التوقيع بالعاصمة العلمية للمملكة على وثيقة لتعزيز الشراكة بين جهتي أوكسيتاني-بيريني وفاس-مكناس

0 542

وقعت بالعاصمة العلمية للمملكة ، اليوم السبت ، رسالة نوايا لتعزيز الشراكة بين جهة أوكسيتاني-بيريني (فرنسا) وجهة فاس-مكناس.

وتقوم الوثيقة التي وقعتها السيدة كارول ديلغا رئيسة هذه الجهة الفرنسية والسيد امحند العنصر رئيس جهة فاس-مكناس، على سلسلة من مبادرات للتعاون، ضمنها تبادل التجارب ونقل المعارف وكذا تطوير المشاريع في المجالات ذات الاهتمام المشترك على غرار الفلاحة، والصناعة الغذائية، والرقمنة وتطبيقاتها في قطاعات السياحة والرياضة، والتراث الثقافي والتاريخي وصيانته وتثمينه، والتربية والتعليم العالي والبحث.

ومن خلال رسالة النوايا هاته التي وقعت في حفل حضره السيد سعيد زنيبر والي جهة فاس-مكناس عامل عمالة فاس، يعبر الطرفان عن رغبتهما في تعزيز التعاون الثنائي، من أجل القيام ، بشكل مشترك ، بمبادرات ومشاريع تعود بالنفع على مختلف الفاعلين بتراب الجهتين، وتوحيد جهودهما لبلورة ، معا ، لاستراتيجيات جهوية.

كما تعرب الجهتان عن الأمل في إقامة شراكة وتفعيل جملة من مبادرات التعاون لمد إشعاعهما وتكريس جاذبيتهما، لاسيما في الميادين الاقتصادية المتميزة، وذلك في احترام لاتفاقيات التعاون المبرمة بين المغرب وفرنسا.

وتسهر الجهتان أيضا على التعزيز المشترك للروابط التي تجمعهما مع باقي الجهات بالمملكة، ومباشرة خطوات جماعية تجاه مناطق القارة الإفريقية، خاصة تلك المتواجدة في الفضاء الفرانكفوني.

وفي هذا السياق، يوجد اتفاق للتعاون قيد الإعداد لتحديد التزامات كل جهة على حدة، وطريقة توظيفه في إطار علاقات التعاون انطلاقا من رسالة النوايا الموقعة اليوم بفاس.

وتقود السيدة كارول ديلغا ، في الفترة من 18 إلى 23 أكتوبر الجاري ، وفدا عن هذه الجهة الفرنسية إلى المغرب يضم أرباب مقاولات وجامعيين وفاعلين مؤسساتيين.

وتهدف هذه البعثة الاقتصادية المشكلة من أزيد من 50 مقاولة فرنسية، إلى تطوير علاقات دائمة مع المغرب عبر وضع شراكات استراتيجية بمعية جهتي الدارالبيضاء-سطات، وفاس-مكناس، والجهة الشرقية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد