العرائش .. افتتاح فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الدولي لفروسية ماطا

0 631

افتتحت، مساء أمس الجمعة بالعرائش، فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الدولي لفروسية ماطا، الذي تنظمه الجمعية العلمية العروسية للعمل الاجتماعي والثقافي.

وينظم هذا المهرجان، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على مدى ثلاثة أيام، بشراكة مع المهرجان الدولي للتنوع الثقافي لليونيسكو.

وقال نبيل بركة، رئيس المهرجان، في كلمة بالمناسبة، إن هذا المهرجان يهدف إلى التعرف عن قرب على منطقة جبالة وما تتميز به من إرث حضاري وثقافي وروحي ومن عادات وتقاليد موروثة عريقة.

وأضاف أن هذه التظاهرة، التي ستعرف مشاركة عدد من الفرسان يمثلون مختلف جماعات الإقليم، تشكل مناسبة لعرض المنتوجات الفلاحية المحلية والجهوية ومنتوجات الصناعة التقليدية تشجيعا للتنمية في جميع أوجهها الاقتصادية.

وأشار السيد بركة إلى أن هذه التظاهرة تشكل، على المستوى الفني، مناسبة أيضا لإبراز إبداع فناني العيطة والطقطوقة الجبلية والموال الأصيل باللهجة المحلية التي تعبر عن ارتباطها بإرثها في جميع مظاهره القديمة والحديثة، مضيفا أن برنامج التظاهرة يتضمن معارض للمنتوجات المجالية المحلية وأمسيات فنية ولقاءات ثقافية.

وتقوم قواعد المنافسة الرياضية التقليدية الشعبية “ماطا”، كتظاهرة تجمع بين الفرجة والتسلية تنفرد بها قبيلة بني عروس على الصعيد الوطني وترتبط بفترة الحصاد، على تصارع الفرسان، الممتطين لجياد غير مسرجة، من أجل الحصول على عروسة “ماطا” وما ترمز إليه من قيم العفة والتماسك العائلي.

ووفق قواعد هذه اللعبة يتم في بداية المنافسة اختيار ثلاث نساء لهن دراية بصنع دمية “ماطا” وتزيينها لتسلم لأحد شباب مدشر زنيد الذي يمتاز بالشجاعة والتجربة ومهارات فروسية خاصة وجواد قوي قادر على التحمل والجري في الأرض المنبسطة والتضاريس الوعرة، شريطة المحافظة عليها خلال المنافسة الرياضية، التي تجري في الهواء الطلق، ويسعى الفارس المختار إلى الحيلولة دون سقوط الدمية في يد منافسيه من المداشر المجاورة وفق العادة المتوارثة.

يشار إلى أن الدورة السابقة من هذا المهرجان عرفت مشاركة 220 فارسا و50 تعاونية من الجهة.

وقد جرى حفل افتتاح الدورة السابعة بحضور، على الخصوص، عامل إقليم العرائش السيد مصطفى النوحي ونقيب الشرفاء العلميين عبد الهادي بركة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد