الدورة الرابعة للمعرض الدولي للفن بالدار البيضاء ما بين 27 أكتوبر و2 دجنبر المقبلين

0 559

تحتضن الدار البيضاء، في الفترة ما بين 27 أكتوبر و2 دجنبر المقبلين، الدورة الرابعة للمعرض الدولي للفن (بينالي الدار البيضاء)، المنظمة تحت شعار “حكايات من حافة الماء”.

وفي هذا الصدد، أوضحت المديرة الفنية لهذه التظاهرة السيدة كريستين إين، في ندوة صحفية نظمت اليوم الخميس لتقديم برنامج الدورة، أن هذا الشعار استلهم من إحدى الروايات الصينية القديمة التي تعود إلى القرن الرابع عشر، وتحكي عن حقبة تتزامن والعصر الذي عاش فيه الرحالة المغربي ابن بطوطة، الذي قام برحلة قادته من المغرب إلى الصين ما بين 1332 و1347.

وقالت إن الاختيار وقع على شخصيات تجمع بين الفن والبحث الأكاديمي الجامعي لتشكيل لجنة تتولى قيادة هذا المشروع الفني ، كإيثل بروكس وياسمينة الناجي وإيما تافولا وفرانسواز فيرجيز، إلى جانب التزامهم بالعمل من أجل المجتمعات التي لا تتوفر على حظوظ للولوج إلى عوالم الفن المعاصر.

وأضافت أن هذه اللجنة ستسهر على تنظيم معرض في موضوع التظاهرة، وانتقاء الفنانين المشاركين، مشيرة إلى أنه يتعين على الراغبين في المشاركة أن يبعثوا ملفات ترشيحهم قبل 31 مارس القادم.

وذكرت أنه سيتم الكشف عن لائحة الفنانين المعتمدين والفضاءات التي ستحتضن المعرض خلال شهري أبريل وماي المقبلين، مؤكدة أنها تطمح من خلال تنظيم هذا الحدث الثقافي إلى التواصل وفتح حوار مع الفعاليات الثقافية المحلية.

وأبرزت باقي المداخلات، في هذه الندوة الصحفية، أن تيمة (بينالي الدار البيضاء الدولي) هي خارطة تجمع بين جغرافيات متقاطعة، تصل المغرب بمحيطه المغاربي والإفريقي والاوروبي، في استرجاع لدوره التاريخي كملتقى لحضارات العالم.

وأشاروا إلى أن هذه التظاهرة الفنية والثقافية، التي نظمت أولى دوراتها سنة 2012، تروم بالأساس توفير فضاء للحوار والتبادل بين الفنانين المغاربة والأجانب، وتنمية السياحة الثقافية، وتثمين المؤهلات الثقافية لمدينة من حجم الدار البيضاء.

قد يعجبك ايضا

اترك رد