أخبار بيئية من العالم العربي

0 616

أعلن وزير البيئة المصري خالد فهمي، عن افتتاح المرحلة الأولى من مشروع تطوير خدمات محميتي (وادي دجلة) و(الغابة المتحجرة) بمحافظة القاهرة (شرق)، أواخر الشهر الحالي، وذلك في إطار خطة إعادة تأهيل وتطوير المحميات الطبيعية في مصر.

ونقلت وسائل إعلام محلية، اليوم الأربعاء، عن فهمي، قوله، في تصريح صحفي، إن المرحلة الأولى من مشروع تطوير الخدمات بمحمية وادي دجلة تهدف إلى تجهيز هذه المحمية للتعامل مع الأعداد الكبيرة من زوارها التي يفوق عددها 50 ألف زائر سنويا”، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى من المشروع تشمل تطوير مدخل المحمية، والرفع من الطاقة الاستيعابية للمنطقة الخاصة بموقف السيارات، والتشوير وتطوير الولوجيات ومحطات للاستراحة، فضلا توفير ألعاب تفاعلية لتقديم معلومات جذابة للأطفال عن المحمية .

أما محمية الغابة المتحجرة فيتم تطويرها ، بحسب الوزير، بتنسيق مع وزارة الإسكان.

يشار إلى أن محمية وادي دجلة، الممتدة على مساحة تقدر ب 60 كلم مربع، تم إدراجها كمحمية طبيعية بمحافظة القاهرة سنة 1999 . كما تم الإعلان سنة 1989 عن إدراج الغابة المتحجرة ضمن المحميات الطبيعية، وهي محمية تمتد على مساحة تبلغ حوالي سبع كيلومترات.

************************** أبوظبي/ انطلقت أمس الثلاثاء بأبو ظبي فعاليات الملتقى الدولي الثاني حول علوم الاستمطار التي ينظمها برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2018.

ويعد الملتقى ،الذي يقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض حتى 18 يناير الجاري ،منصة لتبادل أحدث الأفكار والرؤى المتعلقة بتطوير العلوم والتكنولوجيا المبتكرة في هذا المجال البحثي المهم.

وقال عبد الله المندوس مدير المركز الاماراتي للأرصاد ” إن الملتقى يجمع عددا من أبرز العلماء والباحثين المتخصصين في هذا المجال المهم على مستوى العالم حيث ستتم على مدى 3 أيام مناقشة أفضل السبل والحلول من أجل تعزيز الأمن المائي العالمي، مبرزا التزام الامارات بدعم الابتكار لتحقيق نقلة نوعية في مجال الاستمطار.

*****************************

الدوحة/ أعلنت وزارة البلدية والبيئة القطرية أنها ستتولى في إطار حملة “صحتك أولا”، التي تنظمها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، تقديم الدعم والمشورة لمبادرات الحملة، لاسيما في ما يخص نشر الوعي بأهمية الاستدامة والمساعدة على تنفيذ مشروع البيوت الخضراء داخل 130 مدرسة في مختلف أنحاء قطر.

وتهدف هذه الحملة، بحسب صحيفة (الراية) القطرية، الى تعزيز الوعي بأهمية تحقيق الأمن الغذائي والاستدامة البيئية وتأمين الشروط المناسبة لصحة سليمة، مستحضرة تأكيد وزير البلدية والبيئة، محمد بن عبد الله الرميحي، أن إقامة مشروع البيوت الخضراء داخل المؤسسات التعليمية لا يلقن الطلاب فقط تناول الأكل الصحي واتباع أنظمة غذائية متوازنة، وإنما يعزز إدراكهم بأهمية الزراعة وإنتاجية الأرض وكيفية حماية البيئة والحفاظ عليها من أجل التغلب على تحديات المستقبل.

وأشارت الصحيفة الى أن حملة “صحتك أولا”، التي تنظم أيضا بشراكة مع وزارة الصحة العامة ووزارة التعليم والتعليم العالي واللجنة العليا للمشاريع والإرث، تستهدف هذه السنة توسيع مساحة البيوت الخضراء في بعض المدارس كمرحلة أولى، بهدف زيادة الإنتاج والمساهمة به محليا، وذلك في خطة عملية تشمل النهوض بالوعي الصحي والبيئي للأجيال وحثهم على أهمية المساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي لبلدهم.

***************************

الرياض/ أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة رصدها لنحو 213 مخالفة لنظام المحافظة على مصادر المياه، وصدرت بشأنها غرامات تجاوزت 7 ملايين ریال (الدولار يعادل 3.75 ريال سعودي).

وأوضح وكيل الوزارة لشؤون المياه فيصل السبيعي، في تصريح صحفي، أن المخالفات شملت حفر آبار دون الحصول على رخصة، وحفر آبار دون الحصول على رخصة لمزاولة المهنة، إلى جانب مخالفات أخرى (تنظيف البئر دون تصديق، وزيادة عمق الحفر على خلاف المقرر، واستخدام رخصة الحفر في مكان مختلف عن المكان المرخص له).

وأضاف السبيعي أن أماكن المخالفات توزعت ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافة إلى الرياض والقصيم وحائل، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى لتطبيق نظام المحافظة على مصادر المياه.

ودعا المتحدث الراغبين في حفر الآبار إلى اتباع الاشتراطات النظامية والحصول على الرخص اللازمة وذلك للحفاظ على الثروات المائية، وضمان عدم تلوث الطبقات الجوفية للمياه.

****************************** المنامة/ شرعت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني البحرينية في تنفيذ مشروع زراعة فسائل النخيل والذي يندرج ضمن مبادرة “إكثار النخيل” التي أطلقتها الوزارة نهاية العام الماضي بشراكة مع المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي. وبهذه المناسبة، أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، عصام بن عبد الله خلف، في تصريحات صحفية، أن مشروع “مبادرة” يهدف في مرحلته الأولى إلى تأهيل أكثر من 2230 نخلة من الفسائل الموجودة بالشوارع الرئيسية، في حين سيتم في مرحلته الثانية، زيادة الرقعة الخضراء في الشوارع الفرعية والمرافق البلدية كالمتنزهات والحدائق وغيرها، وذلك بغرس 4000 نخلة.

وأضاف خلف أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا لغرس النخيل، نظرا لما تمثله النخلة من موروث حضاري وزراعي يتوجب المحافظة عليه، مع ضرورة نقله للأجيال القادمة، مبرزا أن نخيل التمر يعد أحد أهم المكونات الأساسية للنظام البيئي الزراعي في المملكة . ***************************** عمان/ أقرت لجنة الطاقة والثروة المعدنية بمجلس النواب الأردني، خلال اجتماعها مؤخرا، مشروع قانون المصادر الطبيعية لسنة 2015.

ويتضمن مشروع القانون، وفقا لرئيس اللجنة، هيثم زيادين، “مصادرة الآليات والمعدات المستخدمة في المرفق أو في عمليات التعدين غير المرخصة، وإحالة المخالف إلى الجهات المختصة”.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية، أن هذا المشروع جاء بالنظر إلى صدور قانون إعادة هيكلة مؤسسات ودوائر حكومية الذي تم بمقتضاه تولي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن المهام التنظيمية المقررة لسلطة المصادر الطبيعية بموجب أحكام قانون تنظيم شؤون المصادر الطبيعية، ولتحديد الصلاحيات التنفيذية لوزارة الطاقة والثروة المعدنية، وكذا لتنمية الاستثمار في المصادر الطبيعية.

******************************

— نظمت مديرية زراعة الأغوار الجنوبية بالأردن، أول أمس، بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، حفلا بيئيا، بمناسبة يوم الشجرة.

وتم خلال هذا الحفل، الذي يروم تعزيز التوجه نحو زراعة الاشجار المثمرة والعناية بالبيئة في مناطق لواء الأغوار الجنوبية، زراعة 200 شجرة متنوعة من نخيل وزيتون وحمضيات وأشجار حرجية.

وأكد مدير زراعة الأغوار الجنوبية نايف البشابشة، في كلمة بالمناسبة، أن القيمة الغذائية والسعرية والبيئية لأشجار النخيل والحمضيات كبيرة، ويمكن استغلال الواقع البيئي المشجع للتوسع في هذه الزراعات ضمن أسس علمية تدر دخلا وذات قيمة جمالية بيئية مفيدة.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة تبذل جهودا كبيرة في سبيل الوصول إلى نمط فلاحي متنوع قائم على مراعاة قيم الزراعة الحديثة وما توفره من أمن غذائي ودخل جيد من شأنه حماية القطاع وضمان التوازن في كافة مراحل الدورة الانتاجية.

******************************** بيروت/ عقد الرئيس اللبناني، ميشال عون، أمس الثلاثاء ببيروت، لقاء مع وزير البيئة طارق الخطيب، تم خلاله بحث السبل العملية لوضع السياسة المستدامة للإدارة المتكاملة للنفايات المنزلية الصلبة موضع التنفيذ.

وتم خلال هذا اللقاء عرض الإجراءات التي شرعت الوزارة في اتخاذها، أبرزها تسليط الضوء على السياسة المستدامة للإدارة المتكاملة للنفايات المنزلية الصلبة ودورها وواجباتها.

وأوضح الوزير أن من أهم أهداف هذه السياسة توفير حل مستدام لإدارة النفايات الصلبة، يشمل جميع المناطق اللبنانية، واسترداد أكبر نسبة من النفايات للاستفادة منها كمورد عوض التخلص منها.

وسجل أن هذه السياسة تعتمد اللامركزية الإدارية في إدارة النفايات على قاعدة جعل الإدارات المحلية مسؤولة عن معالجة نفاياتها ضمن مشاريع مجدية اقتصاديا وبيئيا، وتوفير التنافسية والابتكار وروح المبادرة، من خلال اعتماد جميع التكنولوجيات التي أثبتت فاعليتها عالميا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد