أخبار البيئة من العالم العربي

0 789

أكد محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، أن توقيع العقود النهائية لمحطة “الضبعة” النووية، سيجري في أقرب فرصة ممكنة.

وأشار شاكر في تصريحات صحفية، أمس الأحد، بمناسبة افتتاح معرض إلكتريكس الدولي بالقاهرة، إلى أن الوزارة إنتهت من إعداد الترتيبات اللازمة، من أجل توقيع العقود ذات الصلة، في أقرب الأجال الممكنة.

وأشار الوزير إلى أن إنشاء أول محطة نووية مصرية للأغراض السلمية بقدرة إجمالية تصل إلى نحو 4800 ميجاوات، مجدي اقتصاديا لمصر لأنه يضمن الأمان النووي ويوفر الطاقة النظيفة للبلاد.

وذكر بأنه تم الانتهاء من الجوانب الفنية والتمويلية والقانونية في ما يخص عقود تصميم المحطة وتأمين توريد الوقود النووي والخدمات الاستشارية للتشغيل والصيانة وإدارة الوقود النووي.

وكانت مصر وروسيا قد وقعتا اتفاقا في 2015 تنشئ بمقتضاها روسيا محطة “الضبعة” للطاقة النووية، وتقدم قرضا لمصر لتغطية تكلفة تشييدها.

*************************** دبي/ تنطلق غدا الثلاثاء، بمركز دبي التجاري العالمي، الدورة 12 للمعرض التجاري الدولي للزهور والنباتات في الشرق الأوسط .

وتستضيف هذه الدورة ،التي تتواصل على مدى ثلاثة أيام ،مجموعة واسعة من أحدث الابتكارات والمختصين في مجال البستنة وزراعة الأزهار وتصميم المسطحات الخضراء وغيرها من المنتجات والخدمات المرتبطة بهذا القطاع. ويندرج تنظيم المعرض في إطار “توفير بيئات معيشية أكثر صحة وهي أحد البرامج الأساسية ضمن موضوع الاستدامة لمعرض “إكسبو دبي 2020” .

وذكرت تقارير إعلامية أن دبي التي ستستضيف معرض “إكسبو 2020″ تعمل على تكثيف استثماراتها في المسطحات الخضراء وتعتزم في هذا الصدد تطوير أكبر حديقة عامة في”دبي لاند” تمتد على مساحة 1.4 مليون متر مربع.

********************

عمان/ نظمت الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية ومحطة العلوم البحرية، أمس الأحد، بفرع الجامعة الأردنية في العقبة، ورشة عمل تعريفية حول “دمج القطاع الأكاديمي في خدمات النظم البيئية”، بدعم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

وتهدف الورشة إلى نشر الوعي بين الطلبة وأفراد المجتمع بأهمية النظم البيئية وضرورة الحفاظ على مكوناتها.

وقال مساعد رئيس الجامعة رياض المناصرة، في كلمة بالمناسبة، إن المجتمعات الحيوية تعتبر اللبنة الأساسية التي تتكون منها النظم البيئية القارية منها والمائية، حيث تتفاعل المكونات الحية وغير الحية داخل النظام البيئي من أجل الحفاظ على استمرارية وجودها.

وأكد أن “الانسان هو أهم المكونات الحية داخل النظام البيئي، ويلعب دورا كبيرا في الحفاظ عليها من الدمار والفناء بسبب الأنشطة البشرية المختلفة”، مشيرا إلى ضرورة استفادة الطلبة من هذه الورشات لما لها من أثر إيجابي في التعريف بخدمات النظم البيئية من خلال خبراء مختصين في المجال.

********************

— نظمت لجنة عمان خضراء 2020، نهاية الأسبوع الماضي، حملة وطنية لتنظيف وتشجير غابات ناعور، شارك فيها 1500 متطوع من مختلف المحافظات الأردنية.

وأبرز المنسق العام للجنة عماد الدباس، أهمية مثل هذه الحملات في نشر ثقافة مجتمعية بيئية من خلال المبادرات والحملات التوعية، مشيرا إلى أن اللجنة ستواصل بذل المزيد من الجهود لتنفيذ البرامج والخطط التي وضعتها بهدف زيادة المساحات الخضراء في جميع المحافظات.

قد يعجبك ايضا

اترك رد