الأرجنتين تصبح بلدا كامل العضوية في وكالة الطاقة النووية (وكالة)

0 611

أصبحت الأرجنتين بلدا كامل العضوية في وكالة الطاقة النووية وفي بنك المعلومات التابع لهذه الهيئة، وذلك تقديرا لالتزامها من أجل تطوير هذه الصنف الطاقي للأغراض السلمية ولمعايير السلامة العالية، حسب ما أوردته اليوم الاثنين وكالة الأنباء الأرجنتينية “تيلام”.

وكانت الحكومة الأرجنتينية قدمت رسميا طلب العضوية الكاملة في وكالة الطاقة النووية في نونبر الماضي لدى مجلس منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

وتعد وكالة الطاقة النووية، ومقرها في بولون بفرنسا، منظمة حكومية دولية شبه مستقلة، تابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، أنشئت في فبراير من سنة 1958 تحت اسم الوكالة الأوروبية للطاقة النووية، ثم استبدل اسمها في 20 أبريل من سنة 1972 بعد انضمام اليابان إليها.

وتعمل الوكالة على تسهيل التعاون بين الدول التي تمتلك التكنولوجيا النووية المتطورة بهدف تحقيق التميز في مجال السلامة وتحقيق التقدم العلمي في الاستخدامات السلمية.

ويعد بنك المعلومات التابع لوكالة الطاقة النووية بمثابة المركز الدولي المرجعي الرئيسي للتعاون في مجال تبادل المعلومات العلمية والرموز المعلوماتية المتطورة.

واعتبرت وكالة “تيلام” أن قبول طلب عضوية الأرجنتين الكاملة في وكالة الطاقة النووية يمثل اعترافا بسياسة الدولة الأرجنتينية التي تدعم الصناعة النووية، وكذا بالانخراط التدريجي للبلد الجنوب أمريكي في المحافل والجهود الدولية المبذولة في المجال النووي.

وسيتم، حسب وكالة الأنباء الأرجنتينية، إتمام مسلسل قبول العضوية الكاملة للأرجنتين، الذي تشرف عليه وزارتا الخارجية، والطاقة والتعدين، من خلال تبادل المذكرات المقرر في يونيو المقبل، وذلك في إطار الأسبوع السنوي لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد