أخبار اقتصادية من شرق أوروبا

0 443

أفاد مكتب الإحصاء المركزي البولوني ،الأربعاء ، أن قيمة العجز في التجارة الخارجية خلال شهر مارس الماضي بلغت 800 مليون أورو.

وأوضح المصدر أن قيمة صادرات بولونيا بلغت إجمالا 6ر33 مليار أورو ،مقابل 4ر34 مليار أورو بالنسبة لقيمة الواردات .

وقد تطورت نسبة الصادرات ،خلال الفترة المذكورة ،حسب المصدر ، بنحو 6 في المائة ،فيما تطورت نسبة الواردات بنحو 5ر9 في المائة .

+++++++++++

سجلت قبرص أدنى معدل للتضخم السنوي في منطقة الأورو في مارس 2018 بنسبة ناقص 4ر0 في المائة ،وفقا للأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات). واحتلت اليونان المركز الثاني بنسبة 2ر0 في المائة والدنمارك بنسبة 4ر0 في المائة في المركز الثالث.

وسجلت أعلى معدلات التضخم السنوية في رومانيا 4 في المائة وإستونيا 9ر2 في المائة وسلوفاكيا وليتوانيا 5ر2 في المائة.

++++++++++

خفض صندوق النقد الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد اليوناني للعام الجاري من 5ر2 في المائة الى 2 في المائة فقط.

وقال البنك في تقريره الدوري ،الذي نشر الأربعاء ،إن توقعاته لنمو الاقتصاد اليوناني ستكون من 8ر1 في المائة في العام 2019 بدل تقديراته السابقة من 5ر2 في المائة.

ونشر التقرير الجديد قبل اجتماعات دورة الربيع للصندوق ،والتي تنطلق اليوم الخميس.

وتوقع أيضا الا يتم إحراز تقدم كبير في مسار تخفيض مديونية اليونان من قبل مجموعة الأورو ،مضيفا أن ذلك سيجعل الصندوق غير مستعد للمشاركة في البرامج المستقبلية لتمويل الاقتصاد اليوناني.

وتبلغ ديون اليونان 320 مليار أورو ويرفض صندوق النقد الدولي الى غاية الآن المشاركة في برامج تمويل الاقتصاد اليوناني ،مطالبا الاتحاد الأوروبي بالقيام بمبادرة هامة لتخفيض تلك الديون حتى تصبح قابلة للاستدامة على المديين المتوسط والبعيد.
روسيا/ توقع رئيس مصرف “سبيربنك” الروسي غيرمان غريف، الثلاثاء ،أن تنعكس تقلبات سوق العملات الروسية، التي شهدتها مؤخرا بسبب العقوبات الأمريكية، سلبا على الأداء المالي للبنك.

وقدر غريف حجم الخسائر ،التي لحقت بالقطاع البنكي الروسي ككل بسبب تذبذب سعر صرف الروبل وسوق العملات المحلية ،بنحو 80 و 100 مليار روبل (نحو 1.62 مليار دولار).

وقلل المصرفي الروسي من شأن تأثير هذه العقوبات، مشيرا الى إن تقلبات سوق العملات الراهنة تختلف بشكل كبير عن الأزمة المالية، التي عصفت بالاقتصاد الروسي في سنة 2014، حيث لا توجد أسباب جدية لتدخل البنك المركزي الروسي واتخاذ تدابير خاصة.

ورفض غريف الكشف عن توقعاته لسعر صرف العملة الروسية في الفترة المقبلة، موضحا إن “سبيربنك”، الذي يعد أكبر المصارف في روسيا، وضع سيناريوهات مختلفة لأداء الروبل للفترة القادمة.

يذكر أن وزارة الخزانة الأمريكية فرضت مطلع شهر أبريل الجاري عقوبات اقتصادية ضد 24 شخصية روسية و14 مؤسسة وشركة، تراجعت على إثرها الأسهم الروسية وانخفض سعر صرف العملة الروسية.

++++++++++++++

تركيا/انخفض الإنتاج السنوي من اللحوم الحمراء في تركيا من 3.97 إلى 1.12 مليون طن ،خلال سنة 2017 مقارنة بالعام السابق .

ووفقا للمعهد التركي للإحصاء ،فإن الإنتاج اشتمل على لحوم البقر (987،482 طن) ، والأغنام (100،058 طن) ، والماعز (37525 طن) ولحم الجاموس (1،339 طن).

وبلغ إجمالي العلف الحيواني ، وخاصة الماشية والأغنام ، 60.7 مليون رأس خلال السنة الماضية ،أي بزيادة قدرها 8.6 بالمائة سنويا.

وأنتجت البلاد أيضا 20.7 مليون طن من الحليب ، مسجلة زيادة 12 في المائة على أساس سنوي و 114.471 طن من العسل ، أي بزيادة 8.3 في المائة على أساس سنوي.

++++++++++++

النمسا/ سجل معدل التضخم في النمسا ، أحد بلدان منطقة اليورو حيث الأسعار هي الأكثر ديناميكية ، زيادة قدرها 1.9 في مارس الماضي مقابل 1.8 في الشهر السابق .

ووفقا لتقرير نشره الأربعاء مكتب الإحصاء النمساوي ، فإن أسعار السكن والمواد الغذائية لا تزال هي العوامل الرئيسية لهذه الزيادة ، مقابل انخفاض أسعار الغاز (-5.9 بالمائة ) والكهرباء (-0.2 بالمائة ) والتدفئة المركزية (- 1.6 بالمائة ).

وأوضح المصدر ذاته أن الأسعار في المطاعم والفنادق زادت بنسبة 3.2 بالمائة ،بينما ارتفعت أسعار النقل بنسبة 1.4 بالمائة في المتوسط.

وحسب التقرير ،ارتفع في غضون شهر واحد ، من فبراير إلى مارس الماضيين ، مستوى الأسعار في النمسا بمقدار 0.6 بالمائة .

وفي منطقة اليورو ، بلغ معدل التضخم السنوي 1.3 في مارس 2018 ، مقابل 1.1 في فبراير و 1.5 في العام الماضي .

ووفقا لتقرير “اليوروستات “صدر أيضا الاربعاء ، فقد أشار إلى أن معدل التضخم السنوي للاتحاد الأوروبي بلغ 1.5 في مارس 2018 ، مقابل 1.4 في فبراير و 1.6 في العام السابق.

وأوضح التقرير أن أدنى المعدلات السنوية سجلت في قبرص (-0.4 في المائة) واليونان (0.2 في المائة) والدانمرك (0.4 في المائة) ، في حين سجلت أعلى المعدلات السنوية في رومانيا (4.0 بالمائة ) ، واستونيا (2.9 بالمائة) وسلوفاكيا وليتوانيا (2.5 بالمائة لكل منهما).

قد يعجبك ايضا

اترك رد