أخبار بيئية من العالم العربي

0 617

أجازت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية مؤخرا، 48 طبيبا بيطريا لمزاولة مهنة الطب البيطري في الإمارات خلال الشهور الأربعة الماضية من العام الجاري، وذلك ضمن مسؤوليات اللجنة الفنية للتراخيص الطبية البيطرية التابعة للوزارة.

ونقلت تقارير إخبارية عن كلثم كياف رئيسة قسم الصحة الحيوانية في الوزارة قولها إن اللجنة التي تعد الجهة المسؤولة عن دراسة طلبات ترخيص الأطباء البيطريين والمهن الطبية البيطرية المساعدة، اختبرت واعتمدت 48 طبيبا بيطريا خلال العام الجاري للعمل مقابل 54 في السنة الماضية. وأشارت كياف إلى أن مسؤوليات اللجنة بحسب القرار الوزاري، تشمل النظر في المخالفات التي يرتكبها الأطباء البيطريون أو أصحاب المنشآت البيطرية مما يساهم في انضباط الممارسات الصحية لهذه المهنة ورفع كفاءة العاملين بها، بما يعزز حماية الثروة الحيوانية والتي تمثل محورا مهما في منظومة الأمن الغذائي وسلامة الغذاء في الامارات.

//////////////////////////////////// الرياض/ أبرمت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة وشركة المصادر الدولية لأنظمة البيئة والجودة، مؤخرا بجدة، عقدا لتطوير وتنفيذ برنامج التفتيش والتدقيق البيئي في المملكة.

ويهدف البرنامج إلى توسيع نطاق التفتيش البيئي، وتطوير أعمال الرقابة البيئية في كافة مناطق البلاد، والارتقاء بمستوى امتثال الجهات العامة والمعنية بالنظام العام للبيئة والمقاييس والمعايير البيئية الصادرة عن الهيئة، بما يدعم جهود الحد من التلوث وتخفيض الكلفة السنوية للتدهور البيئي في المملكة.

وأبرز وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة عبد الرحمن الفضلي، في كلمة بالمناسبة، أهمية هذه الخطوة التي ستتسم بتطوير أداء التفتيش البيئي في المملكة من خلال التفتيش والتدقيق، وتحقق أهداف الهيئة في مجال رصد المخالفات وتطوير قدرات المراقبة البيئية.

من جهته، أوضح رئيس الهيئة مصلح الثقفي، في كلمة مماثلة، أن البرنامج يشمل على تقنيات حديثة معنية برصد الملوثات بدقة عالية ومراقبة المصدر، ويضم نحو 200 مفتش و مراقب بيئي تعزيز الرقابة على التزام الجهات العامة والمعنية بالنظام العام للبيئة والمقاييس والمعايير البيئية الصادرة عن الهيئة.

////////////////////////////////////

الدوحة/ نظمت حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، مؤخرا، برنامجا توعويا تدريبيا لفائدة طلاب المدارس الثانوية مصمم لتعزيز قيمة الاستدامة الغذائية وإشراك المدارس فعليا في تحقيق سلسلة الأمن الغذائي.

وتضمن هذا البرنامج مجموعة ورشات وفرت لهؤلاء الطلاب فرصة الاستفادة من خبراء في وزارة البلدية والبيئة ورجال أعمال محليين ممن ينشطون في مجال إنتاج الغذاء، للتعرف على الحاجيات وأيضا التحديات والعقبات التي تحكم هذا القطاع، في ظل التحدي المناخي للبلاد وما يتطلبه إنجاح استدامة على مستوى الإنتاج الفلاحي من مهارات وآليات تقنية للتكيف مع الشروط المناخية والبيئية القائمة.

ونقلت صحيفة (الراية) عن المشرفين على البرنامج، تأكيدهم أن انخراط الطلاب فعليا في عملية الزراعة والعناية بالمزروعات داخل مشتل حديقة القرآن النباتية الموجود بالمدينة التعليمية والذي يضم مزروعات متنوعة من فواكه وخضر وأعشاب، شكل تجربة عملية بالنسبة لهم مكنتهم من التعرف بشكل مباشر على كيفية زراعة المنتجات الغذائية، والكيفية التي يتم فيها التكيف مع الشروط المناخية والبيئية وكذا الاستفادة من التقنيات والأساليب الحديثة.

وتأمل حديقة القرآن النباتية، العضو الناشط بيئيا في مؤسسة قطر، توسيع نطاق مبادرة المشاتل المدرسية وتوسيع دائرة المستفيدين المشاركين من الطلاب في برنامج الأمن الغذائي في شقيه؛ المتعلق بالإنتاج، وأيضا ببناء المهارات والمعارف ذات الصلة.

//////////////////////////////////// عمان/ أطلقت مفوضية شؤون البيئة والإقليم في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، خلال هذه الأيام، حملة توعوية بيئية تحت عنوان (العقبة نظيفة بأهلها وزوراها..اتركها نظيفة)، وتستهدف المعابر والمراكز الجمركية في مدينة العقبة (جنوب الأردن).

وقال الناطق باسم سلطة العقبة، عبد المهدي القطامين، إن هذه الحملة التي تنفذها أطر مديرية البيئة في السلطة بالتعاون على الخصوص مع مديرية تنمية المجتمع المحلي والإدارة الملكية لحماية البيئة، تتضمن تنظيف مداخل المعابر والمراكز الجمركية للمدينة والقيام بتوزيع نشرات توعوية للحفاظ على نظافة البيئة والمرافق العامة في المدينة، وكذا توزيع أكياس خاصة لجمع النفايات.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن القطامين أنه سيتم تنظيم حملات توعوية على مدار العام الحالي وبنفس العنوان والشعار الذي تبنته الحملة “اتركها نظيفة”، داعيا زوار مدينة العقبة إلى التعاون مع السلطة للمحافظة على نظافة كافة المرافق العامة في المدينة. //////////////////////////////////// المنامة/ أكد المدير الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة للبيئة في غرب آسيا، سامي ديماسي، أول أمس الخميس، أن المكتب الإقليمي في مملكة البحرين سيستهدف الأطفال البالغين مابين ثلاث وعشر سنوات من أجل تربيتهم على احترام البيئة بالمملكة وتحسيسهم بالأخطار التي تشكلها مادة البلاستيك على المنظومة البيئية.

وأضاف ديماسي، في تصريح صحفي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للبيئة الذي يصادف الخامس يونيو من كل عام، و الذي نظم هذه السنة تحت شعار “التغلب على التلوث البلاستيكي”، أن المكتب ارتأى مخاطبة هؤلاء الأطفال بلغتهم البسيطة والمفهومة، من خلال مشاركتهم شخصيا في كتابة تعابير أو رسم صور تظهر مدى استيائهم من استخدام أشياء عدوة للبيئة، لاسيما مادة البلاستيك.

وأشار إلى أن هذه المشاركة بهذا الشكل ترسخ لديهم المعلومات البيئية بشكل عميق، فيصبحون بدورهم سفراء للبيئة حتى في منازلهم، مدركين للمخاطر الجمة التي تنجم عن استهلاك الكميات الضخمة من البلاستيك في المستقبل.

وعلى صعيد متصل، أفاد ديماسي بأنه وفي ضوء توقيع مملكة البحرين لاتفاقية “بحار نظيفة”، التي أطلقتها منظمة الأمم المتحدة للبيئة لحماية البحار من مخلفات البلاستيك، منذ حوالي الشهرين، صار بالإمكان إقامة ورشات وفعاليات تدريبية داخل المملكة.

وكشف المسؤول الأممي أن المكتب بصدد تنظيم فعالية بيئية تركز على العديد من البرامج التوعوية البيئية لفائدة اليافعين من عمر 10 إلى 18 سنة، وذلك من أجل مخاطبة وتوعية هذه الشريحة كذلك بمخاطر استخدام البلاستيك.

//////////////////////////////////// بيروت/ نظمت هيئة المهندسين في لبنان، مؤخرا، يوما بيئيا في الشوف (محافظة جبل لبنان)، تحت عنوان “شوف…أنا ما بكب”.

واستعرض وزير البيئة طارق الخطيب، خلال ندوة نظمت بالمناسبة، مخطط الوزارة حول النفايات، والتي أقرها مجلس الوزراء، مبرزا دور البلديات وسبل مساعدتها للقيام بدورها في هذا المجال.

وعبر الوزير عن تشجيعه لمثل هذه الخطوات التي تروم إعادة تدوير النفايات التي من شأنها أن توصل المجتمع اللبناني إلى صفر عوادم.

وتم أيضا بالمناسبة، إقامة معرض “مونة شوفية”، عرضت خلاله مشاريع بيئية قدمها عدد من المهندسين، إلى جانب تنظيم زيارة إلى محمية أرز الشوف الطبيعية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد