الزيارة الملكية لرواندا تفتح صفحة جديدة في العلاقات المغربية-الرواندية (السيد بوريطة)

0 367

قال الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد ناصر بوريطة، يوم الأربعاء بكيغالي، إن الزيارة الرسمية التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى كيغالي، تفتح صفحة جديدة في العلاقات بين المغرب ورواندا.

وأوضح السيد بوريطة في تصريح للصحافة، عقب مأدبة الغداء التي أقامها الرئيس الرواندي، السيد بول كاغامي، على شرف جلالة الملك والوفد المرافق لجلالته، أن زيارة جلالة الملك لهذا البلد الواقع في شرق افريقيا ترتقي بالعلاقة بين المغرب ورواندا إلى مستوى أعلى من خلال المباحثات والمشاورات المعمقة بين قائدي البلدين.

واعتبر الوزير المنتدب أن الاتفاقات والاتفاقيات التي تم توقيعها اليوم بكيغالي ستقدم قيمة مضافة أكيدة للعلاقات الثنائية، مؤكدا أن الزيارة الملكية لرواندا تأتي لتتوج تقاربا تم خلال السنوات الماضية بين المغرب ورواندا.

وأشار إلى أن هذا التقارب تجسد، على الخصوص، من خلال تبادل منتظم للزيارات بين المسؤولين بالبلدين، مذكرا، في هذا الصدد، بالزيارة التي قام بها الرئيس كاغامي إلى المغرب في يونيو الماضي.

وفي معرض حديثه عن الاتفاقات والاتفاقيات الموقعة بكيغالي بحضور جلالة الملك والرئيس الرواندي، سجل السيد بوريطة أن هذه الاتفاقات تهم العديد من المجالات التي راكم فيها المغرب تجربة هامة، مبرزا استعداد المملكة لتقاسمها مع رواندا.

وقال إن حضور وفد اقتصادي مغربي هام بكيغالي والاتفاقات الموقعة تؤشر على استقرار قوي للقطاع المغربي في هذا الجزء من افريقيا، مذكرا بأن جلالة الملك أكد في خطاب العرش الأخير على حرص المغرب على تنويع شركائه داخل إفريقيا.

وقال السيد بوريطة إنه بالإضافة إلى الحضور المتميز في غرب افريقيا وفي وسطها، فإنه من المهم أن ينفتح المغرب على البلدان الواقعة شرق وجنوب القارة الافريقية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد