التحضير لتنظيم منتدى ثلاثي بين المغرب والبارلاسين والاتحاد الأوروبي (السيد عثمون)

0 578

أعلن عضو مكتب مجلس النواب ورئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب-الاتحاد الأوروبي، السيد عبد الرحيم عثمون، أن مجلس النواب وبرلمان أمريكا الوسطى (البارلاسين) بصدد التحضير لتنظيم منتدى ثلاثي بين المغرب والبارلاسين والاتحاد الأوروبي قريبا بالمملكة.

وجاء هذا الإعلان عقب مباحثات أجراها، أمس الاثنين بالعاصمة غواتيمالا، عضو مكتب مجلس النواب، مع رئيس البارلاسين، السيد طوني رافول تيخادا، اتفق خلالها الطرفان على العمل معا من أجل تنظيم هذا المنتدى الثلاثي، في إطار أنشطة اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب- الاتحاد الأوروبي.

وخلال هذا اللقاء، الذي جرى بحضور سفير جلالة الملك في غواتيمالا، السيد طارق اللواجري، أبرز السيد عثمون، الذي يقوم بزيارة عمل لغواتيمالا من 22 إلى 24 أبريل الجاري، الدور الذي يضطلع به رئيس البارلاسين في تعزيز الشراكة التي تربط البرلمان المغربي بهذه الهيئة التشريعية، ليس كصديق للمغرب فحسب، بل أيضا كمدافع عن السلام والأمن.

كما اجتمع السيد عثمون، إثر ذلك، مع أعضاء مكتب برلمان أمريكا الوسطى، وأبرز بهذه المناسبة مسلسل التعاون الطويل القائم بين مجلس النواب والبارلاسين، ما سيعطي حتما دفعة قوية لمستقبل العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين، خدمة للمصالح المشتركة وللتقارب بين الشعب المغربي والشعوب الصديقة ببلدان البارلاسين، وكذا لتطوير العلاقات السياسية والاقتصادية الثنائية والإقليمية.

وأضاف أنه على الرغم من البعد الجغرافي بين المغرب وهذه البلدان، فإن الطرفان يتقاسمان نفس القيم والتطلعات للسلام وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ويواجهان نفس التحديات المرتبطة بالبيئة والأمن، على الخصوص.

من جهته، أشاد السيد رافول تيخادا بالعلاقات الودية والعميقة المتميزة بين البارلاسين والبرلمان المغربي بصفته عضوا ملاحظا في هذه المؤسسة الأمريكية الوسطى، مبرزا أن هذه العلاقات تعززت خلال الأشهر الأخيرة من خلال الزيارات البرلمانية العديدة المتبادلة.

وأبرز رئيس البارلاسين، في هذا الصدد، خصوصية النموذج المغربي في ظل الظرفية الراهنة التي تعيشها منطقة شمال إفريقيا والعالم العربي، مشيدا بمسلسل الإصلاحات المؤسساتية الخلاق الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس لترسيخ دولة الحق والقانون وتعزيز الاستقرار والأمن والازدهار الاقتصادي.

كما شدد، من جهة أخرى، على أن الشراكة بين الهيئتين التشريعيين تتطابق في أبعادها المتعددة في كافة مجالات عملها، معربا ، بهذه المناسبة، عن استعداده للقيام بزيارة رسمية للمغرب قريبا.

قد يعجبك ايضا

اترك رد