الصين ترحب بقرار كوريا الشمالية وقف التجارب النووية

0 403

رحبت الصين ، اليوم السبت ،بقرار كوريا الشمالية وقف التجارب النووية والصواريخ البالستية ،مؤكدة أن ذلك سيساهم في تعزيز نزع السلاح النووي في المنطقة.

وقال وزارة الخارجية الصينية ،في بيان، على موقعها الإلكتروني ،”يعتقد الجانب الصيني أن قرار كوريا الشمالية سيساعد على تحسن الوضع على شبه الجزيرة الكورية… الصين ترحب بذلك”.

وأضافت ان ” الصين ترى ان قرار وقف التجارب النووية والتركيز على تطوير الإقتصاد وتحسين مستوى معيشة السكان سيسهل الوضع بشكل أكبر في شبه الجزيرة الكورية ،وسيعزز عملية نزع الأسلحة النووية ومساعي التوصل الى تسوية سياسية”.

وأكد البيان ان ” الصين ستدعم كوريا الشمالية … (من أجل الإلتزام) بالحوار والتشاور مع الأطراف المعنيين “.

وكان زعيم كوريا الشمالية قد أعلن ، في وقت سابق اليوم ، عن تعليق التجارب النووية وإطلاق الصاروخية البالستية وإغلاق موقع للإختبارات النووية، وقال ،خلال اجتماع للجنة المركزية للحزب الحاكم ،”اعتبارا من 21 أبريل ستوقف كوريا الشمالية التجارب النووية واطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات”.

ويأتي هذا التطور الكبير في موقف بيونغ يانغ قبل أقل من أسبوع من القمة المرتقبة بين الكوريتين والتي تسبق قمة تاريخية مرتقبة في غضون أسابيع بين الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الاميركي .

وإثر إعلان بيونغ يانغ عن وقف التجارب النووية، رحب الرئيس دونالد ترامب بالاعلان،واعتبره ” نبأ سارا جدا لكوريا الشمالية والعالم”.

من جهتها، ترى كوريا الجنوبية ان القرار الكوري الشمالي “يمثل تقدما مهما نحو نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وهو هدف يرغب العالم في تحقيقه”.

أما اليابان فقد قالت إنها غير راضية عن تعه د كوريا الشمالية وقف تجاربها النووية والبالستية وإغلاق موقع للتجارب النووية، مشددة على ضرورة إبقاء الضغوط على بيونغ يانغ.

من جهته، رحب الاتحاد الاوروبي بقرار كوريا الشمالية، واعتبره “مرحلة إيجابية منتظرة منذ وقت طويل”.

وأشارت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي، فيديريكا موغيريني، في بيان، الى ان الإعلان الذي صدر عن زعيم كوريا الشمالية يدل على رغبته في “احترام واجباته الدولية والالتزام بقرارات مجلس الامن “.

قد يعجبك ايضا

اترك رد