أقوال الصحف العربية

0 703

انصب اهتمام الصحف العربية الصادرة، اليوم الثلاثاء، على عدة مواضيع أبرزها، الحرب على الإرهاب، ورد الفعل المصري على تقرير منظمة (هيومن رايتس ووتش) الأخير، وتفاعلات الأزمة الخليجية، وعملية الإبادة التي تتعرض لها أقلية الروهينغيا في ميانمار، فضلا عن تطورات الوضع في اليمن، والمناورات الإسرائيلية على الحدود مع لبنان. ففي مصر، نشرت صحيفة (الأخبار) مقالا للكاتبة ميرفت شعيب، أكدت فيه “أن نجاح قوات الأمن في مداهمة أوكار “الإرهابيين” دليل على يقظتهم وتوخيهم الحذر في تبادل إطلاق النار، مشيرة إلى أن حرص رجال الأمن على حماية سكان المناطق المزدحمة، يسجل في سجل الضربات الاستباقية ضد الإرهابيين.

من جهتها، تناولت يومية (الجمهورية) في افتتاحيتها، “النجاحات الكبرى والجهود الملموسة للأجهزة الأمنية في استئصال أوكار الجماعات “الإرهابية” وتصفية منابع تمويلهم وتدمير المعدات والأجهزة التي يستخدمها أهل الشر في محاولاتهم اليائسة”.

وأ شارت، بهذا الخصوص، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حث على مواصلة الأجهزة الأمنية التحلي بأقصى درجات التأهب والتصدي للتهديدات الإرهابية وتشديد إجراءات الرقابة على الحدود وتأمينها .

وبدورها تطرقت صحيفة (الأهرام) الموضوع ذاته، ونشرت مقالا للكاتب فاروق جويدة، أشار فيه إلى أن “الإرهابيين” الذين سقطوا في المعركة بمنطقة العجوزة وسط القاهرة لهم سجلات لدى قوات الأمن ولهم ملفات وقضايا سابقة، وهذا يعني أن “الإبلاغ عنهم يمكن أن يوفر أحداثا كثيرة وأن وصولهم إلى المنطقة بهذا العدد وهذه الأسلحة يجعلنا نطالب المواطنين بضرورة التبليغ عن أي ساكن جديد يستأجر شقة”.

وفي موضوع آخر، واصلت الصحف المصرية اهتمامها برصد تداعيات تقرير منظمة (هيومن رايتس ووتش) الأخير عن مصر، حيث نشرت (الجمهورية) مقالا للكاتب السيد البابلي، أكد فيه أن الذين يستهدفون مصر بتقارير دولية تحاول ابتزازها والتأثير على قرارها السياسي، لن يكتب لهم النجاح، لأن هذه التقارير ليست أكثر من وسيلة ضغط في مرحلة لا تقبل المساومة ولا الرضوخ لأي تدخلات أجنبية في الشأن الداخلي لمصر.

وأضاف البابلي “من حقنا أن نتخذ ما نراه مناسبا لحماية الأمن القومي في ظروف استثنائية نمر بها ونواجه خلالها إرهابا متعدد الجبهات يحاول تصدير الخوف والقلق إلى كل أرجاء مصر ، ونحن لا نخاف من أي تقارير تعكس أهدافا سياسية على حساب الحقيقة والواقع” .

أما يومية (الأهرام) فنشرت مقالا للكاتب أحمد عبد التواب، تساءل فيه عن توالي المواقف المعادية ضد مصر في فترة لا تتجاوز أياما معدودة، فبعد تقرير منظمة (هيومن رايتس ووتش) الأسبوع الماضي، أعقبه تقرير آخر بعد بضعة أيام من لجنة مناهضة التعذيب الدولية، والإثنان يدينان ما يسميانه سياسة ثابتة تتبنى التعذيب في مصر، ويتوازى مع التقريرين محاولة في مجلس الشيوخ الأمريكي لتخفيض المعونة العسكرية لمصر .

وبخصوص الانتهاكات الجسيمة التي تتعرض لها أقلية الروهينغيا في ميانمار، أكد الكاتب أشرف بدر في مقال بيومية (الأهرام) أن أحداث إبادة المسلمين في بورما “لم تكن حدثا عارضا ولا أمرا جديدا، ولم يكن دم المسلمين الذي سال فيها اليوم هو أول الدماء ولا أغزرها وآخرها، بل هي مشكلة قديمة جديدة يتم علاجها وفقا لمنطق”المصلحة” أو “المؤامرة”.

ورأى الكاتب أن قضية مسلمي الروهينغيا “تمضي لمصير مجهول بين مخالب عصابات وميليشيات التعصب الديني الأعمى، وتكرار متوقع لسيناريو “داعش” في سوريا والعراق على أرض ميانمار التي ستصبح ساحة حرب جهادية في آسيا”.

وفي السعودية، كتبت صحيفة (الوطن الآن) بشأن تطورات الوضع في اليمن أن من بين “مسارات الخطة الإيرانية في اليمن الادعاء أمام العالم أن هناك منطقة كاملة يدين مواطنوها بالزيدية، أو ما يفهمه الغرب بالإقليم الشيعي، وأن الحوثيين يمثلون هذا الإقليم، وأنه إذا ما تم تقسيم اليمن إلى أقاليم فيجب أن يكون لهذا الإقليم وممثله السياسي حقوق وشراكة في معادلة الحكم، وهو وضع مشابه للنظام الطائفي في لبنان”.

واعتبرت الصحيفة أن “خطورة مخطط الإقليم الطائفي تتمثل أساسا في عزل اليمن عن دوره العربي، وفرض سياسة النأي بالنفس عن قضاياه العربية، وهذا هو المبدأ السياسي الذي يسير وفقه لبنان، ما جعله يعترض أو يمتنع عن التصويت على أي قرارات عربية في مواجهة إيران”.

وبدورها أشارت صحيفة (اليوم) إلى أن “مصادر يمنية كشفت، في سيناريو متوقع، عن مخطط خطير تسعى ميليشيا الحوثي لتنفيذه في 21 من الشهر الجاري ويسعى إلى تثبت امتداد حكم ولاية الفقيه التابع لإيران في اليمن”.

وقالت الصحيفة إن “الحوثيين أعدوا مخططا للإطاحة بشريكهم الرئيس المخلوع، والنظام الجمهوري المعتمد لحكم اليمن، وذلك بإعلان دولة ولاية الفقيه في فعالية مرتقبة تستعد الميليشيا لإقامتها احتفاء باختطافها للشرعية والدستورية اليمنية، بميدان السبعين”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد