أخبار بيئية من العالم العربي

0 862

أكد خالد فهمي وزير البيئة المصري أن الحكومة تعمل حاليا على إعادة تنظيم وهيكلة قطاع النظافة بكافة جوانبه، وأهمها الجمع السكني، وأن إنشاء شركة قابضة لإدارة منظومة النظافة لن يضار منها جامعو القمامة أو القطاع الخاص .

وأضاف ، في تصريح له، أنه يتم حاليا العمل على تطوير وتطبيق نظام إلكتروني لدمج المواطنين في الرقابة على منظومة المخلفات، ليكونوا جزءا فاعلا في إنجاح المنظومة، مشيرا إلى أن المنظومة من أهدافها تخفيف العبء عن الموازنة العامة والطبقات الكادحة، لذا من الضروري تعدد مصادر التمويل، والأخذ بمبدأ المسؤولية الاجتماعية وهذا ما تمت مراعاته في قانون الاستثمار الجديد من خلال إدراج مشروعات تدوير المخلفات ضمن المشروعات الاستثماري .

ص ت

//////////////////////////// افتتحت بلدية دبي، مؤخرا، المركز الحادي عشر من (مشروع واحة الاستدامة الذكية) لجمع المواد القابلة لإعادة التدوير في منطقة الطوار الثانية، تماشيا مع الأهداف البيئية بالأجندة الوطنية لعام 2021 والمؤشر الوطني الخاص بتحويل 75 بالمائة من النفايات المنتجة في إمارة دبي عن مسار الطمر .

وأكد طالب جلفار مساعد المدير العام لبلدية دبي لقطاع خدمات البيئة والصحة العامة، أهمية مشروع (واحة الاستدامة الذكية) التي تعتبر مناجم للمواد القابلة لإعادة التدوير والتي تم حتى الآن الانتهاء من تركيب عدد 11 منها في مناطق متفرقة بالإمارة، ويتبقى اثنان ليصبح المجموع 13 مركزا مع نهاية المرحلة الأولى لتنفيذ هذا المشروع الضخم الذي يمثل خطوة استثنائية هامة نحو حلول متكاملة لتقليل إنتاج النفايات في دبي، وتبني طرق التخلص السليم والمعالجة الآمنة والصحية للنفايات ورفع نسب إعادة التدوير .

////////////////////////////

قالت مسؤولة الإعلام والعلاقات الخارجية في برنامج الأمم المتحدة للبيئة، مري ضاهر، إن البرنامج بصدد توقيع اتفاقية تعاون مع مجلس أمانة العاصمة البحرينية المنامة، تهم عدة مجالات بيئية منها التوعية ونشر ثقافة البيئة.

وأثنت ضاهر، في تصريح، على الشراكة الإيجابية مع المجلس الذي ينشط في مجال تعزيز الوعي البيئي، ويتبنى “رؤية ثاقبة وواضحة” من حيث أهمية أهداف التنمية المستدامة، وذلك من خلال إنجاز الفعاليات والنشاطات المتعددة.

وأوضحت أن الأنشطة التي نظمت هذا العام تحت شعار” أنا مع الطبيعة”، بمناسبة يوم البيئة العالمي، كانت ناجحة، وعكست الشراكة الإستراتيجية بين الأمم المتحدة للبيئة كجهة دولية وسلطة عالمية، وبين مجلس أمانة المنامة كجهة رسمية، لتحقيق الإنجازات البيئية.

//////////////////////////

أطلقت بلدية الخور والذخيرة (إحدى بلديات قطر السبعة تقع في المنطقة الشمالية للدولة) بالتنسيق مع قسم نظافة الشواطئ والجزر ووحدة البيئة البحرية بالوزارة، مؤخرا، مشروع المحافظة على الشواطئ التابعة لحدودها الادارية.

وأفادت وزارة البلدية والبيئة، في خبر أوردته في موقعها الإلكتروني، بأن هذا المشروع يروم العناية ببيئة الشواطئ وتنظيفها من مختلف المخلفات، مضيفة أنه في هذا السياق قام قسم نظافة الشواطئ والجزر بمشاركة قسم النظافة ببلدية الخور والذخيرة بعميلة تنظيف شاملة لكل من شاطئ عريده ورأ س مطبخ (شمالا)، مضيفة أن بلدية الخور والذخيرة قامت أيضا، وبرعاية “مكتب راس لفان للتواصل الاجتماعي” (راس لفان منطقة تواجد الشركات المتخصصة في الصناعات النفطية)، بإعادة تأهيل شاطئ “صفا الطوق”.

وتم، في هذا الإطار، إزالة رمال شاطئ “صفا الطوق” واستبدالها برمال نظيفة، وزراعة 33 نخلة، وتهيئة مساحة 5000 متر مربع من المسطحات الخضراء، إضافة الى تركيب مظلات وألعاب للأطفال وتزويد الشاطئ بمواقف خاصة للمرتادين وإنشاء بناية خاصة لرجال الأمن.

كما تم وضع لافتات كبيرة ارشادية بمختلف السلوكيات التي ينبغي اعتمادها وما ينبغي تفاديه عند الاستفادة من هذه الشواطئ.

ومن جانبه تولى قسم البيئة البحرية مراقبة هذه الشواطئ اثناء العطلات وتنظيم جولة توعوية للتعريف بمختلف الإرشادات، ومنها تلك الخاصة بالطرق السليمة للشواء واستخدام الفحم من قبل مرتاديها.

////////////////////////// أعلنت الهيئة العربية للطاقة المتجددة عن تنظيم المنتدى الدولي الرابع للطاقة المتجددة وكفاءتها الذي سيعقد في البحر الميت بالأردن خلال الفترة ما بين 5 و7 دجنبر المقبل بمشاركة دولية واسعة.

ويناقش المؤتمر، الذي يشارك فيه أصحاب الاختصاص والمستثمرون وصناع القرار من دول عربية وأجنبية متقدمة في هذا المجال، مجموعة من المحاور من بينها تحفيز صناعة الطاقة المتجددة في الوطن العربي، والإبتكار والإبداع، والسياسات والتعليمات الناظمة.

ويعتبر المنتدى، حسب بيان للهيئة، فرصة فريدة للإلتقاء بخبرات عالمية متميزة من العالم لبحث والإطلاع على آخر التطورات في مجال الطاقة المتجددة وكفاءتها.

/////////////////////////////

أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة مؤخرا مبادرة لزراعة مليون شجرة في الرياض، ضمن مبادرتها الرامية إلى زراعة 4 ملايين شجرة في المملكة بحلول عام 2020، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها لإعادة تأهيل الغطاء النباتي الطبيعي للبيئة المحلية ومواجهة التصحر.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن نائب وزير البيئة والمياه والزراعة منصور المشيطي قوله بهذه المناسبة “إن الوزارة تسعى بمشاركة مهتمين ومتطوعين إلى زرع 4 ملايين شجرة خلال الأعوام الأربعة المقبلة لتعزيز الغطاء النباتي في المملكة، ضمن مبادرات التحول الوطني 2020”.

وأضاف المشيطي أن “الغطاء النباتي للمملكة تأثر سلبا بالاحتطاب والرعي الجائر، وقضى على أشجار ونباتات برية”، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى لمعالجة ذلك بزرع أشجار في مواطنها الطبيعية مثل السدر، الطلح، الغضا، العرعر، اللبخ، وغيرها، في جميع مناطق المملكة دون استثناء.

ولفت المتحدث الانتباه إلى أن الوزارة تراعي مواسم التشجير المناسبة لكل منطقة ونوع من الأشجار، ولا تستهدف فقط الزراعة وإنما أيضا رفع الوعي البيئي في المملكة من خلال الحملات التوعوية، والمخيمات البيئية التي أقيم منها اثنان خلال الفترة الماضية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد