الغاز الطبيعي المسال يحتل مكانة مهمة في المجموعة الطاقية الوطنية (رئيس فدرالية الطاقات بالمغرب)

0 587

أكد رئيس فدرالية الطاقة بالمغرب السيد رشيد إدريسي قيطوني، اليوم الخميس بمراكش، أن الغاز الطبيعي المسال يحتل مكانة مهمة في المجموعة الطاقية الوطنية.

وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش أشغال الدورة ال 30 للمنتدى العالمي لصناعة الغاز الطبيعي المسال، المنظم على مدى ثلاثة أيام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن المغرب يتموقع في المرتبة الأولى على المستوى العالمي بخصوص الاستهلاك الفردي لقنينات الغاز الطبيعي المسال، في حين ، يضيف المسؤول، يشكل المغرب ثاني أكبر سوق في مجال استهلاك هذه المادة ب 5ر2 مليون طن ويسجل أكبر معدل استهلاك فردي للغاز الطبيعي المسال في العالم.

يذكر أن المغرب سجل خلال الخمس سنوات الأخيرة ارتفاعا بنسبة 20 في المائة في استهلالك الغاز الطبيعي المسال، مما جعله ثاني أكبر سوق على المستوى الإفريقي، في حين سجلت القارة الافريقية نموا بنسبة 30 في المائة خلال نفس الفترة.

وأشار السيد قيطوني، إلى أن المملكة تشجع عملية ترويج وتعميم هذا النوع من الطاقة ذات الإنبعاثات الدفينة المنخفضة، موضحا أن هذا المنتدى يشكل مناسبة لاقتسام تجربة المغرب في هذا المجال مع باقي البلدان خاصة الإفريقية التي تنخرط بشكل جدي في مجال محاربة قطع أشجار الغابات وتشجيع الولوج إلى هذه الطاقة النظيفة.

وبخصوص الجمعية العالمية لصناعة الغاز الطبيعي المسال، التي أحدثت سنة 1987، أوضح السيد قيطوني، أنها تشكل أرضية ملائمة لتبادل التجارب والخبرات بين مختلف المتدخلين في القطاع، فضلا عن مواكبتها للأعضاء في مجال تطوير المشاريع المرتبطة بالغاز الطبيعي المسال وخلق مناخ ملائم للتفكير وتقاسم التجارب حول أحسن الإستعمالات لهذه الطاقة النظيفة في مختلف القطاعات والأنشطة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد