أقوال الصحف الإفريقية

0 641

اهتمت الصحف الإفريقية، الصادرة اليوم الخميس، بمواضيع متنوعة منها الوضع الأمني بمالي، والفريق الجديد للجنة الانتخابية المستقلة بكينيا، والحركة الاحتجاجية لأفراد من الجيش الإيفواري.

ففي السينغال، كتبت يومية (فوكس بوبيلي) أن الرئيس السينغالي، ماكي سال، ذكر حكومته، خلال المجلس الوزاري المنعقد أمس الأربعاء، برغبته في تحسين مستوى المرافق والتجهيزات العمومية للضواحي شبه الحضرية، وذلك لضمان إطار عيش ملائم للساكنة، مؤكدا على ضرورة الحفاظ المستدام لـ (نياييس) والمناطق الخضراء بمنطقة دكار وإعداد مخطط خاص لإعادة تأهيل ونقل مطرح (مبوبيس) ومنع أية تراخيص للبناء في المنطقة.

ومن جهتها، قالت يومية (ليبيراسيون) إن نقابة مدرسي الثانوي المتوسط تعتزم شل النظام التربوي السينغالي خلال الأيام المقبلة، مضيفة أن هذه المنظمة النقابية ستصدر إشعارا بالإضراب بعد أن “عاينت أن الدولة السينغالية لم تحترم التزاماتها”.

أما صحيفة (لوكوتيديا) فاهتمت بملف هجرة الأدمغة في افريقيا، معتبرة أن النزوح الجماعي للأطباء الأفارقة يشكل خسارة بمليارات الدولارات للقارة الإفريقية.

ورياضيا، ركزت اليوميات المحلية اهتمامها على المباراة التي ستجمع هذا المساء السينغال بزمبابوي ضمن المجموعة الثانية في إطار الدور الأول من كأس إفريقيا للأمم بالغابون، حيث أشارت يوميتا (لونكيت) و(لوبسيرفاتور) إلى أن السينغال في حاجة إلى الانتصار على زيمبابوي من أجل المرور إلى ربع النهاية.

وفي مالي، قالت يومية (لانديكاتور دو رونوفو) إن جماعة (المرابطون) الجهادية المنضوية تحت لواء القاعدة في المغرب الإسلامي، أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم الانتحاري الذي وقع في (غاو) شمال مالي وأوقع أزيد من ستين قتيلا.

وأشارت إلى أن الهجوم نفذه عبد الله هادي المعروف بالأنصاري، مضيفة أن الهجوم كان يستهدف الآلية العملية للتنسيق، التي تتألف من الدوريات المختلطة لتنسيقية حركات الأزواد، والأرضية المؤيدة لباماكو والجيش المالي وقوات الأمم المتحدة بمالي.

ومن جهتها، أوردت يومية (لانديبوندون) أن الكاتب العام المساعد لعمليات حفظ السلام، هيرفي لابسوس، حث أمس الأربعاء الأطراف المالية على تسريع تنفيذ اتفاق السلام، باعتبار أن تنفيذ الاتفاق يظل السبيل الوحيد لاستتباب الأمن في البلاد، معلنا، في ذات السياق، عن انعقاد فوري لاجتماع رفيع المستوى للوساطة الدولية.

وفي كوت ديفوار، واصلت الصحافة المحلية اهتمامها باحتجاج أفراد من الجيش المطالبين بالعلاوات، حيث توقفت صحيفة (ليكسبريسيون) عند الوضع في بواكي (ثاني مدينة إيفوارية) وفي العاصمة السياسية ياموسوكرو، موردة التوضيحات التي تقدمت بها الحكومة بخصوص موضوع العلاوات الممنوحة.

وتحت عنوان “التذمر إزاء علاوات المتمردين: وتارا يدعو الأساقفة إلى القصر على نحو عاجل”، أشارت يومية (لانتير) إلى أن أي اتفاق لم يتم التوصل إليه بهذا الخصوص مسلطة الضوء على ما قرر الجنود عمله في هذا الاتجاه.

وفي كينيا، ركزت الصحافة المحلية اهتمامها على تشكيل الفريق الجديد للجنة المستقلة للانتخابات على بعد أقل من سبعة أشهر من هذه الانتخابات العامة المقبلة، إضافة إلى سير عملية تسجيل الناخبين التي انطلقت يوم الإثنين الماضي.

وفي هذا الإطار، قالت يومية (ديلي نيشن) إن هذه اللجنة، التي يترأسها المحامي وافولا وانيونيي شيبوكاتي، ستضطلع بمهمتين أساسيتين تتمثلان في إعداد سجلات الناخبين ووضع نظام مندمج لتدبير العملية الانتخابية.

وبخصوص سير عملية تسجيل الناخبين في القوائم الانتخابية، قالت يومية (ذي ستاندار) إن الأحزاب تخوض حملة لتوعية المتعاطفين معها بضرورة التسجيل في اللوائح الانتخابية، مشيرة إلى أن الرئيس كينياتا بدأ اليوم الخميس حملة مكثفة ضد العزوف المتنامي للناخبين عن التسجيل في الانتخابات بالبلاد.

قد يعجبك ايضا

اترك رد