الموافقة بعمان على إحداث مجلس أعلى للسكان والتنمية في الدول العربية

0 791

أعلن، اليوم الأربعاء بعمان، عن الموافقة على إحداث مجلس أعلى يعنى بقضايا السكان والتنمية في الدول العربية.

وقالت الأمينة العامة للمجلس الأعلى للسكان في الأردن، ميسون الزعبي، خلال مؤتمر صحفي عقده المجلس، إن المشاركين في الاجتماع الثامن عشر لرؤساء المجالس السكانية العربية، المنعقد يومي 27 و28 نونبر الجاري بعمان، وافقوا على إنشاء مجلس عالي المستوى، يعنى بقضايا السكان والتنمية ضمن منظومة جامعة الدول العربية تحت مسمى “المجلس الأعلى للسكان والتنمية في الدول العربية”.

وأشارت الزعبي إلى أن المشاركين في الاجتماع، اعتمدوا أيضا برنامج عمل إقليمي للسكان والتنمية للسنوات الأربع المقبلة (2018- 2021).

ودعا المشاركون في الاجتماع أيضا، البرلمانات العربية إلى إحداث لجان خاصة بالسكان والتنمية، ودعوا الدول العربية للانضمام لمنتدى البرلمانيين للسكان والتنمية لتعميم وتوسيع تجربته، مشيرين إلى أهمية أن تراعي التعديلات أو التشريعات والقوانين الخاصة بالسكان عند إصدارها مقررات المجتمع الدولي وخاصة برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية وإعلان القاهرة 2013.

وكانت أشغال الاجتماع الثامن عشر لرؤساء المجالس واللجان الوطنية للسكانية في الدول العربية، الذي نظمته جامعة الدول العربية، بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (إسكوا)، ناقشت مجموعة من المواضيع، أبرزها مناقشة المقترح الذي تقدم به الأردن حول إنشاء مجلس عالي المستوى للسكان والتنمية ضمن منظومة جامعة الدول العربية ليصبح الإطار الأعلى لتحديد السياسات السكانية وأطر وموضوعات التنمية السكانية في الوطن العربي.

وشارك في هذا الاجتماع، المنظم تحت شعار “السكان والتنمية في إطار أجندة التنمية المستدامة”، رؤساء وممثلو المجالس السكانية في الدول العربية، من ضمنهم، رئيس قسم الشراكة بوزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية محمد فجري.

قد يعجبك ايضا

اترك رد