أخبار بيئية من العالم العربي

0 337

أعلنت شركة (ريفولتا) المصرية المتخصصة في بطاريات الكهرباء عن فتح 65 محطة لشحن السيارات الكهربائية في مصر، لتتيح بذلك فرصة لمستخدمي السيارات التي تعمل بالطاقة النظيفة.

وافتتحت الشركة هذه المحطات في بداية فبراير الجاري، كمرحلة أولى وتعتزم أن تصل محطاتها إلى 300 محطة بحلول عام 2020.

وحسب مسؤول بالشركة، فإن تكلفة تصنيع كل محطة بلغت ما بين 700 ألف إلى مليون جنيه مصري (نحو 39 ألفا و606 دولارات إلى 56 ألفا و580 دولارا).

وبينما لا تزال أسعار السيارات الكهربائية أغلى كثيرا من المركبات التي تعمل بالوقود العادي فإن الشركة تعتزم، بالتعاون مع وزارة التجارة المصرية، تسهيل العبء المالي المرتبط بشراء سيارات كهربائية من شركات السيارات العالمية، وجعل شرائها متاحا أكثر بأسعار معقولة لجمهور مستخدمي السيارات.

*********************** الدوحة / حث وزير البلدية والبيئة القطرية، محمد بن عبد الله الرميحي، جميع البلديات على اعتماد الحزم لردع المخالفين لقانون النظافة الذي بدأ سريان تطبيق ما نص عليه من عقوبات اعتبارا من أول فبراير الجاري.

ودعا المسؤول القطري، خلال لقاء عقده مؤخرا مع مسؤولي إدارات الرقابة البلدية ومفتشي ورؤساء أقسام النظافة العامة، الى عدم التهاون في تطبيق قانون النظافة الجديد، ورصد ومراقبة وضبط أية مخالفات للقانون واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها بالصرامة المطلوبة.

ولفت الى أن الهدف من تطبيق القانون ليس توقيع العقوبات وتحصيل الغرامات، وإنما الحد من المخالفات، مشيرا إلى دور الجهود التوعوية إلى جانب الجهود الرقابية في رفع درجة الوعي لدى الجمهور بأهمية النظافة العامة والحفاظ على المحيط اليبئي.

للإشارة يتضمن القانون الجديد في أحكامه حظر إلقاء أو ترك المخلفات والقاذورات في غير الأماكن المخصصة لها من قبل وزارة البلدية والبيئة، وحدد شروط نقلها، ورتب ضوابط إنجاز شبكات الصرف الصحي وما يقع على عاتق المستثمرين العقاريين بهذا الخصوص، وكذا ما يتعلق بنقل المواد الملوثة، وضوابط أخرى خاصة بالحيوانات خارج مجالاتها البيئية الطبيعية، حيث حظر “تنقلها في الأماكن العامة والميادين والطرق والشوارع، وتربيتها في المنازل بغرض التجارة”.

************************** أبوظبي/ أطلقت بلدية مدينة أبوظبي أمس الثلاثاء في الحديقة الرسمية على كورنيش المدينة، فعاليات أسبوع التشجير الثامن والثلاثين تحت شعار “بيئة خضراء مستدامة”. .

وشارك في حفل انطلاق هذه الفعاليات إلى جانب مسؤولي البلدية، العديد من المؤسسات والشركاء واشتمل على مجموعة من الأنشطة المتنوعة التي تتواصل حتى الثاني والعشرين من فبراير الجاري. وقال سيف بدر القبيسي المدير العام لبلدية مدينة أبوظبي ان البلدية تعمل على تشجيع التشجير وتوسيع المساحات الخضراء ورفع عدد الحدائق والمنتزهات من أجل توفير المرافق الترفيهية للسكان، وفي الوقت ذاته تحقيق وتعزيز معايير التنمية المستدامة وصون الطبيعة وحماية البيئة والحفاظ على مقدراتها. واشتملت احتفالية افتتاح أسبوع التشجير على العديد من الفقرات منها استعراضات فنية تناولت التشجير والبيئة وقيم الاستدامة، بالتعاون مع طلبة المدارس ومعرض زراعي يضم أحدث التقنيات الزراعية ووسائل الري ومعرض اخر للصور يوثق مراحل النهضة الزراعية في الإمارات. كما قامت البلدية ومراكزها الخارجية بتوزيع أكثر من 2500 شتلة من الأشجار المثمرة ، والنباتات الصحراوية والزهور المختلفة على السكان مجانا في موقع احتفالات أسبوع التشجير، وفي العديد من المدن والمناطق ،وذلك لتحفيزهم على الزراعة ونشر اللون الأخضر بمناسبة انطلاق فعاليات أسبوع التشجير .

*************************

الرياض/ تستضيف جامعة “طيبة” بالمدينة المنورة غدا الخميس أشغال منتدى “الفرص الاستثمارية في قطاع البيئة والمياه والزراعة في منطقة المدينة المنورة”، بمشاركة 500 مشارك ومستثمر.

وأوضح المدير العام للشؤون الزراعة بمنطقة المدينة المنورة إبراهيم الحجيلي أن المنتدى يروم تحقيق أهداف الأمن الغذائي والمائي بالمملكة، من خلال إتاحته لعقد شراكات استثمارية في هذا القطاع.

وأضاف أن المنتدى سيبحث سبل “المحافظة على البيئة وابتكار حلول لتعزيز استدامتها تنفيذا للأهداف التنموية لرؤية المملكة 2030، والتي ينتظر أن تسهم في تحول المملكة الرقمي وتعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص وتعظيم المحتوى المحلي”.

وأشار المتحدث إلى أن الفرص الاستثمارية المطروحة في قطاع البيئة تتمثل في إنشاء وتطوير المنتزهات البرية التي تهدف إلى تشجيع التنمية المستدامة، واستغلال المقومات الطبيعة والبيئة بالمنطقة، وتطوير منتزهات برية متميزة وعالية المستوى تتوفر على المرافق والخدمات اللازمة والأنشطة الترفيهية والترويجية والعائلية.

وفي قطاع الزراعة، أوضح الحجيلي أن الفرص الاستثمارية المطروحة للنقاش في المنتدى تتمثل أساسا في إنشاء مدينة للتمور متكاملة الخدمات لتكون وجهه عالمية للتجارة والتصنيع والتصدير، ومركز وطني لتشجيع النمط الاستهلاكي للأسماك يعنى بتقديم منتجات أمنة ذات جودة عالية.

***************************

عمان/ وقعت شركة الكفاءة لحلول الطاقة والبيئة وشركة “مشاركة” المالية السعودية مذكرة تفاهم، تؤطر لشراكة ثنائية، تستحوذ بموجبها “مشاركة” على حصة من شركة “الكفاءة”، يتبعها تأسيس شركة جديدة تعمل في مجال الطاقة المتجددة لدخول السوق السعودي خلال الأشهر القليلة القادمة.

ووفق بيان لشركة (الكفاءة) لحلول الطاقة، أوردته وكالة الأنباء الأردنية، ستعمل الشركة الجديدة على تصميم وتنفيذ مشاريع الطاقة الشمسية باستخدام الخلايا الكهروضوئية، بالإضافة إلى مشاريع تدقيق وإدارة الطاقة.

ونقل البيان عن الرئيس التنفيذي لشركة الكفاءة لحلول الطاقة والبيئة، إسماعيل الحنطي، تأكيده على أهمية هذه الشراكة لدخول السوق السعودي لما يتمتع به من قوة ومن فرص واعدة في مجال الطاقة المتجددة بالإضافة إلى الفائدة المتحققة من خبرة شركة “مشاركة” المالية الإدارية وإلمامها بالفرص المتوفرة بالسوق السعودي الذي يعد واحد من أكبر وأهم الأسواق بالمنطقة.

وتنشط شركة الكفاءة لحلول الطاقة والبيئة في مجال أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، ونفذت لحد الآن 200 مشروع أنظمة كهروضوئية في كافة أنحاء الأردن، و30 مشروع تدقيق وإدارة طاقة في الأردن، والسعودية، والكويت.

أما “مشاركة” المالية، فهي شركة سعودية متخصصة في مجال إدارة الصناديق الاستثمارية.

***********************

المنامة/ أكد رئيس جمعية الصيادين المحترفين بالبحرين، وحيد الدوسري، أن الثروة البحرية في المملكة تواجه تحديات كبيرة، “نتيجة تدمير البيئة البحرية من خلال عمليات ردم سواحل البحر” .

وقال الدوسري، في تصريح نشرته وسائل إعلام محلية اليوم الأربعاء، إنه إلى جانب تحديات البيئة البحرية فإن هناك تحديات أخرى كمحدودية المساحة الجغرافية البحرية، وتزايد عدد السكان، وتراجع عملية المد والجزر، الى جانب التوسع العمراني والاحتباس الحراري، وقلة الشعب المرجانية، مشيرا الى أن كل هذه العوامل أثرت سلبا على المخزون السمكي بالمملكة.

وأشار رئيس الجمعية إلى أن “مهنة الصيد عريقة وتراثية ومرتبطة بالذاكرة التاريخية للبحرين، وستصبح في خبر كان خلال الفترة القليلة المقبلة”، موضحا ان “جميع الجهات المعنية تعلم بالضرر الواقع على قطاع الصيد، ولكنها لم تبادر حتى الآن بالتحرك لإنقاذ ما يمكن إنقاذه”.

وقال إن مصائد الاسماك شهدت تراجعا كبيرا خلال السنوات العشر الاخيرة، داعيا الى تشكيل لجنة مكونة من عدة جهات، أبرزها خفر السواحل والثروة البحرية ووزارة البلديات، وجمعية الصيادين والبيئة والجمارك، بهدف حماية هذا القطاع.

ج ت

قد يعجبك ايضا

اترك رد