المنتدى البرلماني للمجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية.. تقديم التجربة المغربية في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال

0 663

تم أمس الاربعاء بنيامي عاصمة دولة النيجر تقديم التجربة المغربية في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال، وذلك في إطار أشغال المنتدى البرلماني للمجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية.

وذكر بلاغ لمجلس النواب أن نائب رئيس المجلس السيد محمد والزين، استعرض في كلمة في افتتاح أشغال المنتدى ، التطور الذي عرفه قطاع تكنولوجيا الإعلام والاتصال بالمغرب، مشيرا إلى الارتفاع المطرد لمستعملي الأنترنت وتطور خدمات الهاتف المحمول، والاستراتيجيات التي تبنتها المملكة من أجل تحقيق التحول الرقمي وتكريس مجتمع المعرفة.

وتطرق السيد والزين الى القوانين الهامة التي صادق عليها البرلمان المغربي والتي تهدف لهيكلة القطاع وتشجيع الاستثمار وخلق المنافسة وضمان أمن المعلومات وحماية المعطيات الشخصية ، مبرزا أهم المكتسبات ذات الصلة التي كرسها دستور 2011 كالحق في المعلومة ودسترة الأمازيغية وتشجيع الديمقراطية التشاركية وتعزيز الحكامة وتثمين الرأسمال البشري.

وعلى مستوى مجلس النواب، قدم السيد والزين لمحة عن مشروع “البرلمان الإلكتروني” الذي يهدف إلى تعميم استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال بالمجلس من أجل المساهمة في تحقيق انفتاح أكبر على المجتمع وتعزيز الشفافية والحكامة والرفع من الفعالية والأداء.

وأشار في هذا السياق،إلى أهم المنجزات التي تم تحقيقها، كرقمنة أرشيف مجلس النواب منذ إحداثه سنة 1963، ورقمنة المساطر المتعلقة بالأسئلة الشفهية والكتابية وبالمجال التشريعي، والحد من استهلاك الورق بحوالي90 بالمائة مقارنة مع بداية الولاية التشريعية السابقة، وإخراج الجريدة الرسمية للبرلمان بصيغة إلكترونية ونشرها على البوابة الإلكترونية للمجلس بدل الصيغة الورقية التي كانت تصدرها المطبعة الرسمية سابقا، وإنجاز نظام متطور للاستنساخ الأوتوماتيكي لمحاضر الجلسات العمومية يضع مجلس النواب في مصاف البرلمانات الرائدة عالميا في هذ المجال.

من جهة أخرى، أكد نائب رئيس مجلس النواب خلال هذه الجلسة، التي عرفت حضور رئيس الجمعية الوطنية للنيجر، ورؤساء برلمانات ووفود برلمانية من دول المجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية، وأعضاء من حكومة دولة النيجر، وممثلين عن السلك الدبلوماسي المعتمد بنيامي بالاضافة لشخصيات محلية ودولية أخرى، أن مشاركة المغرب في هذا المنتدى الافريقي حول تكنولوجيا الاعلام والاتصال، تتزامن مع الطلب الرسمي الذي تقدمت به المملكة للانضمام للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا كعضو كامل العضوية، كما تندرج في إطار السياسة الإفريقية التي رسمها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي توجت بعودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي. وسجل أن طلب المملكة الانضمام للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا هو ترجمة للعلاقات القوية التي تجمع المغرب بمختلف بلدان هذه المجموعة على المستوى السياسي و البشري و الاقتصادي و التاريخي والروحي.

وكان السيد والزين قد أجرى أول أمس الثلاثاء مباحثات مع رئيس الجمعية الوطنية للنيجر السيد أوسيني تيني بحضور سفير المغرب بنيامي السيد علال العشاب.

وأعرب رئيس الجمعية الوطنية للنيجر خلال هذه المباحثات، التي تناولت سبل تعزيز العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، عن إعجابه بالتجربة المغربية في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال، مبديا الرغبة في تبادل الخبرات والتجارب والاستفادة من الممارسات الفضلى التي راكمها البرلمان المغربي سواء على المستوى التشريعي أو على المستوى الرقمي والمعلوماتي.

ويشارك مجلس النواب المغربي كضيف شرف في هذا المنتدى الذي تنظمه الجمعية الوطنية للنيجر مابين 03 و 05 ماي حول موضوع “تنسيق الإطار السياسي والقانوني لتكنولوجيا الإعلام والاتصال في فضاء المجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية من أجل التنمية”.

وسيبحث المنتدى، الذي يمثل المغرب فيه وفد يترأسه نائب رئيس المجلس، السيد محمد والزين مواضيع تهم على الخصوص دور البرلمانات في بناء مجتمع المعرفة من أجل تنمية مستدامة، والسياسات الوطنية في مجال تكنولوجيا الإعلام والاتصال ببلدان المجموعة الاقتصادية لدول إفريقيا الغربية، وواقع وتحديات التنسيق بين سياسات الدول الإفريقية في ما يخص تكنولوجيا الإعلام والاتصال.

قد يعجبك ايضا

اترك رد