أخبار البيئة من العالم العربي

0 464

عقد وزير البيئة المصري، رئيس مجلس إدارة جهاز شوون البيئة، خالد فهمي، أمس الخميس، اجتماعا مع مجلس إدارة الجهاز، خصص لمناقشة تطوير المحميات الطبيعية. وأوضح بيان للوزارة أنه تم، خلال هذا الاجتماع، بحث موقف شركات الفحم من المسألة البيئية، وما يتعلق بتطوير المحميات الطبيعية، وكذا القواعد القانونية لمنح حق ممارسة الأنشطة بالمحميات بما يتوافق مع طبيعتها.

وأشار المصدر ذاته إلى أن الإجتماع بحث أيضا الموافقة على بروتوكول التعاون الموقع مع مؤسسة (الأهرام) للترويج لمؤتمر حول التنوع البيولوجي ستحتضنه مدينة شرم الشيخ العام الجاري، إضافة إلى المساهمة في نشر الوعي والمعرفة البيئية.

“””””””””””””””””””””””””””””” الرياض/ تعكف الهيئة السعودية للأرصاد وحماية البيئة على إعداد مبادرات بيئية سترى النور قريبا، أبرزها مبادرة الفحص البيئي لمحطات الوقود ومراكز خدمة المركبات، ومراقبة مياه الصرف، وإنشاء وحدة مركزية لمراقبة جودة الهواء والانبعاثات، وإنشاء مركز للتغير المناخي.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن رئيس الهيئة خليل الثقفي قوله إن هذه المبادرات ستشكل منعطفا في العمل البيئي بالمملكة تحقيقا لرؤية 2030 الطموحة، في شقها المتعلق بالبيئة والتنمية المستدامة.

وقال الثقفي إن الهيئة تعمل على تحقيق هذه المبادرات التي ستنعكس إيجابا على خدمات الهيئة في الارتقاء بالأداء البيئي الوطني وفق معايير قياسية لسلامة الأرواح والممتلكات والمحافظة على البيئة وتحسين جودة الحياة.

وذكر المسؤول السعودي بأهداف رؤية المملكة 2030 الرامية إلى تحقيق الاستدامة البيئية بمستويات متقدمة في السلامة البيئية، بما يسهم في تعزيز التنمية المستدامة، عبر الحد من التلوث ورفع كفاءة إدارة المخالفات للحفاظ على البيئة ومواردها الحيوية.

“”””””””””””””””””””””””””””””

دبي / أصدرت وزارة التغير المناخي والبيئة الاماراتية مؤخرا قرارا وزاريا يتعلق بإجراءات تسجيل واستيراد المبيدات، تسري أحكامه على جميع أنواع المبيدات الكيميائية والمبيدات الحيوية والمبيدات العضوية والمبيدات الجاهزة الاستخدام والمواد المضافة للمبيد.

وينص القرار على عدم أحقية أي منشأة تسجيل المبيد ما لم تكن حاصلة على ترخيص بمزاولة النشاط من الوزارة، كما يحظر استيراد أو تصدير أو تداول المبيدات في الامارات إلا بعد تسجيلها في الوزارة، بينما يمنع تسجيل أو استيراد المبيدات المحظورة.

غير أن القرار رخص لمراكز البحوث الحكومية والجامعات الحكومية والخاصة المعتمدة في الدولة باستيراد المبيدات دون تسجيلها لغايات البحث العلمي، وفقا للاشتراطات منها ألا تتجاوز الكمية 20 كيلوغراما، وأن تميز عبوة المبيد بملصق يبين أنها عينة للبحث العلمي وغير مخصصة للبيع. كما يسمح للشركات المشاركة في المعارض المقامة داخل الدولة استيراد وعرض المبيدات غير المسجلة، وفقا لعدة اشتراطات؛ منها تقديم ملخص عن المعرض وأهدافه وفترة ومكان انعقاده، بينما تقوم الجهة المنظمة للمعرض بتقديم طلب إذن استيراد مبيد لغايات المعارض مع ذكر النوع والكمية لكل شركة على حدة. “”””””””””””””””””””””””””””””

الدوحة/ أفادت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، المشرفة بقطر على إنجاز مشاريع البنية التحتية استعدادا لاحتضان منافسات كأس العالم 2022، بان وفدا من “برنامج الجيل المبهر” التابع لها، قام مؤخرا بملعب العقبة في الأردن بتركيب خلايا تعمل بالطاقة الشمسية لرفع أداء الملعب وإطالة مدة تشغيله خلال الفترات المسائية.

وأوضحت اللجنة، في بيان عممته بهذا الخصوص، أن تزويد الملعب بهذه الألواح الشمسية سيمكنه من فترة تشغيل ليلية بإضاءة تمتد على مدى خمس أو ست ساعات متواصلة، مما سيوسع فترات الاستفادة منه ويضمن استدامته.

وأضافت أن هذه المبادرة تمثل جانبا من هوية هذا البرنامج الذي يركز على التأسيس لمشاريع تجمع بين شروط الاستدامة والترشيد الطاقي وحماية المواد الطبيعية والبيئية من جهة، وسبل الاستثمار الأمثل للرياضة، من جهة أخرى، باعتبارها تفضي جميعا الى إحداث تغييرات إيجابية عميقة الأثر في حياة الأفراد والمجتمعات. “”””””””””””””””””””””””””””””

بيروت/ أعلنت وزارة البيئة، أمس الخميس، عن عقد سلسلة لقاءات مخصصة للبلديات بدءا من الأسبوع المقبل لشرح السياسة المستدامة للإدارة المتكاملة للنفايات الصلبة التي أقرها مجلس الوزراء.

وأوضحت وسائل إعلام محلية أن ستة لقاءات ستنعقد ابتداء من يوم الجمعة المقبل لشرح هذه السياسة ودور الأطراف المعنية فيها كافة، انطلاقا من بلديات محافظات بيروت وجبل لبنان وكسروان – جبيل.

وأضافت أن هذه اللقاءات ستنعقد بمشاركة، على الخصوص وزير البيئة وأعضاء اللجنة المشكلة بموجب قرار مجلس الوزراء ومجلس الإنماء والإعمار والمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد