السيد عمارة يستعرض بالدار البيضاء المحاور الرئيسية لاستراتيجية الاقلاع بقطاع البناء و الأشغال العمومية

0 833

استعرض وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء ،السيد عبد القادر عمارة ،مساء اليوم الاثنين في الدار البيضاء ،أمام المشاركين في فعاليات الدورة الخامسة للمعرض الدولي و منتدى البناء و الاشغال العمومية ، المحاور الرئيسية لاستراتيجية الاقلاع بقطاع البناء و الاشغال العمومية.

و أوضح الوزير في الكلمة التي ألقاها خلال حفل افتتاح هذه التظاهرة أنه اعتبارا للدور الهام الذي يلعبه قطاع البناء و الاشغال العمومية وخاصة المقاولة في اقلاع النمو الاقتصادي الوطني وخلق فرص الشغل ، أعدت الوزارة بتنسيق مع المهنيين وجميع القطاعات الحكومية المعنية استراتيجية وطنية انبثق عنها عقد برنامج إطار ،و عشرة عقود تطبيقية تهم القطاعات الوزارية المعنية .

و ترتكز هذه الاستراتيجية ، يضيف الوزير ، على دعامتين أساسيتين تهمان تأهيل و تحديث القطاع من جهة ،و تطوير التفوق و الإشعاع العالمي من جهة أخرى .

و أبرز أن هذه الاستراتيجية الطموحة تعتمد على توجهات أفقية ترتكز على تنمية شاملة و متضامنة و مبادرة الدولة في مواكبة و إشراك فاعلي القطاع في النهوض بقطاع البناء و الأشغال العمومية ، مشيرا إلى انها ( الاستراتيجية) تهدف أساسا إلى رفع التحديات الهيكلية للقطاع عن طريق تنسيق مختلف العوامل التي تؤثر على القدرة التنافسية للمقاولة لتأهيل و تحديث القطاع بهدف التوفر ،خصوصا ،”على مقاولة تتطور في مناخ ملائم لتنميتها ، ومقاولة مواطنة تثمن مواردها البشرية ،و مقاولة قادرة على توقع احتياجات السوق و تلبيتها ،و مقاولة تنهج نهج الحكامة الجيدة “.

و أكد الوزير أن هذه الاستراتيجية تطمح لتطوير التفوق و الاشعاع على الصعيد العالمي و الاقليمي ، بهدف الابتكار و تصدير خدمات قطاع البناء و الاشغال العمومية على الصعيد القاري و تمكين ابراز مقاولات وطنية رائدة ، تنافسية و مبتكرة .

و كشف أنه سيتم تنزيل و تفعيل الاستراتيجية عبر إحدى عشر محورا ، تتمثل في ضمان رؤية واضحة حول القطاع ،و تحيين الاطار التنظيمي و تحسين و تبسيط الاجراءات الادارية و رقمنتها ،و تعزيز الكفاءات و تحسين جاذبية المهن المتعلقة بالقطاع، و تقوية التمثيلية المهنية ، والرفع من تنافسية المقاولة وطنيا و دوليا ،و إبراز المقاولة المواطنة ،و تطوير و تشجيع التفوق و الابتكار و البحث العلمي و التقني ،و تشجيع بروز مقاولات وطنية رائدة ،و تطوير الشراكة بين القطاع و الخاص ،وتكريس البعد البيئي،و ومواكبة التواجد الدولي للمقاولات الوطنية .

و في انتظار التوقيع و تفعيل العقد البرنامج، ذكر السيد عمارة ،أن وزارة التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء قامت بإنجاز اصلاحات مواكبة تنظيمية و مؤسساتية في ميدان البناء و الأشغال العمومية تهم على الخصوص إرساء مرصد خاص بالقطاع ،وإعداد النصوص التطبيقية المتعلقة بفتح و استغلال المقالع ، وتثمين الموارد المحلية للبناء ،و تبسيط و تجريد المساطر من الصفة المادية و تكثيف اصدار المعايير و الموصفات التقنية في القطاع ،و وضع نظام مرجعي للاثمنة .

و تشهد فعاليات هذه التظاهرة ، التي افتتحت مساء اليوم و ستتواصل إلى غاية 30 نونبر الجاري، والمنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشاركة نحو 250 عارضا يمثلون 30 بلدا , ينحدر غالبتهم من بلدان افريقيا جنوب الصحراء.

و قد أختير لهذه التظاهرة ،في نسختها الخامسة ، كشعار “المقاولة الوطنية للبناء و الأشغال العمومية ، طموح أفريقي: تقوية مقاولاتنا خدمة لقارتنا “.

وعلاوة على سلسلة المؤتمرات التي من شأنها إثراء النقاش و الاراء بين المشاركين في المعارض، يوفر المعرض زيارات تقنية للمشاريع الجارية في المغرب.

قد يعجبك ايضا

اترك رد