المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء يدعو إلى عصرنة وتحديث عمل (فانا) بمراجعة نظامه الأساسي والداخلي

0 1٬121

دعت وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الخميس بعمان، إلى مراجعة النظام الأساسي والقانون الداخلي لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)، بهدف عصرنة وتحديث عمله، وملاءمة مهمته مع التطور السريع الذي يشهده المحيط الذي يعمل فيه، وتمكينه من إعمال مبادئ الحكامة والتدبير العصري .

وأكد المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، السيد خليل الهاشمي الإدريسي، في ورقة عمل وجهها للمؤتمر ال 45 للجمعية العمومية للاتحاد، وتلاها الكاتب العام للوكالة، السيد رشيد بومهيل، خلال اختتام أشغال المؤتمر، أن الهدف المتوخى من هذه الدعوة هو تطلع مشروع إلى تمكين البلدان العربية من أرضية لممارسة صحفية مهنية، جديرة بحمل هذا الإسم، تكون فيها الكلمة العليا للحكامة الرشيدة والديمقراطية والشفافية وربط المسؤولية بالمحاسبة.

واقترح السيد الهاشمي، في هذا الصدد، تشكيل لجنة صياغة يتم اختيارها من بين الأعضاء حصريا، وتعقد لقاءاتها كلما دعت الضرورة لذلك، من أجل اقتراح نظام أساسي جديد في غضون أجل أقصاه ثلاثة أشهر.

وأضاف أنه متى أصبح هذا المشروع جاهزا، سيكون متاحا الدعوة إلى جمع عام استثنائي في أجل أقصاه ستة أشهر من هذا التاريخ للمصادقة على النظام الأساسي الجديد، مشيرا في هذا الصدد إلى استعداد وكالة المغرب العربي للأنباء لاحتضان هذا الجمع العام الاستثنائي.

وأكد السيد الهاشمي، أن الدينامية التي انخرطت فيها وكالة المغرب العربي للأنباء، كعضو مؤسس لهذا الاتحاد وللعديد من المنظمات المهنية الإقليمية الأخرى، نابعة من قناعتها بأهمية التكتل المهني في خلق الانسجام والتآزر والقوة الإضافية، الشيء الذي يمكن المهنيين في حقل الإعلام من إسماع صوتهم.

وأشار إلى أن العالم الذي نعيشه، يقوض ويعاد بناؤه كل يوم، وبسرعة فائقة، وأن النماذج الاقتصادية والتنظيمية التي كانت حتى وقت قريب صلبة ومتماسكة، أضحت متجاوزة، وتتطلب تفكيرا عميقا حول الغايات الجديدة والأهداف المنشودة، وكذا حول سبل تدبير الندرة في الموارد.

وقال إن “عالمنا اليوم لا يشبه في شيء ذلك الذي عرفناه سابقا، والقادم لن يشبه الحالي”، وأشار إلى أن وكالات الأنباء في العالم أجمع تطرح أكثر من أي وقت مضى نفس السؤال حول مآلها في عالم تتم فيه صناعة الأخبار وتداولها بعيدا عن جميع القنوات والمسالك التقليدية المتعارف عليها بين المهنيين، داعيا في هذا الصدد أعضاء الاتحاد إلى “طرح هذا السؤال والمبادرة إلى خلق إطار جديد لتطورنا قبل أن يقرر المحيط الذي نشتغل فيه ذلك بدلا عنا”.

وخلال هذا الاجتماع، وافق الأعضاء على مقترح وكالة المغرب العربي للأنباء، وتقرر تشكيل لجنة لتقديم مقترحات حول تعديل النظام الأساسي والداخلي للاتحاد، برئاسة المدير العام لوكالة الأنباء العمانية، وتضم في عضويتها، على الخصوص، وكالات الأنباء المغربية، واللبنانية، والفلسطينية، والمصرية ، والموريتانية، والسودانية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد