أخبار من جهة مراكش أسفي

0 463

نظمت مندوبية الصحة بإقليم الحوز، أمس الخميس، زيارة ميدانية لمدرسة القيروان بتحناوت للاطلاع على الأنشطة التحسيسية حول صحة الفم والأسنان وكيفية علاج تسوس الأسنان، وذلك في إطار الاحتفال بالأسبوع الوطني للصحة المدرسية تحت شعار ” فم سليم … جسم سليم “.

وتندرج هذه الزيارة في إطار الإستراتيجية الوطنية للصحة المدرسية والجامعية وتعزيز صحة الشباب وتفعيلا لمقتضيات اتفاقية الشراكة بين قطاعات الصحة والتربية الوطنية والتكوين المهني والداخلية والتعليم العالي والشباب والرياضة الموقعة سنة 2012 والمتعلقة بالنهوض بالصحة المدرسية والجامعية وصحة الشباب.

وتم خلال هذه الزيارة، التي حضرها على الخصوص، عامل إقليم الحوز السيد عمر التويمي والدكتورة نجاة غربي رئيسة قسم الصحة المدرسية بوزارة الصحة، توزيع مجموعة من الأدوات الخاصة بالعناية بالأسنان على التلاميذ.

وفي سياق متصل، نظم لقاء بمقر العمالة تم خلاله تقديم عرض تمحور حول أهمية نظافة الفم والأسنان، وتأثير الأمراض التي تصيب الفم والأسنان على الصحة العامة والتدابير اللازم اتخاذها لتعزيز صحتهما، بالإضافة إلى التشجيع على كشف ومعالجة أمراض الفم والأسنان خصوصا بالوسط القروي والمناطق النائية.

////////////////////////////////////////////////////

مراكش/ نظمت جمعية “جنوب جنوب الصحراء”، أمس الخميس بمراكش، يوما دراسيا تحت شعار “من أجل دور فعال للمقاولة النسائية الإفريقية”.

وتضمن برنامج هذه التظاهرة التي تتزامن مع الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة، مجموعة من الأنشطة والمحاضرات بمشاركة أساتذة جامعيين وباحثين من جامعة القاضي عياض، إلى جانب تقديم شهادات لمسيرات مقاولات نسائية إفريقية توخت إبراز دور المرأة وفعالياتها في تدبير المقاولة الإفريقية.

كما تميز هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة مراكش-أسفي والفرع الجهوي للجمعية المغربية للنساء المقاولات بجهة مراكش-أسفي، بتكريم ثلة من النساء المقاولات المنضويات تحت لواء الفرع الجهوي لجمعية النساء المقاولات بالمغرب.

/////////////////////////////////////////////////////

/ تنظم وكالة حساب تحدي الألفية -المغرب ، يوم الخميس المقبل بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش أسفي، لقاء اخباريا حول طلب المشاريع الثاني في إطار صندوق الشراكة للتعليم من أجل قابلية التشغيل.

ويهدف هذا اللقاء إلى تحسيس الفاعلين التقنيين الماليين الراغبين في الإنضمام إلى هذا الصندوق الذي رصد له غلاف مالي يناهز 6ر4 مليون دولار من خلال الاسهام بخبرات أو اسثتمارات إضافية من شأنها أن تدعم وتكمل وتضمن استدامة التدخلات المبرمجة برسم تنزيل “النموذج المندمج لتحسين مؤسسات التعليم الثانوي” على مستوى جهة مراكش أسفي في إطار نشاط “التعليم الثانوي” المندرج ضمن “الميثاف الثاني”.

كما سيشكل هذا اللقاء مناسبة لعرض أهداف الصندوق وشروط وكيفية المشاركة في طلب المشاريع والمشاريع المؤهلة للاستفادة من تمويل هذا الصندوق ومعايير تقييم المشاريع المقترحة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد