أخبار جهوية من درعة-تافيلالت

0 409

تنظم مجلة كراسات تربوية-الرشيدية، يومي 27 و 28 غشت الجاري، دورة تكوينية لفائدة الطلبة المقبلين على اجتياز امتحانات المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين وكذلك لفائدة الأساتذة وجميع المهتمين. وتتضمن الدورة محاور تهم “علوم التربية.. المفاهيم والمعارف الأساسية”، و”الأطر النظرية الفلسفية للتدريس”، و”الأطر النظرية السوسيولوجية للتدريس”، و”نظريات التعلم والاكتساب”، و”التدريس بالوضعيات وفق المقاربة بالكفايات”، و”منهجية التعامل مع امتحان ولوج المراكز الجهوية مع تصحيح نموذج امتحان”.

*************** – تشارك جمعية “داذغ ذ دين للتنمية” بتنغير للمرة الرابعة على التوالي في المخيم الصيفي بفرنسا المقام هذه السنة بمدينة بوردو.

ويحل وفد يمثل الجمعية الى غاية 30 غشت الجاري بجنوب فرنسا بموجب اتفاقية الشراكة التي تم تجديدها مع منظمة الإغاثة الشعبية الفرنسية خلال شهر نونبر 2015 .

***************** – في إطار تنفيذ مشروع ” التأقلم مع التغيرات المناخية بمناطق الواحات”، نظمت الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، مؤخرا، دورة تكوينية حول “تدبير النزاعات والوساطة لفائدة الفاعلين المحليين بإقليم زاكورة”.

وهمت هذه الدورة تقديم لأهم ورشاتها وأهدافها التي تسعى إلى تعزيز قدرات الفاعلين المحليين على تدبير النزاعات وتحويلها إلى أعمال تنموية وبناء التوافق بين الشركاء وضمان الاستدامة عبر تعبئة طاقات محلية ومصادر الدخل و تنمية الموارد البشرية.

وفي هذا الصدد، تم اختيار النزاعات حول الأراضي السلالية موضوع نقاش هذه الدورة التكوينية لما تكتسيه من أهمية كبرى في واقع المشاركين، والتي تتمثل، أساسا، في النزاعات والصراعات المتعلقة باستغلالها والمحافظة عليها وتثمينها.

وقد خلصت هذه الدورة التكوينية إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات العملية المؤهلة لتدبير النزاعات والتخفيف من حدتها بطريقة عقلانية وفعالة، وذلك من أجل الرفع من مردودية الفاعلين المحليين وتحقيق الالتقائية للنهوض بمناطق الواحات وتأهيلها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد