الكونغو الديمقراطية تجدد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي “الإطار الوحيد لحل توافقي” للنزاع حول الصحراء

0 401

أكد السفير الممثل الدائم لجمهورية الكونغو الديمقراطية لدى الامم المتحدة ،ايجناس غاتا مافيتا، أمس الاثنين بالأمم المتحدة دعم بلاده لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب باعتبارها “الإطار الوحيد لحل توافقي” للنزاع المصطنع حول الصحراء المغربية.

وقال السيد مافيتا في تدخل له أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للامم المتحدة بنيويورك، إن جمهورية الكونغو الديمقراطية ترى أنه من الضروري “دعم مبادرة المملكة المغربية للحكم الذاتي كأساس للعملية السياسية الجارية، والإطار الوحيد للتوصل إلى توافقي لهذا النزاع، وذلك على غرار مجلس الأمن الذي وصف هذه المبادرة بالجدية وذات المصداقية “.

وأكد الدبلوماسي الكونغولي على الحاجة إلى استثمار الدينامية التي خلقتها هذه المبادرة “للتوصل الى حل سياسى عادل ودائم ويحظى بقبول جميع الاطراف”.

وأضاف أن جمهورية الكونغو الديمقراطية تحث الاطراف على “التحلي بالواقعية وروح التوافق للمضي قدما فى المفاوضات، كما تشجع دول المنطقة، وكذلك المجتمع الدولي على دعم هذه العملية بغية التوصل إلى حل نهائي للأزمة “.

وطالب الدبلوماسي باحترام إرادة ساكنة الصحراء التي عبرت عن تأييدها القوي لمبادرة الحكم الذاتي ، مشيرا الى أن هذا الامر “تؤكده مشاركة سكان الصحراء المغربية في الانتخابات التشريعية الوطنية ل 7 أكتوبر 2016”.

وأكد السيد مافيتا أنه علاوة على إعادة تجميع الأسر التي التي تقطعت بها السبل لأزيد من 40 عاما بسبب النزاع، فإن هذا الخيار سيساعد على “وضع حد لتجنيد العديد من الشبان الصحراويين اليائسين من قبل الجماعات المسلحة المتطرفة “.

وحث سفير جمهورية الكونغو الديمقراطية، المجتمع الدولي على “عدم الاستسلام لليأس، وأن يظل معبأ حيال المعاناة الطويلة للصحراويين”.

كما دعا الأمم المتحدة إلى دعم العملية السياسية الجارية “تحت إشراف الأمين العام للأمم المتحدة وتيسير مهمة مبعوثه الشخصي، بغية التوصل إلى حل تفاوضي يحظى بقبول الاطراف، طبقا لتوصيات قرارات مجلس الامن ذات الصلة”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد