إدارة عملية إعداد مشاريع المواصفات القياسية الوطنية محور برنامج تدريبي إقليمي بالدوحة

0 401

تحتضن الدوحة، على مدى ثلاثة أيام، أشغال البرنامج التدريبي الإقليمي حول إدارة عملية إعداد برامج ومشاريع المواصفات القياسية الوطنية.

ويروم هذا البرنامج، الذي تنظمه الهيئة العامة القطرية للمواصفات والتقييس بالتعاون مع المنظمة الدولية للتقييس ” أيزو”، تسليط الضوء على المبادئ الأساسية للممارسات الجيدة للتقييس، وربط الاستراتيجية الوطنية للتقييس ببرنامج عمل المواصفات القياسية، إضافة الى تطبيق منهجية إدارة المشاريع على عملية إعداد المواصفات، وذلك في اتجاه تحسين قدرة الجهاز الوطني للتقييس على إدارة تنفيذ خطة عمله وإدارة اللجان الفنية وفرق العمل.

ويتضمن البرنامج، الذي انطلق اليوم الاثنين بمشاركة 14 دولة من الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية للتقييس ” أيزو”، عدة محاور يقدمها مدربان دوليان بالمنظمة، وتشمل إعداد المواصفات القياسية وأساسيات إدارة المشاريع، وتحديد الأولويات والاستخدام الفعال للموارد من خلال توظيف أدوات إدارة المشاريع على عملية إعداد المواصفات القياسية وغيرها من المواضيع والمحاور الأخرى ذات الصلة.

ويشمل التقييس توحيد الطرق والأساليب التي تتبع عند الفحص والاختبار للتأكد من مطابقة السلع والمنتجات للمواصفات المعتمدة وكذلك المصطلحات والتعاريف والرموز الفنية .

يذكر أن نشاط إعداد المواصفات القياسية الخليجية، بحسب هيئة التقييس الخليجية، يروم دعم الصناعة الوطنية الخليجية بتسهيل تبادلها بين الدول ووصولها إلى الأسواق الدولية وتلبية متطلبات منظمة التجارة العالمية ودعم تطبيق إجراءات الاتحاد الجمركي بين دول مجلس التعاون والتوافق مع التوجهات الخاصة بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاستجابة لمتطلبات دول المجلس وشركائها التجاريين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد