التوقيع بمراكش على اتفاقية تهم تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بالأرجنتين والبارغواي

0 532

تم مؤخرا بمراكش، توقيع اتفاقية بين مركز إفريقيا للتدريب والاستشارات والتواصل وجامعات ومعاهد بكل من البارغواي والأرجنتين تهم تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في هذين البلدين.

وحسب بلاغ لمركز إفريقيا للتدريب والاستشارات والتواصل، توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، فإن الاتفاقية تنص على إنشاء قسم لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها خلال أربع سنوات يحصل بعدها الطالب على شهادة الإجازة في اللغة العربية وآدابها.

وأضاف البلاغ أن المشروع سيدخل حيز التنفيذ بالمعهد العالي “استبيان لوغو ” في الأرجنتين وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعة الوطنية “إيطابوا” في البارغواي ابتداء من السنة الجامعية 2017 ـ 2018.

وجاء التوقيع على هذه الاتفاقية، حسب ذات المصدر، خلال اجتماع ضم مديرة المعهد العالي إستيبان لوغو في الأرجنتين السيدة ألبا إديث لوغو، ورئيس الجامعة الوطنية إيطابوا بالبارغواي السيد غوستافو ميراندا فيلامايور، وعميد كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية التابعة لهذه الجامعة السيد أنطونيو كيرنيزني ، والدكتور خالد أسلامي منسق شعبة العلاقات الدولية بالجامعة الوطنية بالبارغواي وممثل مركز إفريقيا للتدريب والاستشارات والتواصل في أمريكا اللاتينية ومدير مركز إفريقيا للتدريب والاستشارات والتواصل السيد عبد الكريم العزي.

وأبرز المصدر ذاته، أن أعضاء الوفد الأمريكي اللاتيني أبدوا إعجابهم بالمشروع وتحمسهم للدخول في تعاون مشترك مع المركز، واصفين المشروع ب”الشامل والجدي”، الذي سيساهم في التعريف أكثر بالشعوب العربية والثقافة العربية في دول أمريكا اللاتينية.

كما عبروا عن الرغبة في تعزيز التعاون مع مركز إفريقيا للتدريب والاستشارات والتواصل في مختلف المجالات الأكاديمية والعلمية.

من جهته، أشاد مدير مركز إفريقيا للتدريب والاستشارات والتواصل بجهود ممثل المركز بأمريكا اللاتينية في التنسيق بين هذا الأخير والجامعات والمعاهد بأمريكا اللاتينية، مؤكدا استعداد المركز لانجاح كل أشكال التعاون مع هذه المؤسسات.

من جانبه، أكد الدكتور خالد أسلامي أن هذه الاتفاقية تأتي خدمة للغة العربية وللتعليم العالي بالمغرب وكذا بالمحيط الإقليمي والعربي، معتبرا ذلك من مظاهر التبادل الثقافي بين الشعوب العربية وشعوب أمريكا اللاتينية. كما عبر عن الأمل في العمل على توسيع نطاق تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ليشمل جامعات أخرى في باقي بلدان منطقة أمريكا اللاتينية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد