو ناقص 4ر2 في المائة ،غير أنه ما يزال يؤشر على استمرار الأزمة في القطاع.

وعرف قطاع العقار تراجعا تراكميا في أسعار المبيعات تجاوز 50 في المائة منذ بدء الأزمة الاقتصادية العام 2010 ،ويعاني حاليا من القروض متعثرة السداد للبنوك ،وهو ما جعل المانحين يفرضون على الحكومة إجبارية بيع 10 آلاف منزل بالمزاد العلني خلال العام 2018 ،و40 ألف منزل آخر خلال الفترة ما بين 2019 و2021.

/////////////////

روسيا/ أعلن وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك أن شركة “روس آتوم” للطاقة النووية تقدمت بطلب للمشاركة في مناقصة بناء أول مفاعل كهرو ذري في المملكة العربية السعودية، لإنتاج الطاقة الكهربائية .

وقال الوزير الروسي إن الشركة الروسية تقدمت بطلب للمشاركة في بناء مفاعلين كهرو ذريين في المملكة ، موضحا أنه لتعزيز التعاون في مجال الطاقة النووية، وقعت موسكو والرياض منتصف شهر دجنبر الماضي على خارطة طريق للتعاون في مجال “الطاقة النووية السلمية “.

ويترافق توقيع خارطة الطريق مع إعلان الرياض عن عزمها بناء 16 مفاعلا للطاقة الكهرو ذرية على مدى فترة تمتد مابين 20 و25 سنة ، بتكلفة مالية تزيد عن 80 مليار دولار، إضافة إلى مفاعلات أخرى صغيرة لتحلية المياه .

وسيزود هذا المشروع المملكة العربية السعودية بـ17 جيغاواط من الطاقة النووية بحلول سنة2040 ، يضاف لهذا الرقم أكثر من 40 جيغاواط من الكهرباء المنتجة بواسطة الطاقة الشمسية .

//////////

تركيا /ارتفع الإنفاق التركي على الخدمات الصحية والتعليمية خلال سنة 2017 على التوالي بنسبة 23.6 في المائة و 8.6 بالمائة .

ووفقا لوزارة المالية ،فقد بلغ الإنفاق المشترك على التعليم والصحة ما مجموعه 111.8 مليار ليرة تركية (29.4 مليار دولار) في السنة الماضية .

وأنفقت الدولة 32.4 مليار ليرة تركية (8.5 مليار دولار) على الرعاية الصحية، وتجاوزت الميزانية السنوية الأولية 31.6 مليار ليرة (8.3 مليار دولار ) .

واستنادا للمصدر ذاته ،فقد كانت أكبر حصة من هذه النفقات على خدمات المستشفيات بمبلغ 16.5 مليار ليرة (4.3 مليار دولار)، في حين بلغت خدمات الصحة العمومية نحو 9 مليارات ليرة (2.4 مليار دولار).

كما ارتفعت النفقات على الخدمات التعليمية إلى 79.4 مليار ليرة تركية (20.9 مليار دولار) ،مقابل 73.1 مليار ليرة تركية (19.2 مليار دولار) في 2016، ولكن كانت ضمن حدود مخصصات الميزانية السنوية .

وقد تم أكثر من نصف إجمالي الإنفاق على خدمات التعليم في مرحلة ما قبل التمدرس والتعليم الابتدائي على 40.4 مليار ليرة تركية (10.6 مليار دولار)، يليه التعليم الثانوي ب 27.2 مليار ليرة تركية (7.2 مليار دولار).

قد يعجبك ايضا

اترك رد