أعضاء من الطائفة اليهودية المغربية بفرنسا يبرزون قيم التسامح والتعايش التي ينهض بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس

0 505

أبرز أعضاء من الطائفة اليهودية المغربية بفرنسا اليوم الخميس بباريس، قيم التسامح والتعايش التي ينهض بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس .

واعربوا خلال لقاء مع وزير الثقافة محمد أمين الصبيحي في الكنيس الكبير ل(لافيكتوار) عن امتنانهم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للعناية التي يوليها جلالته لصيانة الثقافة والتراث اليهودي المغربي، مجددين تشبثهم بأصولهم المغربية.

وقال جويل ميرغي رئيس اتحاد الطوائف اليهودية بفرنسا ” لن ننسى أبدا أصولنا المغربية” ، مشددا على التشبث بنقل الثقافة اليهودية المغربية الى الاجيال الجديدة.

وأبرز مختلف المبادرات التي يتم اتخاذها بالمملكة من أجل الحفاظ على الهوية اليهودية المغربية، مذكرا بالروابط والمبادلات بين المسلمين واليهود المغاربة بفرنسا.

من جهته أكد سيرج بيرديغو الامين العام لمجلس الطوائف اليهودية بالمغرب على اهمية العمل الذي يتم القيام به في المملكة بتعاون مع وزارة الثقافة، بدعم من صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، من اجل الحفاظ على التراث اليهودي المغربي .

وقدم في هذا الصدد لمحة عن المشاريع ال24 المبرمجة في اطار الحفاظ على هذا التراث، ومن ضمنها معبد وجدة الذي سيصبح مركزا ثقافيا هاما، وترميم مقبرة معبد طنجة، ومقبرة مكناس ومشاريع اخرى بمراكش.

وحرص بيرديغو على التعبير عن امتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، للأهمية التي يوليها جلالته من اجل انجاز مختلف هذه المشاريع.

من جانبه ذكر أمين الصبيحي بجذور اليهودية بالمغرب ، وبتقاسم ارث مشترك مع المسلمين.

وتطرق الوزير ايضا الى تفرد المملكة من حيث غنى وتنوع ثقافتها.

ورفعت في ختام اللقاء أكف الضراعة الى العلي القدير ، بالدعاء لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بالصحة وطول العمر والازدهار،وان يكلأه بعنايته ويبارك خطواته ومبادراته من اجل رفاهية شعبه .

كما ابتهلوا إلى الباري سبحانه وتعالى بأن يمطر شآبيب رحمته على جلالة المغفور لهما، محمد الخامس والحسن الثاني، طيب الله ثراهما.

حضر اللقاء على الخصوص سفير المغرب بفرنسا ، شكيب بنموسى ، والحاخام الاكبر لباريس ، ميشيل غوغنهايم، الذي اشاد بمبادرات جلالة الملك في مجال الحفاظ على الثقافة اليهودية المغربية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد