أقوال الصحف العربية

0 421

تركز اهتمام الصحف العربية الصادرة اليوم السبت، على عدة مواضيع أبرزها مكافحة الإرهاب في مصر، ونتائج المؤتمر الدولي الأخير لإعادة إعمار العراق، والخلاف حول الحدود المائية بين لبنان وإسرائل، والجهود الأممية لحل الأزمة اليمنية، وزيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى أنقرة في ظل التوتر التركي الأمريكي على خلفية الوضع في الشمال السوري.

ففي مصر، كتبت صحيفة (الأهرام) في افتتاحيتها، أن عملية تطهير سيناء من الإرهاب التي تنفذها القوات المسلحة والشرطة دخلت أسبوعها الثاني على التوالي وسط تأييد ودعم كل المصريين وبتخطيط مدروس للتعامل مع هذه العناصر الإرهابية التي تشكل خطرا على الحياة والاستقرار.

وأضافت أن البيانات العسكرية الرسمية، تؤكد أن القوات المسلحة المصرية “تنفذ عمليات نوعية على الأرض من أجل كشف البؤر الإرهابية والقضاء على الإرهابيين التي تلطخت دماؤهم بدم الغدر والخيانة “، مبرزة أن عملية سيناء 2018، “تكتب صفحة جديدة في رسالة الدفاع عن الوطن والأمة لاقتلاع جذور الإرهاب وحماية أمن مصر القومي”.

من جهتها، قالت يومية (الجمهورية) في افتتاحيتها، إن المعركة الفاصلة المستمرة في سيناء “تطارد فلول الإرهابيين وتطهر أرض الفيروز وفي نفس الوقت تقوم بحماية حدودنا الشمالية والغربية تحت مظلة خطة المجابهة الشاملة، تنفذها التشكيلات التعبوبة والأفرع الرئيسية بالتعاون مع الشرطة”.

وأضافت الصحيفة أن عملية سيناء “رسالة إلى العالم بأسره لتصفية منابع الإرهاب والقضاء على التطرف وضرورة تضافر جهود الأسرة الدولية والتعاون والتنسيق للقضاء على ذلك السرطان الأسود والخطر الأول الذي يهدد جهود التنمية والبناء”.

أما يومية (الأخبار)، فتطرقت إلى نتائج مؤتمر إعمار العراق الذي استضافته الكويت، مبرزة أن هذا الاجتماع الدولي نجح في جمع مساهمات تجاوزت ثلاثين مليار دولار.

ورغم أن التقديرات العراقية الرسمية لاحتياجات الإعمار تتجاوز 88 مليار دولار، تضيف الصحيفة في مقال بهذا الخصوص ، إلا أن المسئولين العراقيين أبدوا ارتياحهم لما تحقق في المؤتمر، مؤكدين أن التعهدات المعبر عنها، فاقت توقعاتهم من أجل اعادة إعمار بلادهم التي عانت من ويلات الحروب والدمار.

وفي الإمارات اهتمت الصحف بدعم جهود الإعمار في العراق، وكتبت صحيفة (الاتحاد) في افتتاحيتها أن الإمارات تعهدت بتقديم 500 مليون دولار مساهمة في إعادة إعمار العراق، بالإضافة إلى مساهمتها في مشاريع تنموية بمليارات الدولارات، معتبرة “استقرار وسلامة وعافية العراق، إنما هو استقرار للمنطقة بأسرها وللأمة كلها، ولا شك أن مصلحة الجميع المشتركة في عراق عربي موحد ومستقر وآمن ومزدهر”.

وأكدت أن ازدهار العراق ورخاءه يعني “ازدهار ورخاء الأمة العربية كلها، ومن هذا المنطلق، تلبي الإمارات نداء الأشقاء، وتمد لهم يد العون في مسيرة التنمية والإعمار” مبرزة أن التضامن العربي لا ينبغي أن يكون “مجرد شعار وهتافات وكلام، بل لا بد أن يكون عملا مشتركا ومشاركة في التنمية والإعمار”. من جانبها توقفت صحيفة (الخليج) في مقال لأحد كتابها عندتبادل لبنان مؤخرا لوثائق عقود التنقيب عن النفط والغاز مع ثلاث شركات عالمية متوقعة أن لا تبدأ أعمال التنقيب قبل العام القادم مع وجود “خشية من ألا تبدأ أبدا بسبب اندلاع حرب محتملة بين لبنان وإسرائيل .لأن إسرائيل تدعي أن القطاع رقم 9 من المياه الإقليمية اللبنانية ملكها، وقد تلجأ إلى القوة لمنع الشركات المتعاقدة مع لبنان من التنقيب ” . واضافت الصحيفة أن تكهنات وتصورات متعددة تتردد في الأوساط الدبلوماسية القريبة من الأمريكيين كما من المعادية لهم للخروج من الأزمة أو لتهدئتها. ثمة من يعتقد أن واشنطن ستطالب موسكو بالعمل من أجل تفادي زعزعة الاستقرار في المنطقة وذلك بحمل شركة “نوفاتيك” الروسية على وقف عملياتها في المنطقة تجنبا لاندلاع صدام عسكري، فيما يرى اخرون أن موسكو سوف ترفض بدليل أنها وافقت، بادىء الأمر، على السماح لشركة “نوفاتيك” بالتعاقد مع الحكومة اللبنانية رغم التهديدات الاسرائلية. وخلصت الى أن الاحتمال الأرجح هو متابعة لبنان عمليات التنقيب متجاهلا تهديدات إسرائيل لتقديره أن هذه الاخيرة” لن تلجأ إلى استخدام القوة تفاديا لحرب مكلفة تعرف سلفا أنها غير قادرة على كسبها في هذه المرحلة”. وفي السعودية، توقفت يومية (الرياض) في افتتاحيتها عند “تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا خاصا للأمم المتحدة إلى اليمن، بعد أن أبلغ إسماعيل ولد الشيخ أحمد الأمم المتحدة أنه لا ينوي الاستمرار في منصبه بعد انتهاء ولايته الحالية الشهر الجاري، وقالت “لن نكون متفائلين بنجاح مهمة المبعوث الجديد إلى اليمن، كما أننا لن نفرط في التشاؤم”، إزاء تعيين الوسيط الأممي الثالث في النزاع اليمني.

وقالت إن ملف الأزمة اليمنية “واضح”، وأن وجود المرجعيات الثلاث التي تم الاتفاق عليها “يجعل الأمور في منتهى البساطة حال تم الالتزام بها”، مؤكدة أن مهمة المبعوث الأممي إلى اليمن “لن تكون بالسهلة ولكنها لن تكون أيضا بالصعبة إذا كان التعامل مع الأزمة بكل معطياتها وتفاصيلها التي تؤكد حق الحكومة اليمنية الشرعية في استعادة اليمن من براثن الحوثية الإيرانية”.

وفي نفس الموضوع، قالت يومية (عكاظ) في افتتاحيتها إن “الأمل معقود على المبعوث الأممي الجديد إلى اليمن في أن يكون له دور فاعل في دفع الوضع للوصول إلى حل سياسي في اليمن، وفق قرار مجلس الأمن 2216، والمبادرة الخليجية، ومخرجات الحوار الوطني”.

وأشارت إلى أن تعيين المبعوث الأممي الجديد يأتي في وقت تواصل فيه السعودية عملياتها الانسانية من خلال قوافل الإغاثة التي يطلقها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وذلك في مقابل “الدمار الاقتصادي والاستئثار بالموارد الشحيحة التي يتمتع بها اليمن من قبل مليشيا الحوثي الانقلابية”.

وبخصوص نتائج المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق المنعقد مؤخرا في الكويت، قالت صحيفة (اليوم) في افتتاحيتها إن الدعم الذي قدمته السعودية لإعمار هذا البلد العربي يعكس “حرص المملكة على استعادة العراق الشقيق سريعا لدوره الطليعي في مقدمة الأمة، وقطع الطريق على المتربصين ببلاد الرافدين ومحاولاتهم العقيمة لعزله عن محيطه العربي بشكل يتعارض مع تاريخه وعمقه وثقافته”.

وبرأي الصحيفة، فإن الدعم العربي لإعادة إعمار العراق يأتي لقطع الطريق أمام “سعي بعض القوى الإقليمية لاستغلال الظرف السياسي الذي مر به هذا القطر العربي بعد سقوط النظام السابق، ولعبت على وتر محاولة اختطافه من محيطه العربي، لضرب وحدة الأمة ببناء ولاءات جديدة قائمة على الاختلافات المذهبي”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد