المهرجان الدولي للحضرة النسوية بالصويرة.. رحلة في فضاء الانشاد الصوفي لجزر القمر

0 536

شكل العرض الفني الذي قدمته المجموعة نوال نوالي من جزر القمر، أمس الجمعة بالصويرة، في إطار الدورة السادسة للمهرجان الدولي للحضرة النسوية وموسيقى الحال، فرصة لأعضاء هذه الفرقة لأخذ الجمهور الحاضر في رحلة فنية في فضاء الموسيقى والانشاد الصوفي لهذا البلد.

وفي جو احتفالي، استطاع الجمهور الذي توافد على منصة العرض بساحة مولاي الحسن، من ساكنة الصويرة وزوارها، من الاستمتاع بإيقاعات وأغاني هذه المجموعة، واكتشاف تفرد وأصالة هذا اللون الغنائي بإفريقيا .

ولمدة ساعة والنصف، قدمت مجموعة نوال نوالي، باقتدار، مقتطفات من الأغاني الدينية والروحية، المأخوذة من التراث الموسيقي لجزر القمر الغني والمتنوع، والتي تفاعل معه بقوة الجمهور.

كما تميز هذا الحفل بالعرض الذي قدمته فرقة ” بنات للا منانة” من مدينة العرائش، وهي مناسبة لاستحضار الإيقاعات والانشاد الخاص بالحضرة، الذي يبرز الثقافة الصوفية بهذه المنطقة، علاوة على عروض لإنشاد الحمدوشي لأنوار الدقاقي ولوناسة الحمدوشية من مدينة مكناس.

وتروم الدورة السادسة هذا المهرجان المنظم ما بين 9 و11 غشت الجاري بمبادرة من جمعية الحضارات الصويريات تحت شعار “دور الشباب في المجال الصوفي بالمغرب ” ، المساهمة في تنشيط الساحة الثقافية والفنية بمدينة الصويرة، وأيضا مناسبة لتثمين حضور العنصر النسوي في مجالات الفنون والثقافة والموسيقى الصوفية بالمغرب .

ويساهم المهرجان، المنظم بتعاون مع المديرية الإقليمية للثقافة والاتصال وعمالة الإقليم والمجلس الجماعي وعدد من الشركاء، في تعزيز المكانة المتميزة لمدينة الصويرة، كوجهة وملتقى للفنون والثقافة، ويوفر أرضية ملائمة لتثمين وإعادة الاعتبار للموسيقى التقليدية والنسائية في بعدها الدولي، والتحسيس بأهمية العقائد والتقاليد الصوفية .

وتتوخى هذه الدورة مد جسور التواصل وعلاقات الصداقة والأخوة والسلام بين مختلف الشعوب، مع إبراز تنوع وتعدد الثقافات للبلدان المشاركة، والتركيز على الفن والموروث الصوفي المغربي، وخصوصياتهما ومصدرهما المتجذران في التاريخ البشري .

ويشارك في هذه التظاهرة مجموعة من الفرق الموسيقية تمثل مدن فاس (الفرقة النسائية للتراث)، وتافراوت (بنات اللوز)، والعرائش (بنات للا منانة)، ومكناس (انوار الدقاقي ولوناسة الحمدوشية)، والصويرة (الحضارات الصويريات)، فضلا عن مجموعتي “جيران الغيوان” و”تكادة” من الدار البيضاء .

كما تعرف هذه الدورة مشاركة فرق موسيقية أجنبية كالفرقة المصرية ” المولوية” و”نوال نوالي” من جزر القمر .

قد يعجبك ايضا

اترك رد