الفيلم الهندي “بيهي” يتوج بالجائزة الكبرى للنسخة الـ 14 للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة

0 1٬012

توج الفيلم الهندي الطويل “بيهي” للمخرج فينود كابري، مساء أمس الأحد بمدينة زاكورة، بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، في طبعته الرابعة عشرة.

وجاء الإعلان عن هذا التتويج في حفل ن ظم بمناسبة اختتام فعاليات المهرجان، التي امتدت على أربعة أيام وسلطت الضوء على تيمة “الماء .. السينما .. الحياة”، بمشاركة عدة فعاليات سينمائية وثقافية من داخل المغرب وخارجه.

وتم بالمناسبة الإعلان عن الجائزة الخاصة للجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الطويل، والتي عادت للفيلم الإيراني “ملاريا” للمخرج بارفيز شاهبازي، فيما كانت جائزة أحسن سيناريو من نصيب الفيلم البوركينابي-السويدي “طالما نعيش” لمخرجه داني كوياتي.

كما م نحت جائزة أحسن دور رجالي مناصفة بين المغرب وتونس، حيث فاز بها كل من الممثل المغربي عزيز حطاب عن دوره في الشريط السينمائي “ضربة في الراس” للمخرج هشام العسري، والممثل التونسي أحمد الحفيان عن دوره في فيلم “أمواج متلاطمة” لمخرجه حبيب المستيري، فيما عادت جائزة “أحسن دور نسائي” للممثلة مريم بوباني عن دورها في الفيلم العراقي-الكردستاني “العاصفة السوداء” للمخرج حسين حسن.

وعلى صعيد آخر، فاز الفيلم البوركينابي-السويدي “طالما نعيش” للمخرج داني كوياتي، بجائزة لجنة تحكيم الفيدرالية الإفريقية للنقد السينمائي.

وفي إطار المسابقة الرسمية لكتابة السيناريو، آلت الجائزة الأولى إلى فيلم “أبروح أو حورية” لمخرجه هشام باحفيظ، فيما عادت الجائزة الثانية لشريط “عطش” الذي أخرجه أحمد بلوشي، والجائزة الثالثة لفيلم “أصرح به” لفيصل أغرو.

وفاز الشريط القصير “لمسة خشنة” لحسن مغناني بالجائزة الأولى للمسابقة الرسمية للفيلم الجهوي القصير، أما الجائزة الثانية فقد آلت لفيلم “”ميموار كرونيزم” لكريم حواوط، فيما عادت الجائزة الثالثة لشريط “انفصام” لمخرجه هشام باحفيظ.

وبخصوص جائزة لجنة الجمهور، التي تم إحداثها لأول مرة في دورة هذه السنة، فقد كانت من نصيب الفيلم الهندي الطويل “بيهي” لمخرجه فينود كابري.

جدير بالذكر أن الدورة الرابعة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة تميزت بتنظيم سلسلة من الأنشطة والفقرات المتنوعة، كما سجلت لأول مرة إحداث مسابقة الفيلم الجهوي القصير، الذي يعد من أبرز مستجدات هذه الدورة لكونها ترمي، حسب المنظمين، إلى تشجيع شباب المنطقة على الخلق والإبداع والمساهمة في النهوض بالإنتاج السينمائي المحلي والجهوي.

قد يعجبك ايضا

اترك رد