أخبار بيئية من العالم العربي

0 642

أعلن رئيس الإدارة المركزية للتنوع البيولوجي بوزارة البيئة المصرية، خالد علام، عن إحباط محاولة تهريب 25 سلحفاة تم ضبطها عند الحدود المصرية السودانية قبل تهريبها للخارج.

وقال خالد علام، في تصريحات صحفية، إنه تم تسليم السلاحف المذكورة إلى محمية جبل علبة (جنوب شرق مصر) ، كما تم القبض على المهربين ، مؤكد حرص وزارة البيئة على الالتزام بالحفاظ على الحياة البرية والتصدي بحزم لعمليات التهريب ومكافحة جرائم الاتجار غير المشروع في الحياة البرية وذلك وفقا لقانون البيئة 9 لسنة 2009، واتفاقية “سايتس” لتنظيم الاتجار في الحياة البرية المهددة بالانقراض بين الدول. ///////////////////////////////

الدوحة/ تشارك قطر ممثلة في مجموعة من القطاعات الحكومية، من بينها وزارة البلدية والبيئة ووزارة الخارجية والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء” في أعمال المؤتمر الثالث والعشرين للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغير المناخي بمدينة (بون) الألمانية والذي ستتواصل أشغاله على مدى أسبوعين.

وذكرت الصحف المحلية أن الوفد القطري سيحضر جميع الاجتماعات المبرمجة، وسيدفع في اتجاه تعزيز التنسيق مع الدول الأخرى من خلال المجموعات التفاوضية التي لدى دولة قطر عضوية فيها، مثل “المجموعة العربية ومجموعة 77 والصين ومجموعة الدول متشابهة الفكر”، إلى جانب مشاركته في الفعاليات الجانبية للمؤتمر مثل المعارض وأوراش العمل والمحاضرات التي من شانها أن تعكس الجهود المبذولة في مجال التغير المناخي على مستوى القطاعات والمؤسسات والدول بمختلف مناطق العالم، والتي ستتمحور حول سبل وآليات التخفيف من الانبعاثات المسببة للتغير المناخي والتكيف مع آثاره، وكذا حجم احتياجات الدول النامية للدعم، الى جانب بحث ومناقشة وسائل تنفيذ الجهود المبذولة في مجال التغير المناخي والمسائل المتعلقة بالشفافية والامتثال..

للإشارة تتضمن أعمال هذا المؤتمر على الخصوص؛ اجتماعات الدورة 23 للأطراف في بروتوكول “كيوتو” والجزء الثاني من الدورة الأولى للأطراف في اتفاق باريس، إضافة إلى الدورة 47 للهيئة الفرعية للتنفيذ والهيئة الفرعية للمشورة العلمية والتكنولوجيا وكذلك الجزء الرابع من الدورة الأولى للفريق العامل المعني باتفاق باريس.

/////////////////////////////// أبوظبي/ نظم نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية وجمعية الإمارات للغوص خلال الفترة ما بين 4 و10 نونبر الجاري “حملة النظافة العربية”، وذلك بمشاركة أكثر من 120 غواصا .

وتهدف هذه الحملة التي تنظم سنويا إلى تنظيف شواطئ الامارات والمنطقة من المخلفات والملوثات البيئية، وللترويج للبيئة البحرية ولرياضة الغوص ولرفع مستويات الوعي المجتمعي بأهمية الحفاظ على البيئة البحرية.

وتم إطلاق الحملة في دورتها الدورة الثانية والعشرون من مدينة دبا بإمارة الفجيرة فيما شكلت شواطئ إمارة أبوظبي محطتها الاخيرة .

وحظيت الحملة التي نظمت بالتعاون مع عدة مؤسسات عمومية وخاصة بدعم كل من حملة “نظفوا العالم” ومقرها أستراليا وحملة “معا من أجل سواحل عالمية نظيفة” ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية.

///////////////////////////////

الرياض/ أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، أمس الجمعة، عقوبات في حق عدد من المنشأت، شملت تغريم 13 منشأة وإغلاق مصنع، لمخالفتها للمعايير البيئية في المملكة.

ونقل بيان للهيئة عن رئيس لجنة النظر في المخالفات وتوقيع العقوبات ماجد أبوعشي قوله إن الهيئة مستمرة في التفتيش على المنشآت المخالفة للاشتراطات لإيقاع العقوبات اللازمة، و للتأكد من التزام المنشآت أيضا بالاشتراطات والمقاييس البيئية المعمول بها في المملكة.

وأكد أن هذه العقوبات تأتي ضمن جهود الهيئة لتطبيق الاشتراطات والمقاييس والمعايير البيئية، المنصوص عليها في النظام العام للبيئة ولائحته التنفيذية.

وشملت العقوبات عدة منشآت صناعية وتجارية في مناطق مختلفة على مستوى المملكة حيث غرمت 4 منشآت بمنطقة مكة المكرمة، ومنشأة بالمدينة المنورة، و7 منشآت بالشمالية، في حين عوقبت منشأة واحدة في منطقة عسير.

///////////////////////////////

عمان/ أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن، عن استكمال مشروع أكبر محطة طاقة شمسية لمخيمات اللجوء في مخيم الزعتري للاجئين السوريين بمحافظة المفرق (شمال شرق الأردن).

ونقلت صحيفة (الرأي) الأردنية عن ضابط ارتباط المفوضية في المخيم محمد الطاهر، قوله إن أعمال البنية التحتية الهندسية لمشروع الطاقة الشمسية في المخيم لغايات توليد الكهرباء، استكملت إضافة إلى تركيب الوحدات الشمسية كاملة، مبرزا أن هذه المحطة التي تبلغ قدرتها 13 ميغاواط تقريبا، ستعمل ععلى تمكين الجهات القائمة على إدارة المخيم من تغطية المخيم بقرابة 12 ساعة يوميا من الكهرباء وربما أكثر، إضافة إلى تقليص قيمة الفاتورة الشهرية للكهرباء إلى الصفر.

وأضاف أن المشروع الذي سيفتتح في الأسبوع المقبل، تم تمويله من قبل الحكومة الألمانية، فيما تعود ملكية المشروع لوزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد