المغرب والبنين يوقعان اتفاقية للتعاون البرلماني

0 510

وقع المغرب وجمهورية البنين، أمس الاثنين بالرباط، اتفاقية للتعاون البرلماني بين مجلس النواب والجمعية الوطنية لجمهورية البنين.

وأوضح بلاغ لمجلس النواب، أن هذه الاتفاقية التي وقعها رئيس مجلس النواب، السيد الحبيب المالكي، ورئيس الجمعية الوطنية لجمهورية البنين، السيد أدريان أونجبيدجي، تهم تبادل التجارب والخبرات وتكثيف التنسيق والتشاور في المحافل البرلمانية الدولية لما فيه خدمة المصالح المشتركة للبلدين.

وقال السيد أونجبيدجي، الذي يقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة على رأس وفد هام، في كلمة بالمناسبة، إن للمغرب دورا رياديا في بناء إفريقيا الموحدة وفي التنمية الاقتصادية للقارة.

وأضاف أن المغرب الذي يعتبر من البلدان المؤسسة للوحدة الإفريقية، سيضطلع بدور المحرك للاتحاد الإفريقي”، منوها بعودة المملكة للاتحاد وبطلبها الانضمام للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

وأعلن عن قرب تشكيل مجموعة الصداقة البرلمانية البنين-المغرب، مستعرضا عددا من الأوراش الإصلاحية التي تعرفها الجمعية الوطنية لجمهورية البنين سواء على المستوى التشريعي أو على المستوى الإداري والتقني. وبعد أن دعا إلى تعزيز التعاون البرلماني بين المغرب والبنين، ثمن المسؤول البرلماني تطور التجربة البرلمانية بمجلس النواب المغربي. من جانبه، أشاد السيد المالكي بمتانة العلاقات التي تجمع البلدين والشعبين، منوها بالتطور الديمقراطي الذي تعرفه البنين، وبانخراطها، على غرار المغرب، في عمليات حفظ السلم والأمن في بعض مناطق القارة الإفريقية تحت مظلة الأمم المتحدة.

وأكد أن البلدين يضطلعان بدور محوري في محاربة الإرهاب، ويساهمان بحيوية في استقرار القارة، منوها في السياق ذاته بموقف البنين الداعم للوحدة الترابية للمملكة.

وعلى المستوى البرلماني، أعرب رئيس مجلس النواب عن ارتياحه لجودة العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، مؤكدا عزمه إعطاء دفعة جديدة للتعاون والتقارب بين مجلس النواب والجمعية الوطنية للبنين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد