أخبار بيئية من العالم العربي

0 772

كد هشام عيسى، رئيس الإدارة المركزية للعلاقات والتعاون الدولي بوزاة البيئة المصرية أن منهجية طبقة الأوزون واضحة وصريحة، مؤكدا أن المواد المستنفذة للأوزون تعد أيضا من ضمن المواد المضرة للمناخ والمحدة على التغيرات المناخية وتقلبات الطقس، وتؤثر على غازات الاحتباس الحراري.

وأضاف في تصريح صحفي أمس أن “المواد المضرة للأوزون تؤثر سلبيا على ظاهرة الاحتباس الحراري”، مشيرا إلى أن توفير آليات التمويل تعد أساس نجاح أي اتفاقية دولية، وخاصة الاتفاقيات التي يتشارك بها الدول النامية.

/////////////////////////////// عمان / أكد وزير البيئة الأردني، ياسين الخياط، أن الوزارة ماضية في التحول نحو استخدام الأكياس الورقية والبلاستيكية القابلة للتحلل لتكون بديلا آمنا ومستداما للأكياس البلاستيكية المتداولة حاليا للحد من آثارها الصحية والبيئية الضارة.

وقال الخياط في تصريح صحفي خلال زيارته مؤخرا لمصنعي الأكياس الورقية والأكياس البلاستيكية القابلة للتحلل في منطقة سحاب إن الأكياس الورقية والأكياس القابلة للتحلل أصبحت متاحة وبأسعار زهيدة وفي متناول الجميع، الأمر الذي يحتم التوجه لاستخدامها لكافة الأغراض وأنه من غير المقبول الاستمرار في استخدام الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل.

وأشار الى أن الوزارة قد أعدت نظاما خاصا بالأكياس البلاستيكية ينظم آلية التعامل معها، مبرزا أنه تمت مخاطبة المؤسسات الاستهلاكية ونقابات المواد الغذائية والمراكز التجارية وكبريات الصيدليات في المملكة للتحول نحو استخدام الأكياس الورقية والأكياس القابلة للتحلل.

////////////////////////////////

أبوظبي/ نظمت (مجموعة عمل الإمارات للبيئة) مؤخرا حملة بإمارة أم القويين تحت شعار “من أجل إماراتنا نزرع”، شملت مجموعة من الأنشطة والبرامج. وسعت الحملة إلى تشجيع شريحة واسعة من أفراد المجتمع على جمع وفرز النفايات من الورق والبلاستيك وأجهزة الهواتف المحمولة القديمة والأحبار والبطاريات وعلب الألمنيوم ومستوعبات المشروبات ، بهدف المساهمة في دعم جهود إعادة التدوير وصولا إلى بيئة نظيفة وأكثر أمنا واستدامة.

//////////////////////

الدوحة/ أفادت إدارة النظافة العامة التابعة لوزارة البلدية والبيئة القطرية بأن حملة تنظيف الشواطئ الشمالية الغربية من الزيوت المترسبة، والتي انطلقت منذ 20 نونبر الماضي “مكنت من إزالة ما يقارب من 1440 طنا من الزيوت المترسبة، ورفع 752 طنا من المخلفات المتنوعة على الشواطئ الشمالية الغربية للدولة”.

ونقلت صحف محلية عن المسؤول عن هذه الإدارة قوله إنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من هذه الحملة وسيجري مواصلتها من خلال مرحلتين أخريين لتشمل تنظيف مساحة شواطئ “تمتد على طول 65 كلم”.

وبحسب المشرفين على هذه العملية، تأتي هذه الحملة، التي تستهدف تحسين وتعزيز النظافة العامة والعناية بسلامة البيئة، تنفيذا لقرار وزارة البلدية والبيئة بتشكيل لجنة نظافة الشواطئ الغربية والجزر من بقايا الزيوت المترسبة ومخلفات المصطافين بمشاركة كل من إدارة الحماية البيئية والمحميات والحياة الفطرية وإدارة الثروة السمكية وقطر للبترول.

//////////////////////////

المنامة/ كشف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني البحريني، عصام خلف، عن تخصيص مدفن جديد للنفايات بمساحة تناهز ثلاثة ملايين متر مربع يعمل وفق تقنيات واستراتيجيات المعالجة الجديدة. وأوضح الوزير، في رده على سؤال بمجلس النواب، أن العمر الافتراضي للمدفن الحالي لن يتعدى أربع سنوات، كون المساحة المتاحة حاليا تبلغ نحو550 ألف متر مربع، مشيرا إلى أن كمية المخلفات المتولدة بلغت نحو 1.5 طن سنويا خلال العام الماضي. وقال إن الوزارة وضعت خطة إستراتيجية متكاملة لتحويل المخلفات إلى أسمدة خضراء والاستفادة منها في الأنشطة الزراعية وعمليات التشجير والتجميل وفقا لأفضل الممارسات العالمية المتبعة. //////////////////////////////

الرياض/ تم أمس الأربعاء بمنطقة تبوك (شمال غرب المملكة العربية السعودية) إطلاق عدد من المشاريع البيئية ومنها مشروع مياه تبوك الشامل وخزان برج مياه تبوك بتكلفة إجمالية بلغت 844 مليون ريال (ريال سعودي يعادل حوالي 26ر0 دولار). وفي هذا الإطار، أوضح مدير عام الشؤون الزراعة والبيئة بمنطقة تبوك عمر الفقيه أن مشروع مياه تبوك الشامل يعد من المشروعات الاستراتيجية لتزويد مدينة تبوك والمحافظات الأخرى بمياه الشرب النقية التي يتم استخراجها انطلاقا من مخزون كبير من المياه الجوفية العذبة بالمنطقة.

وأشار إلى أن منطقة تبوك “تشهد نهضة زراعية كبيرة، تتضمن إنتاج الخضروات والفواكه والزهور والأسماك التي تصل لجميع مناطق المملكة والدول المجاورة”.

ومن جهته، أبرز رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة تبوك سعيد بن عواض عسيري مؤهلات المنطقة الاقتصادية والطبيعية (سواحل بحرية تمتد إلى أكثر من 900 كيلو متر على شاطئ البحر الاحمر وخليج العقبة).

وقال إن فرص الاستثمار في الثروة السمكية التي تزخر بها منطقة تبوك وتعزيز السياحة الإيكولوجية بالمنطقة، التي تحتوي على محمية طبيعية وواحات خضراء، سيسهمان في تحقيق التنمية المستدامة وفق الأهداف التي سطرتها رؤية المملكة 2020.

قد يعجبك ايضا

اترك رد