النشرة الاقتصادية الإفريقية

0 660

في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية ليومه الأربعاء 11 يناير 2017:

السنغال/ اقتصاد/ تشغيل

اعتبر رئيس حركة مقاولات السنغال، مبانيك ديوب، أمس الثلاثاء بدكار، أن انخراط أرباب العمل والقطاع الخاص السينغالي، في أفق “للتضامن والمواطنة الجيدة” سيساهم في حل إشكالية البطالة في صفوف الشباب.

وقال ديوب خلال افتتاح ورشة تحضيرية للمنتدى الأول للتشغيل للحركة إن “التحرك لفائدة تشغيل الشباب في القطاعين الخاص والعام، وتوفير التمويل لمشاريع مبتكرة هو هدف هذه الورشة التدريبية”.

وأضاف أن “إن حركة مقاولات السنغال ملتزمة بمكافحة البطالة بكامل المسؤولية، وتقديم رؤية جديدة للتنمية الوطنية والإبداع للسنغال”.

= = = = = = = = = = =

السنغال/ الغابون/ نفط

أعلن سفير الغابون بالسنغال، ميشل ريغيس اونانغا مامادو ندياي، أمس الثلاثاء بدكار، أن الحكومة الغابونية التي تنتج النفط منذ سنة 1954 مستعدة للمساعدة في تكوين الأطر السنغاليين في مجال استغلال هذا المورد الطاقي.

وقال السفير في لقاء مع وكالة الأنباء السنغالية، إنه “في انتظار أن تحدث السنغال مدرسة النفط (سمعت أنه مشروع)، فإن الغابون مستعدة لتكوين بعض الأطر السنغاليين”.

وأبرز السفير الغابوني أنه تلقى “تعليمات من بلاده لتسهيل هذا النوع من التبادل بين الأطر السنغاليين والغابونيين”.

= = = = = = = = = = =

مالي/ تشغيل

نظم الصندوق ذاتي التجدد للتشغيل في مالي، مؤخرا بباماكو، الدورة العادية 36 لمجلس إدراته، حسب ما أفادت الصحف المحلية.

وتمثل الهدف من هذه الدورة في بحث وتحليل تنفيذ ميزانية سنة 2017 التي بلغ حجم نفقاتها ومداخيلها 304 ملايين و739 ألف و92 فرنك إفريقي.

وسيواصل الصندوق دعمه لخلق وتطوير 910 مقاولة صغرى ومتوسطة بمبلغ ضمان بقيمة 950 مليون فرنك إفريقي، ومواكبة 150 تاجرا بالتقسيط بكلفة إجمالية بقيمة 300 مليون فرنك إفريقي عبر ضمان القروض التي ستقدم لهم لتطوير أنشطتهم.

= = = = = = = = = = = =

النيجر /البنك الدولي /تنمية

منح البنك الدولي مؤخرا للنيجر هبة بقيمة 20 مليار فرنك افريقي لتمويل مشروع لتعزيز قدرات القطاع العام ف مجال تقديم الخدمات، حسب ما نقلت وسائل إعلام محلية.

= = = = = = = = = = = =

كوت ديفوار/ بنيات تحتية/ تنمية

تعتزم كوت ديفوار إنجاز العديد من البنيات التحتية للتنمية خلال السنة الجارية، وفقا لرؤية رئيس الدولة، الحسن واتارا، لكوت ديفوار صاعدة في أفق سنة 2020.

ويتعلق الأمر أساسا ببناء قنطرة يوبوغون-أتيكوبي (3ر55 مليار فرنك إفريقي)، ومشروع تطوير وإعادة تهيئة الشبكة الكهربائية (8ر172 مليار فرنك إفريقي)، وبناء وإعادة تهيئة جامعات مان وسان بيدرو وبودوكو ودالوا وكوروغو (48 مليار فرنك إفريقي)، وغيرها.

قد يعجبك ايضا

اترك رد