الإعلامي المغربي عبد اللطيف بن الطالب يصدر مؤلفا جديدا بعنوان” تلاميذ اليوم … صحافيو الغد”

0 597

أصدر الإعلامي المغربي عبد اللطيف بن الطالب مؤخرا مؤلفا جديدا بعنوان “تلاميذ اليوم… صحافيو الغد : دليل التربية الإعلامية والصحافة المدرسية”.

ويتحدث المؤلف الجديد ، الذي يقع في حوالي 100 صفحة من الحجم المتوسط ، عن التربية الإعلامية ومدى أهميتها في المجتمع ، كما يبرز دور الصحافة المدرسية كنشاط مواز بالنسبة للتلاميذ ، من شأنه أن يفتح لهم آفاقا كبيرة في مشوارهم التعليمي.

وأورد الكاتب في هذا المؤلف مجموعة من التقنيات الخاصة بالتحرير الصحافي ، وكيفية إخراج إذاعة أو مجلة مدرسية إلى حيز الوجود . كما ضمن بين دفتي الكتاب مجموعة من النصائح التوجيهية للتلاميذ الراغبين في ولوج المعاهد والمؤسسات المتخصصة في تدريس الصحافة.

وبخصوص دواعي إصداره لهذا المؤلف، أوضح الصحفي عبد اللطيف بن الطالب : ” إن فكرة الكتاب جاءت ثمرة سنوات من الأنشطة المدرسية والجمعوية التي همت تأطير سلسلة من ورشات التكوين الصحافي ، والتي انصبت على التعريف بأهمية الصحافة ودورها ، فضلا عن الانكباب على تلقين مهارات وفنية تحرير الاخبار”.

وأضاف أن “هناك ضرورة لقراءة ماهية الإعلام ، وبالتالي تنشئة الفرد على معرفة إيجابياته وسلبياته من اجل تواصل فعال ، وزرع وعي ايجابي في المجتمع… وهنا دور التربية الإعلامية ، أي معرفة طرق تواصل واشتغال وسائل الإعلام بمختلف أصنافها ، كي يفهم الفرد سياقات بث الأخبار ومضامين الرسائل ، ومنهجية تلقي المعلومات وغيرها من البرامج ، بطريقة غير استهلاكية “.

وعن أهمية هذا الإصدار ، جاء في مقدمة الكتاب الجديد أن الصحافي عبد اللطيف بن الطالب ” توفق في تبسيط الإطار المرجعي لممارسة الصحافة في شتى تجلياتها ، المكتوبة والإذاعية والإلكترونية ، وجعلها في متناول التلامذة الذين خبر قدراتهم الثقافية والمعرفية من خلال الدورات التكوينية المتعددة التي أشرف على تأطيرها في العديد من المؤسسات التعليمية الثانوية بورزازات وأكادير وأيت ملول … وبذلك يمكن الجزم بأن مؤلف ” تلاميذ اليوم .. صحافيو الغد ، دليل التربية الإعلامية والصحافة المدرسية” يشكل دليلا عمليا ، وأرضية ذات مصداقية يمكن الارتكاز عليها لاكتساب المهارات الأولية لممارسة مهنة الصحافة .”

للإشارة ،فإن كتاب “تلاميذ اليوم… صحافيو الغد : دليل التربية الإعلامية والصحافة المدرسية “، هو الإصدار الرابع للإعلامي عبد اللطيف بن الطالب، حيث سبق له أن اصدر مؤلفات أخرى وهي “في درب صاحبة الجلالة: تجارب ميدانية في الصحافة “. و”خلف جبال تيشكا: مشاهدات من بوادي وحواضر وادي درعة”، كما قام فيه بترجمة ديوان الشاعرة صفية زين الدين من الامازيغية الى العربية ، والذي يحمل عنوان “كحل العينين”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد