“إدماج المرأة الإفريقية في المجتمع المغربي.. حقوق وواجبات” محور ندوة بالداخلة

0 575

شكل موضوع “إدماج المرأة الإفريقية في المجتمع المغربي.. حقوق وواجبات”، محور ندوة علمية نظمت مساء اليوم الجمعة بالداخلة وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

ويأتي تنظيم هذه الندوة العلمية، التي نظمتها جمعية “ياسمين للتنمية وتأهيل الاسرة والبيت” بجهة الداخلة وادي الذهب، في إطار الشراكة بين وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الإجتماعية ووكالة التنمية الإجتماعية والجمعية الرامية الى تنظيم سلسلة من الندوات حول النساء الإفريقيات المهاجرات وحقوقهن .

وفي هذا الإطار أبرزت رئيسة الجمعية مينة هردييو، أن تنظيم هذه الندوة ينسجم مع الإرادة الملكية السامية الرامية إلى إدماج المهاجرات والمهاجرين الأفارقة في المجتمع المغربي وتمكينهم من حقوقهم المشروعة وفق المقررات الأممية والاتفاقيات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان التي وقع عليها المغرب.

وأضافت أن هذا اللقاء، الذي أطره ثلة من الأساتذة والخبراء في مجال الشؤون الأسرية وحقوق الإنسان والتنمية الإجتماعية والعلوم الدينية بحضور وازن للمهاجرات والمهاجرين الافارقة، ينبع أيضا من قناعة ورغبة جمعية (ياسمين) لتسهيل سبل إدماج المهاجرات الافريقيات داخل المجتمع المغربي، وتحسين مستواهن الاجتماعي داخل النسيج المجتمعي.

وتسعى الجمعية التي تترأسها،تقول السيدة هردييو ، إلى تعزيز الأنشطة الإجتماعية والخيرية والثقافية والتحسيسية عبر أهداف محددة كدعم برامج التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة من أجل مشاركة فاعلة في وضع خطط إستراتيجية للتنمية.

ومن جهته، أكد مستشار التشغيل بالوكالة الوطنية لانعاش التشغيل والكفاءات بالداخلة، عبد الجليل الكتاب، عن عزم الوكالة تنظيم دورات تكوينية في مجال التشغيل الذاتي لفائدة المرأة الافريقية المهاجرة، ودعم قدراتها لخلق المقاولة والأنشطة المدرة للدخل.

قد يعجبك ايضا

اترك رد